فوائد الشوكولاتة السوداء وهل هي مفيدة حقا؟ - ويكي عربي

فوائد الشوكولاتة السوداء وهل هي مفيدة حقا؟

فوائد الشوكولاتة السوداء وهل هي مفيدة حقا؟

الشوكولاتة

الشوكولاتة موجودة من عام 2000 قبل الميلاد، وما زالت مُقدّرة إلى الآن، لكن اليوم يوجد العديد من الأسباب التي تزيد أهمية الشوكولاتة، وخاصة السوداء؛ لأنّها ليست مجرّد قطعة حلوى، بل هي قطعة مليئة بالفوائد الصحية والنفسية. تعدّ الشوكولاتة داكنة أو سوداء، عندما تحتوي على الأقل 50% من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو والسكر، ولا تحتوي الحليب، باستثناء كميات ضئيلة قد تحدث من التلوث بموادّ الإنتاج الأخرى، وكلما كانت الداكنة أغمق، كلما زادت كمية الكاكاو الصلبة الموجودة فيها، وتزداد الفوائد الصحية فيها أكثر.[1]

فوائد الشوكولاتة السوداء

الشوكولاتة السوداء غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز الكثير من وظائف الجسم، ومن فوائدها ما يأتي:[2]

  • إنقاص الوزن: يمكن أن يزيد تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال الشعور بالشبع، وقد يؤدّي هذا إلى فقدان الوزن، وقد تُقلّل من هضم وامتصاص الدهون والكربوهيدرات، بالتالي زيادة الشبع.
  • حماية البشرة: يمكن أن تحمي مركبات الفلافانول في الشوكولاتة الداكنة البشرة من أضرار أشعة الشمس؛ لأنّ الفلافانول الغذائي يُحسّن من الدورة الدموية في الجلد.
  • تعزيز صحة القلب: قد تقلل مضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، مثل أمراض القلب التاجية عن طريق منع التأكسد، وخفض مستويات الكوليسترول الضار، وتحسين مستويات الكوليسترول الجيد.
  • تحسين وظائف الدماغ: يُحسّن الفلافونول الذي يوجد في الشوكولاتة الداكنة الحالة المزاجية، ويُحسّن الصحة المعرفية لدى كبار السن.
  • الوقاية من السرطان: تُبيّن دراسة أنّ النظام الغذائي الذي يحتوي الشوكولاته الداكنة، يحدُّ من تكاثر الخلايا السرطانية والالتهابات، ويقي من الإصابة بسرطان القولون.
  • علاج مرض السكري: تناول الشوكولاتة السوداء يخفض مستويات السكر في الدم، بحسب بعض الدراسات؛ لأنّ البوليفينول الموجود في الكاكاو يؤثّر مباشرة على مقاومة الأنسولين.
  • تعزيز الرؤية: تُحسّن الشوكولاتة الداكنة من حدّة البصر بعد تناولها لساعتين تقريبًا، مقارنة بنظيرتها البيضاء.
  • تعزيز صحة الأمعاء: تُخمِّر الميكروبات الجيدة في الأمعاء الشوكولاتة الداكنة، وتنتِج مركبات مضادة للالتهابات، وقد يؤدّي تناولها لتحسين نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة بشكل كبير.
  • تحسين صحة الشعر: يحتوي الكاكاو مركبات proanthocyanidins (البروانثوسيانيدينات)، التي بيّنت الدراسات أنّها شجّعت نمو شعر جديد عند الفئران.

القيمة الغذائية للشوكولاتة السوداء

توفّر 101غ من الشوكولاتة الداكنة، التي تحتوي 70- 85%من الكاكاو الصلب، المكونات الغذائية الآتية:[3]

  • 604 سعرة حرارية.
  • 87غ بروتين.
  • 06غ دهون.
  • 36غ كربوهيدرات.
  • 11غ ألياف غذائية.
  • 23غ سكر.
  • 02 ملليغرام حديد.
  • 230 ملليغرام مغنيسيوم.
  • 34 ملليغرام زنك.

هل الشوكولاتة الداكنة صحية

تأتي فوائد الشوكولاتة الداكنة أساسًا من مركبات الفلافانول الموجودة في مواد الكاكاو الصلبة، لكنّ محتوى الفلافانول يختلف بين منتجات الشوكولاته الداكنة، وتختلف طرق معالجته أيضًا بين الشركات المصنِّعة، وهذا يعني أنّ محتوى الشوكولاتة الداكنة من السكر والدهون وزبدة الكاكاو (المشبعة بدهون غير صحية) يختلف من نوعية لأخرى؛ ممّا قد يجعلها غذاءً عالي السعرات الحرارية؛ لذا لا بدّ أنّ يكون استهلاك الشوكولاتة الداكنة منطقيًّا، وضمن حدود معقولة، لتجنب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية والدهون والسكريات، مع أنّ محتواها منها أقلّ بكثير من الشوكولاتة البيضاء، وشوكولاتة الحليب.[3]

المراجع

  1. ↑ “Health Benefits of Dark Chocolate“, www.webmd.com , Retrieved 2021-02-11 , Edited.
  2. ↑ “Dark Chocolate Benefits: 9 Ways It May Help (Including Weight Loss, Skin, And Heart Health)“, www.stylecraze.com , Retrieved 2021-02-11 , Edited.
  3. ↑ “What are the health benefits of dark chocolate?“, www.medicalnewstoday.com , Retrieved 2021-02-11 , Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

جمهورية قبرص تقع قبرص (بالإنجليزية: Cyprus) في شرق اليونان وهي جزيرة تُطل على الجهة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط، إلى الجنوب من دولة تركيا، وهي دولة مستقلة بشكل كامل، وتعتبر ثالث أكبر جزيرة في البحر المتوسط، بعد الجزيرتين الإيطاليتين صقلية و سردينيا، ويعود أصل تسمية قبرص بهذا الإسم نسبةً إلى أصل إغريقي لاتيني، وإستمدت هذه […]

عبارات وأقوال غيرت العالم عن الحياة نقدم لكم مجموعة عبارات وأقوال غيرت العالم عن الحياة وكان لها أثر كبير في تغيير العالم وهي كما يأتي: عش كأنك تموت غداً، وتعلم كأنك تعيش للأبد. يجب أن قاتل من أجل أن تكون شخص ذات قيمة، وليس من أجل تحقيق النجاح فقط. الوقت المتاح أمامك ضيق جداً، فلا […]

في البداية لا يعني مصطلح (تنمية الذكاء) زيادة حجم الحقائق أو المعرفة التي يمكن تجميعها؛ لأنّها لا تدور حول الحفظ، بل يعني زيادة القدرة على تعلّم معلومات جديدة، والاحتفاظ بها، ثم استخدام المعرفة الجديدة كأساس لحل المشكلات اليومية، أو لتعلُّم مهارة جديدة، ولتحقيق أقصى استفادة من الذكاء، يحتاج المرء تحسين ذاكرته العاملة بشكل كبير[1]، وبهذا […]

هل لديك سؤال؟

1052 مشاهدة