معلومات عن طائر الجنة - ويكي عربي

معلومات عن طائر الجنة

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
معلومات عن طائر الجنة

طيور الجنة

طيور الجنة توجد بشكل كبير في إندونيسيا وجزيرة غينيا مالوكو وفي الغابة الساحلية شرقي قارة أستراليا وفي ولاية كوينزلاند شمال شرق أستراليا، وتحتضن غينيا الجديدة أكثر من 14 عشر نوعاً من طيور الجنة ذوات الريش ذي الألوان الزاهية مابين الأحمر والأصفر الجميل والرائع سواء إلى الأنثى أو الذكر، ومن الجدير بالذكر بأن طائر الجنة الذكر يمتلك ديول ومناقير أطول حجماً من الأناث، وكلا الجنسين أجنحتهم مستديرة، وأصغر أنواع طيور الجنة يبلغ وزنه حوالي أكثر من 49 جرام، وأكبر انواعها يبلغ حجمه حوالي أكثر من 328 جرام، ويوجد حوالي أكثر من 48 نوعاً منه وأهمها هو الكبير، باراديسيا رودولفي، مانوكوديا، راجي، مينور، أسترابيا استفانيا، باروتيا سيفيلاتا، بتيريدوفورا ألبرتي، باراديسيا روبرا، لوفورينا سوبربا، وسنتعرف على معلومات أكثر عن طعام وأنواع هذه الطيور بالأسفل.

غذاء طائر الجنة

تتغذى طيور الجنة بشكل أساسي على الفواكه والمفصليات والرحيق واللافقاريات الصغيرة، وتتكاثر هذه الانواع من الطيور إما بالتزاوج متعدد الزوجات أو أحادي التزاوج، وطقوس الخطبة تكون مثل المطاردة وإصدار أصوات عند التزاوج الأحادي، وتكون طقوس الزواج المتعدد بتقديم أعمدة للزواج للإناث كالمغازلة النمطية، وسنتعرف معاً على أنواع طيور الجنة الرئيسية وهي:

  1. طائر الجنة ويلسون: يعتبر ويلسون من طيور الجنة ذات الحجم الصعير، ويغطي ريشه الألوان البنّية والسوداء وبعض الألوان المتنوعة الأخرى، كما وأنه يتميز عن غيره بأنه يمتلك بقع لونها أسود فيروزي على رأسه، وويلسون الذكر يمتلك ألوان حمراء وصفراء على ظهره، وذبله مجّعد، وتتغير ألوانه من الأسفل بتغير الزوايا المحيطه به، ويفيده هذا بعملية التكاثر أيضاً.
  2. طائر الجنة ذو الاثني عشر سلكًا: يعتبر ذو الاثني عشر سلكًا من طيور الجنّة الأكثر تميزاً، لأنه يمتلك ريش باللون الأصفر من الأسفل للجسم، وذبوله غريبة نوعاً ما لأنه رفيع وذا شكل متشابك أو مشابك للأسلاك.

بناء العش

تقوم طيور الجنة الإناث ببناء الأعشاش لوحدهم وذلك عند الزواج المتعدد، وفي الزواج الأحادى يتشارك الزوجان ببناء الأعشاش، ويكون العش كثيف وكبير وكروي، كما ويتألف من سيقان الأوركيد التي يتم تغطيتها بالطحالب والسراخس، وتكون الاعشاش مخفيةً تماماً، وعند وضع البيض تصل فترة حضانته من 14 إلى 28 يوماً وذلك بإختلاف الأنواع، وأشهر التكاثر تمتد من شهر أغسطس إلى يناير عادةً.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

232 مشاهدة