شهادة الحق في القرأن - ويكي عربي

شهادة الحق في القرأن

شهادة الحق في القرأن

ذكر أداء شهادة الحق في القرأن

شهادة الحق لها أهمية في الإسلام، ويجب تأديتها على الوجه الصحيح، كما أكد الله سبحانه وتعالى ذلك في القرأن الكريم بذكر العديد من الأيات التي تدل على التحذير من كتمان شهادة الحق أو تغييرها أيضاً، وذلك حتى لا يُنتقص الدين ولا يتم تحريفه ولا تضيع الحقوق بين الناس، وبهذ الموضوع سنتعرف على الأيات ألتي حثت وحذرت من كتمان شهادة الحق في القرأن الكريم في الأسفل.

شهادة الحق في القرأن

هذه قائمة تظهر شهادة الحق في القرأن والحرص على تأديتها وتدل على التحذير من كتمانها:

  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ * وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ * وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 40 – 42].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 146].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ﴾ [البقرة: 283].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [آل عمران: 71].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ﴾ [آل عمران: 187].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِذَا جَاؤُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَقَدْ دَخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا يَكْتُمُونَ ﴾ [المائدة: 61].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ ﴾ [المائدة: 99].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ * فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ * إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ ﴾ [الأنبياء: 108 – 110].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴾ [الطلاق: 2، 3].

 

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

فترات ما قبل التاريخ سكن الجزائر ما قبل التاريخ جماعات قبلية بربرية والذي إنحدر منهم العديد من أهل الجزائر في الوقت الحالي، ولقد عُرفت المناطق الساحلية شمالي أفريقيا بإسم الجزائر، وفي عام 146 قبل الميلاد. سيطر الرومان على مدينة قرطاج والتي أصبحت بعد ذلك من أهم المراكز للثقافة الرومانية، كما وأنشأ البحارة الفنيقيون مستوطنات ساحلية […]

قصة صاحب الحوت يونس قصة صاحب الحوت – ركب صاحب الحوت النبي يونس عليه السلام البحر، متصوراً انه قام بترك قومه لغير رجعة، وعندما ركب السفينة هبت عاصفة في البحر على السفينة التي تقل يونس عليه السلام، وتقل غيره أيضاً وعندها قام الركاب بإعتقاداتهم الخاطئة وطرقهم الجاهلية بمواجهة العواصف والرياح البحرية التي كانت تصور لهم […]

التهاب اللثة التهاب اللثة هو مرض ينجم عن التهابات في اللثة وفي العظام المحيطة بالأسنان أو تدعمها، ومن المراحل المبكرة لالتهاب اللثة هو انتفاخها في المراحل المبكرة، وهذا يسمى التهاب اللثة، وقد يؤدي ذلك لتحمر اللثة أو وجود نزيف دم حولها ويعتبر هذا الأكثر خطورة، والذي يطلق عليه التهاب دواعم الأسنان، وهنا يمكن أن تبتعد […]

هل لديك سؤال؟

1112 مشاهدة