تدريس قواعد اللغة الانجليزية للأطفال - ويكي عربي

تدريس قواعد اللغة الانجليزية للأطفال

تدريس قواعد اللغة الانجليزية للأطفال

قواعد اللغة الانجليزية للأطفال

يتوجب التنويه انه عندما اتكلم عن الاطفال هنا فأنا اقصد بهم فئة المُتعلمين من الصغار وما يجب علينا معرفته قبل البدء هو ان الأطفال يتعلمون اللغات بشكل مختلف عن البالغين، فعندما تفكر في تجاربك الخاصة في تعلم قواعد اللغة.[1]

ما الذي يتبادر إلى ذهنك؟

كطالب ، أتذكر رسم الجمل باستخدام كتاب قواعد قديم عفن مع صفحات صفراء , تمارين تجعلني أنام  وأكره القواعد بشكل عام.

هل تستطيع أن تجد الصلة؟

كمدرس ، انا لا أريد أبدًا أن يتمتع طلابي بنفس التجربة. لكن في الوقت نفسه ، أرى أن تدريس قواعد اللغة وفنون اللغة أمر ضروري للغاية، لا يمكننا تركهم خارج المنهج بالكامل.

إذا كنت مدرسًا للصفوف الابتدائية مثلي ، فأنت تريد أن تقدم لطلابك مقدمة قوية حول القواعد ، وتريد الإبقاء على تعليم القواعد الخاصة بك بشكل جذاب!

لذا فقد صممت سلسلة من المشاركات المدونة (blog posts) لمساعدتك في القيام بذلك. وهذا أول منشور من هذه السلسلة ، ونحن بصدد استكشاف أفضل الطرق لتدريس القواعد.

تنطبق هذه الطرق على جميع المراحل ، ولكن مدونتي تركز بشكل أساسي على المرحلة الابتدائية، وهذا ما سنركز عليه (وطبعا أدرج رياض الأطفال في تعريفي للمرحلة الابتدائية. لكن بالطبع القواعد اللغوية في رياض الأطفال مختلفة تمامًا عنها في الصفوف الأخرى !)

حسنا. هيا بنا نتعمق بالموضوع !

أعتقد أنه من المفيد استكشاف ما لا يجب فعله قبل الدخول في أفضل الطرق !

ما لا يجب عمله في تدريس القواعد

كما اتضح ، فإن تعليمات القواعد التي تلقيتها لم تضعني فقط في النوم … لكنها كانت غير فعالة أيضًا. ولكن ليس عليك أن تأخذ كلامي على محمل الجد ! فيما يلي اقتباسان عن طريق البحث مأخوذين من Grammar Matters (Dorfman & Dougherty) 2014

  1. “دراسة قواعد المدرسة التقليدية ليس له أي تأثير على رفع جودة كتابة الطلاب.” (هيلوكس وسميث 1991 ، 248)
  2. “إن تدريس قواعد اللغة الرسمية لا يكاد يذكر ، أو لأنه يزيح عادة بعض التعليمات والممارسة في التكوين الفعلي ، بل له تأثير ضار على تحسين الكتابة.” (برادوك ، لويد جونز ، وشور 1963 ، 37-38)

باختصار ، لا تساعد أوراق عمل القواعد النحوية وتثبيت الجمل (التي تُعرف أحيانًا باسم D.O.L.) وتخطيط الجمل عادة الأطفال على تعلم مهارات القواعد. في الواقع ، يمكن أن يكون لها في الواقع تأثير سلبي على تحفيز الطلاب وتعلم القراءة والكتابة بشكل عام.

لذلك ربما يكون رد فعلك الأول هو: “حسنًا ، إذن ، لنقم بألعاب قواعد اللغة والمزيد من الأنشطة العملية!” وأنا على اتفاق 100 بالمئه معك في الرغبة في جعل نعلم قواعد اللغة متعه !

ولكن علينا أن نكون حذرين. ليست ورقة العمل نفسها فكره “سيئة”. إنها فقط الأنشطة في ورقة العمل التي لم تكن فعالة. لأنهم لا يساعدون الأطفال في تطبيق تعلم القواعد على كتاباتهم.

