زوجات الرسول بالترتيب | موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع | معلومات دينية

زوجات الرسول بالترتيب

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 21 مارس 2020
زوجات الرسول بالترتيب

زوجات الرسول بالترتيب

بدايةً “أم المؤمنين”، هي كنية ومصطلح إسلامي يُطلق على زوجات النبي محمد بن عبد الله . وقد ورد هذا اللقب في القرآن، حيث جاء في سورة الأحزاب قول الله تعالى: { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا }، لهن فضل ومزية عن بقية نساء المسلمين بنص القرآن الكريم في سورة الأحزاب أيضًا: { يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا}.

أسماء زوجات الرسول بالترتيب

  1. خديجة بنت خويلد.
  2. سودة بنت زمعة.
  3. عائشة بنت أبي بكر.
  4. حفصة بنت عمر بن الخطاب.
  5. زينب بنت خزيمة.
  6. أم سلمة.
  7. زينب بنت جحش.
  8. جويرية بنت الحارث.
  9. أم حبيبة.
  10. صفية بنت حيي.
  11. ميمونة بنت الحارث.

زوجات الرسول بالترتيب

خديجة بنت خويلد

زوجات الرسول بالترتيب بداية من ام المؤمنين خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشية الأسدية . و كانت تدعى قبل البعثة الطاهرة ، وهي أشرف نساء قريش نسباً ، فهي سيدة نساء قريش،[1] وكانت خديجة رضي الله عنها أول من آمن بالنبي ﷺ من النساء والرجال وهذا بإجماع المسلمين . قال ابن إسحق كانت خديجة أول من آمنت بالله ورسوله وصدقت ما جاء من عند الله عز وجل وآزرته على أمره فخفف الله بذلك عن رسوله ، فكان لا يسمع شيئاً يكرهه من رد عليه ، وتكذيب له ، فيحزنه ذلك إلا فرج الله عنه بها ، إذا رجع إليها تثبته وتخفف عليه وتصدقه وتهون عليه أمر الناس حتى ماتت رضي الله عنها.

سودة بنت زمعة

ثم تزوج بعد موت خديجه بأيام سودة بنت زمعة القرشية وهي التي وهبت يومها لعائشة .

عائشة بنت أبي بكر

ثم تزوج بعدها أم عبد الله عائشة الصديقة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سموات ، حبيبة رسول الله ﷺ ، تزوج بها في السنة الأولى من الهجرة ، وعمرها تسع سنين ، ولم يتزوج بكرا غيرها ، وكانت أحب الخلق إليه ونزل عذرها من السماء واتفقت الأمة على كفر قاذفها وهي أفقه نسائه وأعلمهن بل أفقه نساء الأمة وأعلمهن على الإطلاق ، وكان الأكابر من أصحاب النبي ﷺ يرجعون إلى قولها ويستفتونها .

 

حفصة بنت عمر بن الخطاب

ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه وذكر أبو داود أنه طلقها ثم راجعها .

زينب بنت خزيمة

ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسية من بني هلال بن عامر وتوفيت عنده بعد ضمه لها بشهرين .

أم سلمة

ثم تزوج أم سلمة هند بنت أبي أمية القرشية المخزومية ، وهي اخر نسائه موتا . وقيل اخرهن موتا صفية .

زينب بنت جحش

ثم تزوج زينب بنت جحش من بني أسد بن خزيمة وهي ابنة عمته أميمة وفيها نزل قوله تعالى : { فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها }[2] وبذلك كانت تفتخر على نساء النبي ﷺ وتقول زوجكن أهاليكن وزوجني الله من فوق سبع سموات، ومن خواصها أن الله سبحانه وتعالى كان هو وليها الذي زوجها لرسوله من فوق سمواته وتوفيت في أول خلافة عمر بن الخطاب وكانت أولا عند زيد بن حارثة وكان رسول الله ﷺ تبناه فلما طلقها زيد زوجه الله تعالى إياها لتتأسى به أمته في نكاح أزواج من تبنوه .

جويرية بنت الحارث

وتزوج ﷺ جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار المصطلقية ، وكانت من بني المصطلق ، فجاءته تستعين به على كتابتها فأدى عنها كتابتها وتزوجها .

أم حبيبة

ثم تزوج أم حبيبة واسمها رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب القرشية الأموية . وقيل اسمها هند تزوجها وهي ببلاد الحبشة مهاجرة وأصدقها عنه النجاشي أربعمائة دينار وسيقت إليه من هناك وماتت في أيام أخيها معاوية . هذا هو المعروف المتواتر عند أهل السير والتواريخ وهو عندهم بمنزلة نكاحه لخديجة بمكة ولحفصة بالمدينة ولصفية بعد خيبر .

صفية بنت حيي

وتزوج ﷺ صفية بنت حيي بن أخطب سيد بني النضير من ولد هارون بن عمران أخي موسى عليهما السلام ، فهي ابنة نبي ، وزوجة نبي ، وكانت من أجمل نساء العالمين .

ميمونة بنت الحارث

ثم تزوج ميمونة بنت الحارث الهلالية وهي اخر من تزوج بها تزوجها بمكة في عمرة القضاء بعد أن حل منها على الصحيح .

فهؤلاء نساؤه المعروفات اللاتي دخل بهن ، وأما من خطبها ولم يتزوجها ، ومن وهبت نفسها له ولم يتزوجها ، فنحو أربع أو خمس ، وقال بعضهم هن ثلاثون امرأة ، وأهل العلم بسيرته وأحواله ﷺ لا يعرفون هذا بل ينكرونه والمعروف عندهم ، أنه بعث إلى الجونية ليتزوجها فدخل عليها ليخطبها فاستعاذت منه فأعاذها ولم يتزوجها .

وكذلك الكلبية ، وكذلك التي رأى بكشحها بياضا فلم يدخل بها ، والتي وهبت نفسها له فزوجها غيره على سور من القران ، هذا هو المحفوظ والله أعلم .

ولا خلاف أنه ﷺ توفي عن تسع ، وكان يقسم منهن لثمان ، عائشة وحفصة وزينب بنت جحش وأم سلمة وصفية وأم حبيبة وميمونة وسودة وجويرية . وأول نسائه لحوقا به بعد وفاته ﷺ زينب بنت جحش سنة عشرين ، واخرهن موتا أم سلمة سنة اثنتين وستين في خلافة يزيد والله أعلم .[3]

1864 مشاهدة