شهادة الحق في القرأن - ويكي عربي

شهادة الحق في القرأن

شهادة الحق في القرأن

ذكر أداء شهادة الحق في القرأن

شهادة الحق لها أهمية في الإسلام، ويجب تأديتها على الوجه الصحيح، كما أكد الله سبحانه وتعالى ذلك في القرأن الكريم بذكر العديد من الأيات التي تدل على التحذير من كتمان شهادة الحق أو تغييرها أيضاً، وذلك حتى لا يُنتقص الدين ولا يتم تحريفه ولا تضيع الحقوق بين الناس، وبهذ الموضوع سنتعرف على الأيات ألتي حثت وحذرت من كتمان شهادة الحق في القرأن الكريم في الأسفل.

شهادة الحق في القرأن

هذه قائمة تظهر شهادة الحق في القرأن والحرص على تأديتها وتدل على التحذير من كتمانها:

  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ * وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ * وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 40 – 42].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 146].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ﴾ [البقرة: 283].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [آل عمران: 71].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ﴾ [آل عمران: 187].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِذَا جَاؤُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَقَدْ دَخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا يَكْتُمُونَ ﴾ [المائدة: 61].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ ﴾ [المائدة: 99].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ * فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ * إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ ﴾ [الأنبياء: 108 – 110].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴾ [الطلاق: 2، 3].

 

المراجع

أسئلة طرحها الآخرون

سبب تسمية شهر رمضان بالنسبة لسؤال لماذا سمي شهر رمضان بهذا الإسم فقد إختلف أهل اللغة في سبب التسمية، منهم من قال أن سبب تسمية رمضان بهذا الإسم نسبةً إلى أن قدومه يصادف أوقات الحر الشديدة غالباً، فإشتقاق شهر رمضان عند العرب يعود من “الرمض” أي بمعنى شدة الحرارة، ومنهم أهل اللغة من قال بأن […]

خط الاستواء يعرف خط الاستواء (بالإنجليزية: Equator) على أنه خط وهمي يقع في نصف الكوكب وتحديداً ما بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، عند درجة عرض صفر درجة، وهو دائرة كبيرة الحجم تلتف حول العالم أو حول الكرة الارضية كاملةً، وتقطع مسافة بين القطبين الجغرافيين للأرض، ويساهم هذا الخط بتقسيم الأرض إلى عنصرين وهما الشمال والجنوب، […]

أقوال و اقتباسات الجوكر

هل لديك سؤال؟

933 مشاهدة