إذا نظرت إلى الوراء في هذين الاقتباسين أعلاه ، فقد ذكر كلاهما الكتابة كهدف نهائي. أقصد ، هذا هو السبب في أننا نعلم القواعد ، أليس كذلك؟ لذلك يمكن لطلابنا تعلم الكتابة بشكل جيد. (وبالطبع ، يمكن أن يساعد أيضًا في اللغة الشفوية والقراءة.)

لذا ، في محاولة لتجنب تعليمات القواعد “التقليدية” التي ثبت أنها غير فعالة ، يجب أن نكون حريصين على عدم تكرارها عن طريق الخطأ.

لا يؤدي تغيير ورقة العمل وتحويلها إلى لعبة إلى تغيير طبيعة الأنشطة التي يقوم بها الأطفال. هل هذا منطقي؟ أنا أعلم ذلك. إذن ، ماذا يجب أن نفعل بدلاً من ذلك؟

أفضل الطرق في تعليم القواعد

نحتاج إلى تعليم القواعد حتى يتمكن الأطفال من تطبيقها فعليًا على كتاباتهم، وهذا يعني أن الكثير من تعليمات القواعد يجب أن تتم في سياق تعليم الكتابة حتى يتسنى للأطفال أخذ ما يتعلمونه واستخدامه في كتاباتهم! و فيما يلي بعض الأمثلة:

  1. تدريس الصفات, عندما تقوم بتدريس الطلاب كيفية كتابة أوصاف أكثر اكتمالًا للحيوانات في كتبهم غير الخيالية.
  2. إدخال فواصل في سلسلة, لمساعدة الطلاب على سرد المكونات / الإمدادات في وصفات أو كتب إرشادية.
  3. حث الطلاب على تحديد الأفعال في رواياتهم الشخصية.

بالطبع ، قبل أن يتمكن الطلاب من تطبيق مهارة النحو أو الاصطلاح على كتاباتهم ، عليهم أن يتعلموا ذلك. وهنا تأتي نصوص القراءة والتوجيه!

كما ذكرت في القسم السابق ، فإن قيام الأطفال بإصلاح جمل غير صحيحة (تسمى أحيانًا اللغة اليومية للغة الشفهية) ليس ، في حد ذاته ، وسيلة فعالة لتدريس القواعد والتحرير.

لا نريد تعريض الأطفال مرارًا وتكرارًا لأمثلة غير صحيحة ، لأن كل هذه الأخطاء “تلتصق” في أدمغتهم!

بدلاً من ذلك ، نريد أن نظهر لطلابنا كيفية استخدام المؤلفين للمؤتمرات بنجاح! لملء عقولهم بأمثلة جيدة!

نناقش القواعد والاتفاقيات في سياق النصوص الحقيقية ، حتى يتمكن الطلاب من معرفة كيفية استخدام المؤلفين لها بشكل صحيح.

في كتاب القراءة المشترك أو مقطع القراءة المقربة ، على سبيل المثال ، يمكننا أن نطلب من الطلاب التعرف على الأفعال , العثور على حرف كبير , تحديد علامة الترقيم.

وبمجرد أن ناقشنا مثالًا صحيحًا مع الطلاب ، يمكننا أيضًا مناقشة كيف سيكون النص مختلفًا إذا لم يتم استخدام مفهوم القواعد الهدف.

على سبيل المثال: ماذا لو لم يستخدم المؤلف علامة التعجب هذه؟ كيف يكون ذلك قد غير معنى هذه الفقرة؟

باختصار ، يكون تدريس القواعد أكثر فاعلية عندما يرى الطلاب إستخدامه في نصوص حقيقية وعندما يكون لدى الطلاب فرصة لتطبيق هذه المهارات على كتاباتهم.

من المنطقي ، أليس كذلك؟

  • أهمية “لماذا”

نظرًا لأننا نعلم مهارات القواعد في سياق القراءة والكتابة الحقيقية ، من المهم أيضًا مساعدة طلابنا على التركيز على السبب. وقد تبدو اللغة الإنجليزية بسيطة في بعض الأحيان ، ولكن هناك دائمًا سبب وجود قاعدة أو قواعد اللغة.

