ما هي أمريكا الوسطى ودولها - ويكي عربي

ما هي أمريكا الوسطى ودولها

ما هي أمريكا الوسطى ودولها

أمريكا الوسطى

ما هي أمريكا الوسطى ودولها – أمريكا الوسطى هي منطقة جغرافية تقع بين أمريكا الجنوبية والشمالية وتتكون من تسعة بلدان، معظمها ساحلية وتشبه إلى حد بعيد الجزر من الناحية الطوبوغرافية، وتتميز أمريكا الوسطى بمناخ ممطر موسميًا، لذلك نجد فيها العديد من الغابات التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الأشجار والكائنات الحية.[1][2]

أمريكا الوسطى هي جزء من منطقة التنوع البيولوجي، وتمتد من شمال غواتيمالا إلى وسط بنما، نظرًا لوجود الأقواس البركانية والصدوع الجيولوجية المتعددة النشطة في أمريكا الوسطى، فهناك أنشطة زلزالية متكررة في هذه المنطقة، مثل الانفجارات البركانية والزلازل وغيرها، مما يتسبب في وقوع إصابات وخسائر في الممتلكات.[4]

دول أمريكا الوسطى والتي سنذكرها لكم في الأسفل.

دول أمريكا الوسطى

أمريكا الوسطى يوجد فيها سبع دول، وهي كما يلي:[3]

بنما

بنما هي جمهورية عاصمتها مدينة بنما وتبلغ مساحتها حوالي 78.200 كيلومتر مربع، واللغة الرسمية هي الإسبانية، واللغة الثانية هي الإنجليزية، والعملة هي الثعبان، وتتميز باقتصاد متطور ويعتبر الدخل واحدة من أعلى المعدلات في أمريكا الوسطى.

المكسيك

تقع المكسيك في الجزء الشمالي من أمريكا الوسطى، وعاصمتها مدينة مكسيكو، وتبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة الخامسة في الأميركتين، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 112 مليون نسمة. مليار شخص، مما يجعلها في المرتبة 11 من حيث عدد السكان في العالم، وتعتبر دولة سياحية يأتي حوالي 21 مليون سائح للزيارة كل عام.

هندوراس

هندوراس هي جمهورية تابعة لجمهورية أمريكا الوسطى، وعاصمتها مدينة تيجوسيجالبا، تغطي الجبال مساحة متوسطة الحجم من الأرض، يتجاوز عدد سكانها 8 ملايين نسمة، معظمهم من اليهود الأصليين، ومن بينهم عرقية أخرى المجموعات التي تعتبر واحدة من الدول الزراعية أولاً، يتخذ سكانها الزراعة كمهنة رئيسية لهم.

السلفادور

السلفادور هي واحدة من أصغر البلدان في أمريكا الوسطى وواحدة من أكثر الدول كثافة سكانية، وعاصمتها سان سلفادور وتعتبر واحدة من أكبر المدن التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 5،744،100.

كوستاريكا

كوستاريكا هي إحدى دول أمريكا الوسطى، وعاصمتها سان خوسيه، ويبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة، معظمهم من الأسبان، والميزة الطبيعية هي وجود العديد من الغابات الاستوائية، وهي من البلدان التي تمطر فيها الأمطار. على مدار السنة، ومهنها الرئيسي هو الزراعة.

نيكاراغوا

نيكاراغوا واحدة من أكبر الدول في أمريكا الوسطى، وعاصمتها ماناغوا، ويبلغ عدد سكانها 2 مليون نسمة واللغة الرسمية هي الإسبانية.

غواتيمالا

كانت غواتيمالا في السابق مجموعة من المدن الخاضعة للسيطرة الإسبانية حتى أصبحت دولة رسمية مستقلة في عام 1821 م، وعاصمتها غواتيمالا دي لا أسونسيون، ويبلغ عدد سكانها حوالي 15.7 مليون نسمة، وتعتبر واحدة من أكثر الدول اكتظاظًا بالسكان في أمريكا الوسطى، وتعتبر إحدى البيئات الزراعية، مع هطول أمطار متكررة تلك السنة.

المراجع

  1. ↑ “Map of Central America”, www.lonelyplanet.com, Retrieved 24-11-2022. Edited.
  2. ↑ “Weather in Central America: Climate, Seasons, and Average Monthly Temperature”, www.tripsavvy.com, Retrieved 24-11-2022. Edited.
  3. ↑ ” Central America”, www.worldatlas.com, Retrieved 24-11-2022. Edited.
  4. ↑ “Central America”, en.wikipedia.org, Retrieved 24-11-2022. Edited.

هل لديك سؤال؟

4 مشاهدة