صفات جبريل عليه السلام - ويكي عربي

صفات جبريل عليه السلام

صفات جبريل عليه السلام

جبريل عليه السلام

جبريل عليه السلام وهو من ملائكة الله عز وجل، لقبه الله تعالى بالروح الأمين وهو الموكل بالنزول على الأنبياء والمرسلين بإذن الله تعالى، خلقه الله تعالى من نور، وهو من أنزل القران الكريم على النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وانزل الرسالات على الرسل والانبياء جميعاً، وهو الذي قام بمساندة موسى عليه السلام بيوم الزينة، وهو الذي قام بتبشير وتبيلغ مريم العذراء بان الله بأنها ستقوم بولادة المسيح قال الله تعالى في سورة مريم: {فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا}.[1]

صفات جبريل عليه السلام

ميز الله تعالى جبريل بصفات مختلفة عن بقية الملائكة، ومنها حمل الوحي والشرائع والاحكام، ومنحه إمكانيات مهولة وفيما يأتي بعض من صفات جبريل عليه السلام:[2]

  • العلم: قام  جبريل عليه السلام بتعليم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وجميع الانبياء والمرسلين، لقوله تعالى:(مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى*وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى*عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى*ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى)،[3].
  • نقل علم الله للانبياء والرسل: جبريل الملك الذي يقوم ينقل علم الله للانبياء والرسل لقوله تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ*نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ*بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ)[4]
  • القوة الهائلة: قال الله سبحانه وتعالى: (ذِي قُوَّةٍ)؛[5]،وذلك بوصف الله تعالى لجبريل عليه السلام، لتتناسب قوته بأحجام المهام الموكلة إليه من الله تعالى، ووصفه الله أيضاً بعظيم الخلقة.
  • 600 جناح: يمتلك سيدنا جبريل عليه السلام 600 جناح، عن دون الملائكة جميعهم عليهم السلام.
  • مطَاع من قِبل من معه: قال الله عز وجل في جبريل ﴿ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ ﴾[6]، أي بمعنى الطاعة الحقيقة والمُطلقة له من قبل الملائكة عليهم السلام، والتي يقوم الله تعالى بهبتها للقائد الإيجابي.
  • التمكين: مكّن الله سبحانه وتعالى جبريل عليه السلام في السموات، وجعل الطاعة له من الملائكة بأمر من الله تعالى، وفي الارض ببطش الظالمين وجلب الخير للمؤمنين الصالحين، قال الله تعالى في سورة التكوير: ﴿ ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ ﴾..
  • الأمانة: الأمانة هي خلاف الخيانة، والامين هي من صفات الله سبحانه وتعالى، ويقال: ائتمنَه على كذا وكذا : أي اتَّخذه أمينًا له، فكان جبريل الناقل الأمين لكلام الله عز وجل، بدون تغيير أو نقصان أو زيادة.

المراجع

  1. ↑ “جبريل عليه السلام”، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-02-2020. بتصرّف.
  2. ↑ “الآيات والأحاديث الدالة على أن الإسلام مبشر به في التوراة والإنجيل“، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 28-02-2020. بتصرّف.
  3. ↑ القران الكريم، سورة الشعراء، الاية رقم: 193
  4. ↑ التحرير والتنوير، الطاهر بن عاشور،  تونس،دار سحنون، صفحة رقم 189، جزء 19. بتصرّف.
  5. ↑ التحرير والتنوير، الطاهر بن عاشور،  تونس،دار سحنون، صفحة رقم 197، جزء 19. بتصرّف.
  6. ↑ القران الكريم، سورة غافر، الاية رقم: 40

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

843 مشاهدة