هناك سبب لتكبير الحروف ، أليس كذلك؟ سبب لاستخدامنا علامة استفهام , أو صفه , أو فاصلة.

  • يحتاج طلابنا إلى فهم الأسباب وليس فقط حفظ القواعد.

سؤال طلابنا ، “لماذا فعل المؤلف كذا ؟” هو سؤال قوي! كذلك ، “كيف يمكنك تقليد قراءة نص ما بطريقة القارئ الأصلي؟”

يحث كل من هذين السؤالين الطلاب على التفكير في سبب استخدام المؤلفين للقاعدة ، وكذلك كيف يمكنهم استخدام المصطلحات لإنجاز أشياء معينة في كتاباتهم.

  • دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة :

إذا علمت الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ، فإن الأخبار السارة هي أنه لا يزال بإمكانك تطبيق كل ما قمت بمشاركته في هذا المنشور!

توصي الأبحاث بأن نقوم ، بالنسبة لطلاب التعليم الخاص “بتكرار تدريس القواعد في سياق كتابي أصيل حيث يطبق الطلاب مهارات قواعد اللغة المكتوبة على النصوص والنصوص المتصلة” (Graham، MacArthur، & Hebert، 2019).

  • ادراك ما يعرفه الطلاب بالفعل حول القواعد والاحتفال بالتنوع

قد يبدو أن طلابنا لديهم مهارات نحوية ضعيفة في لغتهم الشفهية , أو لا يعرفون الكثير عن القواعد عند وصولهم إلى الصفوف لدينا. لكنهم في الواقع يفعلون. إذا كان الطفل يستطيع التحدث (أو حتى الاستماع فقط) ، فقد استوعب بوعي كامل مجموعة كبيرة عن كيفية عمل اللغة الانجليزية.

وهذا صحيح حتى بالنسبة لطلابنا الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو الذين يتحدثون لهجة “غير قياسية” في اللغة الإنجليزية.

حتى عندما نعلم طلابنا قواعد اللغة ، نحتاج إلى التعرف على لغات الطلاب المحلية وطرق التحدث بها ونرحب بها.

  • استنتاج :

تدريس القواعد معقد ودقيق ، وعلينا إيجاد طرق للاحتفال والاعتراف بما يعرفه الطلاب بالفعل.يمكننا مناقشة كيف يتحدث الناس بشكل مختلف مع أصدقائهم وعائلاتهم وشخصيات السلطة وما إلى ذلك. يمكننا مناقشة كيف تتحدث الشخصيات في الكتب بشكل مختلف عنا. هكذا بالتأكيد اصبح مجال تعليم القواعد من الامور التي أريد ان أتعلمها وأهتم بها أكثر!

لا يجب أن يكون تعليم القواعد نحويًا ؛ يمكننا حقًا تقديمها لأطفالنا من خلال التركيز على مدى أهميتها في الكتب الحقيقية وكتاباتهم!

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

معلومات عن الرازي

أعلى درجات الحب الهيام أعلى درجات الحب بالإجابة على سؤال ما هي أعلى درجات الحب فإن “الهيام” من أعلى درجات الحب، ويعني وصول المُحب إلى درجات الجنون في الحب، ويصل الشخص لهذه الدرجة بعد وقت وفترات طويلة، وعند وصول المُحب لهذه الدرجة سيمنح للعشق كل العواطف والمشاعر لدرجة الموت الفكري أو الروحي أيضاً، ويعتبر الوله […]

أول جبل على الأرض جبلا الأخشبين من أوائل الجبال على الأرض، وهما جبل أبي قبيس وقيقعان، ويقعان في مكة، وجبل أبي قبيس يشرف على الكعبة المشرفة، وأحد الجبال التي ذكرها جبريل عليه السلام إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك عندما بعثه الله تعالى للنبي يستأمره أن يطبق الأخشبين على أهل مكة، فقال النبي […]

هل لديك سؤال؟

1834 مشاهدة