ما هي وظائف الفم و الأسنان | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

ما هي وظائف الفم و الأسنان

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 17 مايو 2020
ما هي وظائف الفم و الأسنان

ما أهمية الفم والأسنان

ما هي وظائف الفم و الأسنان – في كل مرة نقوم بالإبتسام أو نتعب او نتحدث او ناكل نقوم بإستخدام افواهنا وأسناننا حيث تُتيح لنا الأفواه والاسنان في تكوين تعبيرات مُختلفة للوجه وتُتيح لنا تكوين الكلمات وتناول الطعام والشراب وبدء عملية الهضم.12

الفم ضروري للكلام بمساعدة من الشفاه واللسان حيث تُساعد الاسنان في تشكيل الكلمات عن طريق التحكُم في تدفق الهواء من الفم حيث يقوم اللسان بالتحرك ويقوم بضرب الاسنان او سقف الفم عند إجراء بعض الاصوات.

عندما ناكل فإن اسناننا تقوم بتمزيق وتقطيع وطحن الطعام إستعداداً للبلع ويساعد اللسان في دفع الطعام إلى الاسنان ويسمح لنا بتذوق الطعام الذي نقوم بتناوله.

ماذا تفعل أجزاء الفم

يحتوى الفم بإصطفاف من الاغشية الرطبة و يُسمى سقف الفم المغطى بالأغشية الحنك :

الحنك الصلب

الجزء الأمامي يتكون من جزء عظمي يسمى الحنك الصلب و الحنك الصلب يقوم بفصل جوف الفم عن جوف الأنف ويتغطى في الأسفل بالمخاطية السمحاقية وفي الأعلى بمخاطية جوف الأنف.

الحنك اللين

ويسمى الجزء الخلفي سمين الحنك اللين و يشكل الحنك اللين ستارة بين الفم والحلق ، أو البلعوم ، إلى الخلف و عندما نقوم بالبلع، يغلق الحنك اللين الممرات الأنفية من الحلق لمنع دخول الطعام إلى الأنف.

الحليمات

يوجد حزمة من العضلات تمتد من سطح الفم لتُشكل اللسان و الجزء العلوي من اللسان مغطى بمطبات صغيرة تسمى الحليمات و هذه تحتوي على المسام الصغيرة التي هي براعم الذوق لدينا حيث انه هناك أربعة أنواع رئيسية من براعم التذوق على اللسان  (الحليمات) – فهي المسؤولة عن الشعور بالأذواق الحلو والمالح والحامض والمر.

أثناء المضغ ، تفرز الغدد اللعابية في حول الفم  مايُسمى بالُلعاب، الذي يقوم بترطيب الطعام و يساعد على طحنه بسهولة أكثر حيث يُسهل اللعاب مضغ الطعام وابتلاعه (و خاصة الأطعمة الجافة) ، ويحتوي على إنزيمات تساعد على بدء هضم الأطعمة.

كيف تقوم الاسنان بعملها

كل نوع من الأسنان له دورًا كبير في عملية المضغ:

القواطع

هي الأسنان ذات الحواف الحادة في الجزء الأمامي من الفم والتي تقوم بتقطيع الأطعمة عندما نقوم بعضها و هناك أربعة في الأسفل وأربعة في الأعلى.

الأنياب

الأنياب الحادة وهي موجودة على جانبي القواطع والتي تُسمى بالأنياب العليا أحيانًا بالعيون أو الحُديد حيث تعمل على تمزيق الطعام حيث لديها قوة تحمل قوة الضغط الجانبي الهائل التي يقوم بتسبيبها المضغ

حيث توجد حدبة واحده على الناب وحيث تشبه معظم الاسنان الموجودة عند الحيوانات اكلة اللحوم مثل النسور ذو الاسنان السيفية.

الضواحك

وراء الأنياب الضواحك ، أو bicuspids وهي التي تقوم بطحن  و هرس الأطعمة وهكذا يتم نقل الطعام من الأنياب إلى الضواحك وأخيراً إلى الطواحن، بدلاً من أن تذهب مباشرةً من الأنياب إلى الطواحن و هناك أربعة ضواحك ، في كل فك:

الضواحك في الإنسان أربعة:

  • الضاحك العلوي الأول.
  • الضاحك العلوي الثاني.
  • الضاحك السفلي الأول.
  • الضاحك السفلي الثاني.

هناك دائماً نتوء وجني كبير، خاصةً في الضاحك السفلي الأول و أما الضاحك السفلي الثاني دائماً ما يأتي بنتوئين لسانيين و علماء الحفر يرجعون إلى ضواحك الإنسان بالرمز Pm3 وPm4.

الأضراس

الاضراس تاتي وراء الضواحك، ونقاط والأخاديد،وهي التي تسمح بالمضغ اللقوي و هناك 12 ضرسًا – ثلاث مجموعات في كل فك تسمى الأضراس الأولى و الثانية و الثالثة و الأضراس الثالثة هي أسنان الحكمة  أو الأضراس الثالثة وهي الاسنان الاخيرة الدائمة وتحدث في سن 18 – 25 عاماً

وهذا يعني ان الأسنان عبارة عن مجموعات متطورة و المجموعة الأولى هي 20 من الأسنان اللبنية والتي تسمى أيضًا أسنان الحليب ، الأسنان الأولية ، المؤقتة ، أو أسنان الأطفال حيث تبدأ في النمو قبل الولادة وتبدأ في التساقط عندما يبلغ عمر الطفل حوالي 6 سنوات و يتم استبدالها بمجموعة من 32 أسنان دائمة ، والتي تسمى أيضًا الأسنان الثانوية أو البالغة.

ما هي أجزاء من الأسنان

تتكون الأسنان البشرية من أربعة أنواع مختلفة من الأنسجة: اللب ، العاج ، المينا ، والاسمنت.

اللب

و اللب هو الجزء الأعمق من الأسنان ويتكون من النسيج الضام والأعصاب والأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الأسنان حيث يتكون اللب من جزئان وهما حجرة اللب ، التي تقع في التاج ، وقناة الجذر ، والتي هي في جذر السن حيث تدخل الأوعية الدموية والأعصاب الجذر من خلال ثقب صغير في طرفه ويمتد من خلال القناة إلى داخل اللب.

المينا

هو الجزء الأكثر صلابة في جسم الإنسان والأكثر تمعدنا و المينا هو الجزء السطحي من السن والذي نقوم برؤيته دائما عندما نقوم بمراقبة  أشخاص يتحدثون أو يبتسمون وهو أقسى نسيج في الجسم و إنها تسمح للأسنان بتحمُل ضغط المضغ وتحميهم من البكتيريا الضارة والتغيرات في درجة الحرارة من الأطعمة الساخنة او الباردة.

الاسمنت

الاسمنت هو مادة متخصصة و متُكلسة بحيث تغطي جذر السن و الملاط هو جزء من دواعم الأسنان التي يُعلقها على العظم السنخي خلال ترسيخ رباط اللثة حيث تغطي طبقة من الجزء الخارجي من الجذر ، تحت خط اللثة ، وتحمل السن في مكانه داخل عظم الفك.

  1. Mouth and Teeth“, kidshealth.org , Retrieved 2019-11-19 , Edited[]
  2. ما هي وظائف الفم و الأسنان[]
545 مشاهدة