ما أسباب الثالول - ويكي عربي

ما أسباب الثالول

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 5 مارس 2021
ما أسباب الثالول

الثآليل علاج الثالول الثالول المسطح الثالول بالانجليزي علاج الثالول في اليد الثآليل في الوجه علاج الثالول من الصيدلية الثآليل المسطحة

الثالول

ما أسباب الثالول – الثالول (بالإنجليزية: Warts) وهو نتوءات تظهر على ألجلد بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: HPV)، بحيث ابتلي البشر بالثآليل “الثالول” منذ آلاف السنين  وقد تم اكتشافه على مومياوات عمرها 3000 عام ولقد قام شكسبير بذكرها ايضا، وعلى الرغم من أن الثالول ليس خطير عموماً، إلا أنه قبيح ومحرج ومعدي حيث يمكن أن يكون مؤلم أيضا.

ما أسباب الثالول
            ثالول

أنواع الثالول

يوجد خمسة أنواع رئيسية للثالول ويظهر كل نوع على جزء مختلف على الجسم وله مظهر متميز وأنواعه كما يأتي:

  1. الثالول الشائع: الثالول الشائع عادة ما تنمو على الأصابع أو أصابع القدم، ولكن يمكن أن يظهر أيضا في مكان آخر و لديه مظهر خشن.
  2. الثالول ألأخمصي: الثالول ألأخمصي ينمو في باطن القدمين و على عكس الثآليل الأخرى ، وتنمو الثآليل الأخمصية في البشرة ، وليس خارجها، ويمكنك معرفة ما إذا كان لديك ثؤلول أخمصي إذا لاحظت ما يبدو أنه فتحة صغيرة في أسفل القدم ومحاطة ببشرة صلبة و الثالول ألأخمصي يمكن أن يجعل المشي غير مريح.
  3. الثالول المسطح: عادة ما ينمو الثالول المسطح على الوجه أو الفخذين أو الذراعين وهو صغير ولا يمكن ملاحظته على الفور، ويمكن أن يكون لونه وردي أو بني أو مائل إلى الصفار قليلاً.
  4. الثالول الخيطي: ينمو الثالول الخيطي حول الفم أو الانف وأحيانًا على الرقبة أو أسفل الذقن و إنه صغير الحجم على شكل رفرف صغير أو علامة جلد حيث أن الثالول الخيطي يكون لونه من نفس لون بشرتك عادة.
  5. الثالول المحيط: ينمو الثالول المحيط بالقدمين وحول أظافر القدمين وحولهم أيضا و يمكن أن يكون مؤلم وحيث يؤثر على نمو الظفر.

أسباب الثالول

من أسباب الثالول أنه يحصل عن طريق فيروس ويسمى الورم الحُلَيمي البشري (HPV). حيث يوجد أكثر من مائة وخمسين نوعًا من هذا الفيروس الشائع، ولكن بعضها فقط يسبِّب الثآليل في اليد، وبحيث تنتقل بعض أنواع فيروس الورم الحُلَيمي البشري عن طريق الاتصال الجنسي أو عن طريق التلامس الجلدي العادي، أو استخدام الأشياء المشتركة مثل المناشف وقصاصات الاظافر وغيره، وعادةً ما ينتقل الفيروس من خلال شقوق الجلد كذلك فقص الأظافر يمكن أن يسبِّب انتشار الثآليل في أطراف أصابعك وحول أظافرك، ويستجيب الجهاز المناعي لكل شخص بشكل معين لفيروس الورم الحُلَيمي البشري؛ لذلك فليس كلُّ مَن يتعرض للفيروس سيصاب بالثآليل.

أعراض الثالول

من أعراض الثالول الشائع أنه يظهر عادةً على الأصابع واليدين وتكون كما يلي:

  • بقعًا صغيرة، لحمية.
  • تكون بلون البشرة، أو بيضاء، أو وردية، أو برونزية
  • خشنة الملمس.
  • مغطاة بالنقط السوداء، والتي تكون عبارة عن أوعية دموية صغيرة مسدودة.

عوامل خطر الثالول

هناك أشخاص أكثر عُرضَةً لخطر الإصابة بالثآليل الشائعة هم:

  • الأطفال واليافعين، الذين قد لا تكون أجسادهم قد كوَّنت مناعة ضد الفيروس المسبِّب للثآليل بشكل جيد.
  • الأشخاص الذي يعانون من ضعف الجهاز المناعي مثل المصابين بمرض نقص المناعة المكتسَبة/الإيدز أو الأشخاص ذوي الأعضاء المزروعة

الوقاية من الثالول

من طرق الوقاية من الثالول ومن أجل تقليل مخاطره الشائعة يجب عليك إتباع هذه النصائح وهي كما يأتي:

  • يجب عليك تجنب التلامس المباشر مع الثلول حتى وان كنت أنت المصاب.
  • لاتقوم بنزع الثالةل بأصابعك لأن العبث بها قد يؤدي إلى انتشار الفيروس بشكل اكبر.
  • لا تقوم بإستعمال نفس مبرد الأظافر أو قصاصة الأظافر الذي تستخدمه عادة على جلدك وأظافرك.
  • قم بإستخدام قصاصة أظافر جديدة، ولم يسبق لأحد استعمالها.
  • لا تقوم بقص أظافرك و في كثير من الأحيان يصيب الثالول الجلد المشقوق والمجروح و إن قضم الجلد من حول الأظافر يفتح الباب للفيروسات بالدخول والإنتشار.
  • الإهتمام بالنظافة.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

601 مشاهدة