فوائد زيت خشب الورد العطري - ويكي عربي

فوائد زيت خشب الورد العطري

فوائد زيت خشب الورد العطري

١١ فائدة رائعة للزيت العطري من خشب الورد

تتضمن فوائد زيت خشب الورد العطري ( Rosewood oil) في تخفيف الصداع والام الاسنان ، علاج للدغات الحشرات ، علاج للاكتئاب ، يعمل كمنشط طبيعي ويقي من عدوى البكتيريا ، يعمل كمزيل للعرق ويساعد في محاربة الخلايا السرطانية ، كما تشمل فوائده الاخرى تخفيف الام المفاصل ، تقوية الجلد وعلاج الالتهابات، وقد تم إستخدم زيت خشب الورد العطري على نطاق واسع في صناعة العطور النخبة خلال عام ١٩٠٠ مما وضع خشب الورد في خطر الانقراض، وفيما يتعلق بذلك، انخفض الطلب مما أعطى أشجار خشب الورد  فرصة للنمو والازدهار مرة أخرى، الآن أصبح جزءاً كبيراً من الأدوية العشبية حيث تمتلك العديد من الفوائد الصحية المذهلة .

ما هو زيت خشب الورد العطري

تنتمي شجرة خشب الورد الى البرازيل، الاسم النباتي لهذه الشجره هو ( انيبا روسايدودورا)، يستخرج الزيت العطري من خشب الورد من اللب الخشبي للشجرة من التقطير بالبخار، خواص الزيت هي التي جعلت منه منتجا اساسيا في العلاجات العطرية، نظرا لمكوناته السحرية بلا شك .

المركبات الرئيسية لزيت خشب الورد العطري (المركبات الكيميائية)  :

  1. الفا تربينول.
  2. كامفن.
  3. نيرال.
  4. ميرسين.
  5. أكسيد لينالول.

فوائد زيت خشب الورد العطري

يحتوي على خصائص مسكنة

يستخدم زيت خشب الورد على نطاق واسع في الأدوية العشبية بسبب خصائصه المسكنة،  ويقال أن هذه الخصائص فعالة في تخفيف الصداع وآلام الأسنان على وجه الخصوص، ومعروف أيضًا أنه يحارب العوامل التي تساهم في الإصابة بالصداع وآلام الأسنان،  ومع ذلك في حالة وجود مشاكل فموية شديدة مثل تجويف أو نزيف اللثة ، يُنصح باستشارة طبيب الأسنان قبل اختيار العلاج الذاتي.

مطهر/ مضاد

الخواص المطهرة لزيت الورد الخشبي هي التي تجعل منه منتجا مهما ليكون متاحاً في كل منزل، ولديها إمكانيات كاملة لعلاج لدغات الحشرات والتآكل وحتى الجروح البسيطة التي من الممكن أن تعرضك للضغط بسهولة، ببساطة يمكنك نقع شريحة قطنية بزيت خشب الورد وتطبيقها بحذر على المنطقة المصابة ، ستمنع المكونات حدوث الالتهابات في المنطقة المصابة وسوف تساعد خصائصها العلاجية على الشفاء العاجل، وهذه الطريقة تعد واحدة من أكثر الطرق أمانا وأسرعها لعلاج الحالات الطارئة في المنزل.

يعالج الاكتئاب

اصبح الاكتئاب مشكلة صحية شائعة بين الشباب والبالغين، واذا لم يعالج في الوقت المناسب ممكن ان يساهم في مشاكل نفسية أحرى أيضا، ومن الممكن أن يكون هناك عدة عوامل مرتبطة بالاكتئاب، يعتبر زيت خشب الورد الاساسي هو الحل الحقيقي في هذه الحالة، في العصور القديمة، فضل المعالجين لاستخدامه للوضوح والهدوء العقلي، وهذا هو السبب في أن المعالجو بالأعشاب يستخدمونه ايضا لعلاج الاكتئاب، من المعروف أن المكونات المهدئة والعلاجية التي وجدت في الزيت تقاوم اليأس وتقوي صحتك النفسية، بالاضافه الى أن لديه رائحة مثيرة تجعل منه الزيت المفضل لدى متخصصي العلاج العطري، يمكنك علاج الاكتئاب، الضغط والقلق بمساعدة زيت خشب الورد.

يعمل كمنشط

تحتاج أعضائك للتنشيط والتحفيز في الوقت المناسب لتعمل بشكل جيد، مما دعا الخبراء على تأكيد استخدام المحفزات الطبيعية، يعتبر هذا الزيت منبه طبيعي كما يعمل على تحفيز اجهزة الجسم المختلفة، ومعروف أيضا أنه يعزز عملية التنظيم الغذائي ، انه آمن للاستخدام اذا كنت ترغب في تحفيز الانزيمات والأحماض والقناة الصفراوية والدورة الدموية والهضم وافراز الهرمونات، وفقا لمتخصصي العلاج العطري يمكن أن يساعد تدليك المعدة باستخدام الزيت على تخفيف الانتفاخ أيضا .

