مدينة نيقوسيا القبرصية | موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع | دول ومدن

مدينة نيقوسيا القبرصية

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 11 نوفمبر 2019
مدينة نيقوسيا القبرصية

مدينة نيقوسيا

مدينة نيقوسيا القبرصية – مدينة نيقوسيا هي أكبر مدينة في قبرص وهي عاصمة ومقر الحكومة في جزيرة قبرص وأنها تقع بالقرب من وسط سهل ميساوريا، على ضفاف نهر Pedieos.1

عدد سكان نيقوسيا و مساحتها

في حلول شهر أكتوبر من عام 2019 ، بلغ عدد سكان مدينة نيقوسيا القبرصية حوالي 320،000 نسمة و تغطي مدينة نيقوسيا مساحة إجمالية 111 كيلومتر مربع (43 ميل مربع) حيث ان متوسط إرتفاع المدينة من 220 مترا (720 قدما) فوق مستوى سطح البحر .

التأثيرات الشرقية والغربية

أصبحت مدينة نيقوسيا القبرصية تحت سيطرة البيزنطيين (330-111) ، وملوك لوزينيا (1192–1489) ، والبندقية (1489–1571) ، والأتراك (1571-1878) ، والبريطانيون (1878–1960) ، و بالتالي يعكس تقلبات التاريخ القبرصي والتأثيرات الشرقية والغربية.

في العصر البيزنطي ، كان يشار إلى المدينة باسم ليفكوسيا و كانت معروفة أيضًا في العصور القديمة باسم ليدرا ، وهو فساد في العصور الوسطى من الأسم البيزنطي ليفكوسيا.

في القرن الرابع الميلادي ، أصبحت المدينة مقر الأسقفية ، مع الأسقف القديس تريفيليوس ، وهو طالب من سانت سبيريدون و كانت المدينة مقر حكومة قبرص منذ القرن العاشر .

مدينة نيقوسيا والحُكم الإسلامي

خضعت المدينة تحت الحكم العُثماني اللإسلامي المُشرف في عام 1570 و خلال هذا الوقت ، تم تحويل الكنائس اللاتينية الرئيسية إلى مساجد للمسلمين ، مثل تحويل كاتدرائية القديسة صوفيا المعروفة.

خعت أيضاً مدينة نيقوسيا لحكم المملكة المتحدة في 5 يوليو 1878 حيث إن نيقوسيا تعتبر هي العاصمة المقسمة الوحيدة في العالم .

المُتحف الأثري في قبرص

في متحف قبرص المعروف أيضا باسم المتحف الأثري القبرصي هو أقدم وأكبر متحف أثري في قبرص حيص يضم المتحف القطع الأثرية المكتشفة خلال العديد من الحفريات في الجزيرة و المتحف هو موطن لأكثر مجموعة واسعة من الآثار القبرصية في العالم ، ويقع في شارع المتحف في وسط نيقوسيا.

جدران البندقية

جدران البندقية هي سلسلة من الجدران الدفاعية التي تحيط بـ مدينة نيقوسيا القبرصية حيث بُنيت أول أسوار المدينة في العُصور الوسطى ، لكن جدران البندقية والتي أُعيد بناؤها بالكامل في منتصف القرن السادس عشر

حيث لا تزال الجدران سليمة إلى حد كبير للان، وهي من بين أفضل تحصينات عصر النهضة المحفوظة في شرق البحر المتوسط. وهي مصدر الجذب السياحي الرئيسي للمدينة.

بوابة فاماغوستا

بوابة فاماغوستا هي بوابة في نيقوسيا حيث تم بناء البوابة في عام 1567 كجزء من أسوار المدينة الجديدة وكان يطلق عليها في الأصل بورتا جوليان وتتكون من ممر مقبب عبر المتراس الترابي للمدينة مع قبة كروية منفذة بعناية

حيث يبلغ قطرها أحد عشر مترًا ، في وسطها. الممر كبير بما يكفي لتمرير سيارتين ، وهو مضاء بفتحة دائرية في وسط القبة بأسلوب البانتيون ، روما.

بوابة كيرينيا

هو بوابة في شمال نيقوسيا، قبرص الشمالية و كانت هذه البوابة تستخدم للنقل إلى المناطق الشمالية ، ولا سيما كيرينيا و بنيت البوابة في عام 1567 كجزء من أسوار المدينة الجديدة و تم ترميمها من قبل العثمانيين في عام 1821.

المتحف البيزنطي في نيقوسيا

يحتوي المتحف البيزنطي في نيقوسيا على مجموعة تمثيل الفن البيزنطي في الجزيرة حيث يتم عرض حوالي 230 أيقونة يرجع تاريخها إلى القرن التاسع و القرن التاسع عشر ، بالإضافة إلى أمثلة نموذجية أخرى للفن البيزنطي في قبرص ، مثل الأواني المقدسة والأثواب والكتب.

تحتوي المجموعة على العديد من الرموز التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر عندما كانت في ذروتها و من بين معالم الجذب السياحي الرئيسية الفسيفساء الشهيرة التي تعود إلى القرن السادس والتي مزقتها كنيسة كاناكاريا في المنطقة .

مسجد السليمية في قبرص

مسجد السليمية، مسجد يقع في شمال الخط الأخضر من نيقوسيا التايع لقبرص الشمالية. وهو المسجد الرئيسي في المدينة و المعروف تاريخيا باسم كاتدرائية القديسة صوفيا ، هي كاتدرائية الروم الكاثوليك السابقة التي تم تحويلها إلى مسجد ، وتقع في شمال نيقوسيا.

مسجد السليمية في قبرص
            مسجد السليمية في قبرص

إنه المسجد الرئيسي في المدينة حيث يقع مسجد السليمية في أكبر وأقدم كنيسة قوطية على قيد الحياة في قبرص (أبعاد داخلية: 66 × 21 م) ومن المحتمل أن تكون مبنية على موقع كنيسة بيزنطية سابقة.

  1. Interesting facts about Nicosia“, www.justfunfacts.com , Retrieved 2019-11-11 , Edited[]
248 مشاهدة