طريقة حفظ وتخزين التمر - ويكي عربي

طريقة حفظ وتخزين التمر

طريقة حفظ وتخزين التمر

التمر

التمر من الفواكه الجافة التي لها فوائد صحية مختلفة، عدا عن نكهته الطيبة والذيذة، مما يجعلها بديلًا رائعًا للسكر عند تحلية العصائر والحلويات، ويستخرج التمر من أشجار النخيل، وهو من الثمار الغنيّةً بالعديد من العناصر المعدنية والدهون والبروتين، ويمكن تحزينه لفترات زمنية طويلة من خلال الإستعانه بالعديد من الطرق الفعالة، والتي تم إستخدامها منذ القدم.

تخزين التمر وحفظه بشكل صحيح أمر بالغ في الأهمية، فإذا كنت تخطط لتناول التمر بغضون أسبوع واحد، فقم بتخزينه بمغلف مُحكم الإغلاق في المطبخ الخاصة بك، ويُمكننا حفظ التمور من خلال طرق منزليّة ومنها ما ياتي:[6][7]

تخزين التمر للاستخدام الفوري

يُمكن تخزين وحفظ التمر من خلال الطرق المنزليّة الأتية:

  1. ضع التمر في مغلف صحي محكم الغلق. الزجاج أو البلاستيك يعمل بشكل جيد. حزم التواريخ بإحكام كما تريد في الحاوية.
  2. بدلا من ذلك، ضع التمر في كيس من البلاستيك قابل للإغلاق محكم. اضغط على الهواء ليخرج من الكيس وقم بإغلاقه بإحكام
  3. قم بتخزين التمور شبه الجافة في درجة حرارة الغرفة. ضع التمر في المخزن، أو على طاولة المطبخ. تأكد من أنها خارج نطاق أشعة الشمس المباشرة إذا وضعتها على العداد. تخزينها بعيدا عن الموقد والفرن أيضا.
  4. نضع التمور الناعمة في الثلاجة. على عكس التمور شبه الجافة، لا يتم الشفاء من التمور الناعمة قبل أن يتم انتقاؤها.للحفاظ على النكهة والنضارة، قم بتخزينها في الثلاجة
  5. أكل التمر في غضون أسبوع للحصول على أفضل نكهة وفائدة. التواريخ لن تضيع بعد أسبوع. لديه في الواقع فترة صلاحية طويلة جدا، تصل إلى 1 شهر، إذا تم تخزينها في درجة حرارة الغرفة في حاوية محكمة الإغلاق. ومع ذلك، فإن كثافة النكهة تقلل من طول بقائه بالثلاجة أو على الرف.
  6. مع استمرار جفاف التمر، قد تتشكل بقع بيضاء على أو تحت الجلد. هذه هي بلورات السكر. يمكنك حل بلورات السكر بالحرارة المنخفضة بوضعه في مكان تصل إليه أشعة الشمس أو الحرارة.
  7. إذا لاحظت رائحة فاسدة أو تغيير في لونها أو فقدان النكهة، فستنتهي تواريخ التمور يستحسن إتلافها.

تخزين وحفظ التمر أكثر من عام

طرق حفظ التمر لأكثر من سنة، وهي كما يلي:

  1. يمكنك  تخزين التمور في الثلاجة لمدة عام.  يمكنك تخزين التمر في الثلاجة لمدة تصل إلى عام إذا احتجت لذلك. ستحافظ الثلاجة على التمور طازجة عند الرغبة في تناولها.
  2. ضع التمر في كيس في الفريزر. قم بالضغط على الكيس لخروج  الهواء من المغلف “الكيس” قبل إغلاقه. بدلا من ذلك ، استخدام مغلف صحي محكم الغلق أو من الزجاج. عندما تقوم بتعبئة التمور ،
  3. اترك سنتيمترًا واحدًا (0.39 بوصة) من مساحة الرأس “بداية المغلف” للسماح للتوسع بمجرد ان يتجمد داخل الفريزر .
  4. ضع الكيس في أعمق جزء من الفريزر. بهذه الطريقة ، سوف يتم تجميد التمور بشكل أسرع ، مع الحفاظ على نضارتها ونكهتها
  5. يعد تخزين التمور في الفريزر طريقة رائعة إذا كنت تخطط لاستخدامها في وقت لاحق ، أو إذا كنت غير متأكد من استخدامها بموعد معين .
  6. – اخرج التمور  من الفريزر قبل 3 ساعات من استخدامها. بهذه الطريقة ، سيكون لدى التمور وقت كافٍ للذوبان قبل تناوله أو استخدامه في الوصفة. يجب أن تذوق التمر  تمامًا كما كانت  في اليوم الذي اشتريته منها.
  7. إذا كنت بحاجة إلى استخدامها على الفور ، نقع التواريخ في وعاء من الماء الساخن. ينبغي أن تكون جاهزة للاستخدام في غضون 30 دقيقة.

المراجع

  1. ↑ “HOW TO STORE DATES“, foodal.com , Retrieved 30-7-2019 , Edited.
  2. ↑ “How to Store Them”, myhalalkitchen.com , Retrieved 30-7-2019 , Edited.
  3. ↑ “How to Store Dates“, www.wikihow.com , Retrieved 30-7-2019 , Edited.
  4. ↑ “How Long Does Dried Fruit Last“, www.eatbydate.com , Retrieved 30-7-2019 , Edited.
  5. ↑ “Health Benefits of Dates“, naturalsociety.com , Retrieved 30-7-2019 , Edited.
  6. ↑ “Dates storage methods”, www.britannica.com, Retrieved 21-09-2022. Edited.
  7. ↑ , “STORAGE TECHNOLOGIES FOR DATE PALM FRUITS (PHOENIX DACTYLIFERA L.): CURRENT AND POTENTIAL TECHNIQUES”، www.ishs.org, Retrieved 21-09-2022. Edited.

هل لديك سؤال؟

2823 مشاهدة