ما هي مكونات الكعبه - ويكي عربي

ما هي مكونات الكعبه

ما هي مكونات الكعبه

الكعبة المشرفة

الكعبة المشرفة هي أول بيت بني للناس على هذه الأرض، وتعتبر قبلة لجميع المسلمين حول العالم في جميع صلواتهم، وحول الكعبة المشرفة يطوف حجاج بيت الله الحرام ، وهي على شكل حجرة كبيرة مربعة الشكل، ويبلغ ارتفاعها حوالي 15 متراً، وتتوسط المسجد الحرام تقريباً، وبقيت منذ أن بناها نبي الله إبراهيم عليه السلام، وسنتعرف في هذا المقال على مكونات الكعبة الشريفة.[2]

ما هي مكونات الكعبه

مكونات الكعبه الشريفة وأجزائها وهي كما يلي:[1]

  1. الحجر الأسود: ورد في بعض الأحاديث بأن الحجر الأسود من احجار الجنة، ومن الجدير بالذكر بأنه يبدأ الطواف منه، ويعتبر تقبيله سنّة عند المسلمين.
  2. باب الكعبة: يقع باب الكعبة المشرفة من جهة الكعبة الشرقية، ويبلغ إرتفاعه أكثر من 3 أمتار، ويبلغ عرضه أقل من 2 متر، وملبس بالذهب والفضة.
  3. الميزاب: ميزاب الكعبة ويطلق عليه اسم ميزاب الرحمة أيضاً، ولقد صمم ليصب منه المطر الذي يتساقط على سطح الكعبة وتحديداً في حجر إسماعيل، ويمكنك الإطلاع على موضوع مفصل عن الميزاب بالضغط هنا.
  4. الشاذروان: وهو عبارة عن رخام مائل ومستدير يحيط بقاعدة الكعبه بجميع الإتجاهات ما عدا باب الكعبه.
  5. حجر إسماعيل: ويطلق عليه إسم الحطيم; لإنفصاله وتحطمه عن الكعبة، ويرجع السبب في تحطمه هو تقاعس قريش في إستكماله عندما أعادوا بناء الكعبة بأموال طاهرة ونقية.
  6. الملتزم: يعود سبب التسمية لإلتزام الحجاج الطائفين بهذا المكان، ولقد كان هذا المكان يختبئ فيه المجرمين عادةً في السابق ولقد قال العرب فيه “لو وجدته في الملتزم لقتلته”، وذلك للأشخاص الذين جرمهم عظيم وكبير.
  7. مقام النبي إبراهيم: مقام ابراهيم منفصل عن الكعبة وهو جزء منها، ويحتوي على صخرة طبع فيها أقدام كناية عن أقدام إبراهيم عليه السلام وذلك عندما أمره الله سبحانه وتعالى بأن يأذن للناس في الحج
  8. ركن الحجر الأسود: وهو المكان الذي يقع فيه الحجر الأسود الذي يبدأ الطواف منه، ويعتبر من أهم أركان الكعبة، ويمتد من أعلى الكعبة لأسفلها.
  9. الركن اليماني: يقع الركن اليماني على يمين الكعبة، ويعود سبب تسميته بهذا الإسم لأنه إتجاه اليمن الأن.
  10. الركن الشامي: يقع كل ما يلي الركن الشامي بإتجاه الشام.
  11. الركن العراقي: سمي قديما بطرق الحج، والركن العراقي يقع بإتجاه العراق، وهو على أسماء البلاد ألتي يقدم منها الحجاج قديماً، وثم نسبت أجزاء الركن العراقي لطرق الحج المردوده لهذه الأركان.
  12. ستارة الكعبة: ستارة الكعبه هي أشهر جزء موجود في الكعبة وأكثرها بروزً، ولقد كانت قبل الإسلام حمرا ولقد كساها الرسول باللون الأبيض ومن ثم الأخضر ومن ثم الأسود حتى يومنا الأن.
  13. خط المرمر البني: ويقع خط المرمر البني من إتجاه ركن الحجر الأسود وهو علامة لبدء الطواف وعلامة على نهايته، وهو خط مرسوم على الأرض.

دعاء رؤية الكعبة

الدعاء عند رؤية الكعبة مستجاب بإذن الله وهذا ما رواه الطبراني والبيهقي في الكبير بسند ضعيف، فعن أبي أمامة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفوف، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة)، ومن ادعية رؤية الكعبة المشرفة ما يلي:[1]

  • «اللَّهُمَّ هَذَا حَرَمُكَ وأمْنُكَ، فَحَرِّمنِي علىٰ النارِ، وأمِّنّي مِن عَذَابِكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبادَكَ، وَاجْعَلْنِي مِن أولِيائِك وَأهْلِ طَاعَتِكَ».
  • «اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا البَيْتَ تَشْريفًا وَتَعْظِيمًا وَتَكْرِيمًا وَمَهَابَةً، وَزِدْ مِن شَرَّفَهُ وكَرمَهُ مِمَّنْ حَجَّه أو اعْتَمَرَه تَشْرِيفًا وَتَكْرِيمًا وَتَعْظِيمًا وَبِرًّا».
  • «اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، حَيِّنا رَبَّنا بالسَّلامِ»
  • ثم يستحب للمعتمر أو الحاج أن يدعو بما شاء من الأدعية.

المراجع

  1. ↑ ” هذه هي مكونات الكعبة المشرفة ومسمياتها القديمة“، “www.alarabiya.net” اطّلع عليه بتاريخ 30-11-2020، بتصرّف.
  2. ↑ ” الدعاء عند رؤية الكعبة مطلوب ومستجاب“، “www.islamweb.net، اسلام ويب” اطّلع عليه بتاريخ 30-11-2020، بتصرّف.

هل كان المقال مفيداً؟

702 مشاهدة