دعاء موسى رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

دعاء موسى رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 23 يناير 2020
دعاء موسى رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير

تفسير أية رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير

هذه الآية ورد ذكرها في القرأن الكريم في قصة موسى عليه السلام عندما قام بالخروج والذهاب إلى مدين، فبدأ يدعو إلى الله في طريقه ويدعوا الله أيضاً بقوله : (عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ) 1 وقالوا اهل التفسير بأن موسى عليه السلام سأل الله سبحانه وتعالى أن يطعمه لما كان عليه من التعب والجوع في ذلك الوقت، بحيث أنه لم يتناول اي طعام منذ سبعة ايام.2

معنى دعاء موسى عليه السلام

معنى دعاء موسى عليه السلام عندما قال ( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير) 3 ان موسى عليه السلام قام بوصف الخير بالمنزل للإشعار برفعة المُعطي وهو الله عز وجل وكأن موسى يقول ويدعى : ياربي إني لما أنزلت إلي من غناك وفضلك وخيرك فقير إلى أن تغنيني ياربي بك عمن سواك، واستجاب الله لدعاء موسى عليه السلام، فرزقه بمأوى يأوي أليه وما يحتاج أليه من الطعام ورزقه الزوجه الصالحه التي يأنس بها ويسكن إليها وتيسرت جميع أموره عندما وصل لمدين وارتبط بذلك البيت الصالح في ذلك الوقت.4

أدعية مُستجابة لجلب الرزق

مجموعة من أهم الأدعية المأثورة لطلب الرزق كما وردت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم من ادعية طلب الرزق مايلي:

  • (اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ).
  • (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ).
  • (اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • قال الله سبحانه وتعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا). كثرة الاستغفار هو شيئ عظيم جداً لطلب تفريج الهم والرزق وغيرها من الأمور.

  1. القرآن الكريم – سورة القصص – الآية 22[]
  2. معنى (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير) – www.islamweb.net – فتوى رقم 52106” , اطّلع عليه بتاريخ 23-01-2020. بتصّرف[]
  3. القرآن الكريم – سورة القصص – الآية 24[]
  4. دعاء موسى رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير[]
786 مشاهدة