يحسن الوظائف الإدراكية

وظيفتك الإدراكية هي المسؤولة عن أداء العديد من المهام بمفردها ، وبالتالي فهي أساسية للحفاظ على صحتها، يساهم زيت خشب الورد في تحسين الوظائف الادراكية مما يجعل عقلك نشطا وحاداً، ويتم استخدام الزيت لتحسين الذاكرة والتركيز ايضا ، يعتبر الزيت طريقة رائعة لعلاج الاضطرابات العصبية المختلفة، مع ذلك ، بإمكانك عمل تدليك لصدغيك قبل ذهابك للسرير ليتيح لك ساعات نوم هادئة .

مضاد للبكتيريا

تحتاج لأخذ الاحتياطات التي تحميك من الوقوع كفريسة للبكتيريا، تساهم هذه البكتيريا في الالتهابات التي تسبب الحمّى ، الاسهال، وما الى ذلك، اضيف زيت خشب الورد لطب الاعشاب وللمنتجات الطبيعية الأخرى لخصائصه المضادة للبكتيريا، تبعا لأطباء الجلدية ، يحتوي مكون ألفا بينين الموجود في الزيت على تأثير مضاد للبكتيريا وهو أمر ضروري لعلاج حب الشباب، بغض النظر عن هذا ، اضيف ايضا زيت خشب الورد في معطرات الجو لقتل البكتيريا والجراثيم الموجودة في البيئة مما يجعل غرف المعيشة الخاصة بك نظيفة للغاية وخالية من الجراثيم للتنفس .

يعمل كمزيل للعرق

عطره هو الذي أكسبه شعبية لعقود ، وحتى الان ، يعمل زيت خشب الورد بشكل أفضل كمزيل للعرق، يتم استخدامه من قبل العلامات التجارية لتحسين جودة منتجاتها، لها رائحة جذابة لدى مزيل العرق المصنوع من زيت خشب الورد قدرة على قتل البكتيريا التي تساهم في رائحة العرق الكريهة .

يحارب الخلايا السرطانية

يعد سرطان الجلد احد السرطانات التي تهدد الحياة والبحث عن علاج للقضاء على هذا المرض يبقى تحت المراقبة غالباً، أجريت دراسات لتحديد تأثير زيت خشب الورد على سرطان الجلد، كشفت الدراسات أن المكونات التي وجدت في هذا الزيت قد تساهم في تجديد الخلايا ويمكنه التحكم في الخلايا السرطانية ايضا، ومع ذلك لم يتم تحديد ما اذا كان خشب الورد لديه القدرة على القضاء على سرطان الجلد تمامًا ام لا .

زيت خشب الورد يخفف الآم المفاصل

ينتشر الام المفاصل بسرعة، على الرغم بأنه يمكن علاجه بأدوية أخرى ، فقد فضل المرضى علاجات مختلفة لعلاجه لعلاجه بسبب تأثيراتها المهدئة وهذا هو السبب في أن زيت خشب الورد يستخدم ايضا في العلاجات تبعا للخبراء ،فإن تدليك المفاصل بزيت خشب الورد يساعد في تخفيف الام المفاصل مما يسمح للمرضى بالمشي او أداء مهام أخرى دون صعوبة .

للعناية بالبشرة

تشتهر الزيوت العطرية باصلاح خلايا الجلد الميتة التي تؤدي في النهاية الى نظارة ونعومة بشرة كبشرة الطفل، لدى زيت خشب الورد القدرة على القيام بما هو اكثر قليلا من بقية الزيوت، يشتهر هذا الزيت بإزالة خلايا الجلد والأنسجة الميتة مما يعطي لمعانا للوجه، من المعروف ان خصائص الزيت تؤخر الشيخوخة وتمنعك من الشيخوخة المبكرة ايضا، ومع ذلك فإن اتخاذ الاحتياطات يمكن ان يضاعف الفوائد، ولهذا ينصح خبراء التجميل باستخدامه مخففا بالماء او أي زيت آخر، ببساطة كل الذي عليك هو تدليك بشرتك ورقبتك به بانتظام لملاحظة اختفاء التجاعيد والخطوط الرقيقة .

مضاد للإلتهابات

يعتبر الإلتهاب مؤشرًا على مشكلة صحية خطيرة، يحتوي زيت خشب الورد على مكونات مضادة للالتهابات يمكنها علاج التهاب العضلات والمفاصل.

الاثار الجانبية لزيت خشب الورد العطري

يمكن لزيت خشب الورد أن يؤذي بشرتك اذا لم يتم استخدامه بإعتدال، نصح الخبراء بعدم تناوله او ابتلاعه، الفوائد الصحية لهذا الزيت مقنعة بدرجة كافيه لإبقاءه في المنزل، لذا اشترِ البعض وقم بإحتضان حياة صحية خالية من العديد من الأمراض.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

ما هو طعام الفيل

أفضل الأعمال في شهر رمضان

ابن خلدون ابن خلدون يعتبر الشخصية الأكثر أهميةً في مجال التاريخ وعلم الاجتماع عند المسلمين، فهو أحد تلك النجوم الساطعة التي ساهمت بغنى كبير في فهم الحضارة، وذلك ليفهم المرء عمله وحياته ويقدرهم، فقد عاش حياته بحثاً عن الاستقرار والنفوذ، ومن الجدير بالذكر بأنه جاء من عائلة من العلماء والسياسيين. جنسية ابن خلدون ولد ابن […]

هل لديك سؤال؟

1624 مشاهدة