معلومات عن طيور الجنة - ويكي عربي

معلومات عن طيور الجنة

معلومات عن طيور الجنة

طيور الجنة

تتواجد طيور الجنة كثيراً في إندونيسيا وجزيرة غينيا مالوكو وفي الغابة الساحلية شرقي قارة أستراليا وفي ولاية كوينزلاند شمال شرق أستراليا، وتحتضن غينيا الجديدة أكثر من 14 عشر نوعاً من طيور الجنة ذوات الريش ذي الألوان الزاهية مابين الأحمر والأصفر الجميل والرائع سواء إلى الأنثى أو الذكر، ومن الجدير بالذكر بأن طائر الجنة الذكر يمتلك ديول ومناقير أطول حجماً من الأناث، وكلا الجنسين أجنحتهم مستديرة.

معلومات عن طيور الجنة

أنواع طيور الجنة

أصغر أنواع طيور الجنة يبلغ وزنه حوالي أكثر من 49 جرام، وأكبر انواعها يبلغ حجمه حوالي أكثر من 328 جرام، ويوجد حوالي أكثر من 48 نوعاً منه وأهمها هو الكبير، باراديسيا رودولفي، مانوكوديا، راجي، مينور، أسترابيا استفانيا، باروتيا سيفيلاتا، بتيريدوفورا ألبرتي، باراديسيا روبرا، لوفورينا سوبربا، وأنواع طيور الجنة الرئيسية هي:

  1. ويلسون: يعتبر طائر الجنة ويلسون من الطيور ذات الحجم الصعير، ويغطي ريشه الألوان البنّية والسوداء وبعض الألوان المتنوعة الأخرى، كما وأنه يتميز عن غيره بأنه يمتلك بقع لونها أسود فيروزي على رأسه، وويلسون الذكر يمتلك ألوان حمراء وصفراء على ظهره، وذبله مجّعد، وتتغير ألوانه من الأسفل بتغير الزوايا المحيطه به، ويفيده هذا بعملية التكاثر أيضاً.
  2. ذو الاثني عشر سلكًا: يعتبر طائر الجنة ذو الاثني عشر سلكًا من طيور الجنّة الأكثر تميزاً، لأنه يمتلك ريش باللون الأصفر من الأسفل للجسم، وذبوله غريبة نوعاً ما لأنه رفيع وذا شكل متشابك أو مشابك للأسلاك.

غذاء طائر الجنة

تعتمد طيور الجنة بشكل أساسي على تناول الفواكه والمفصليات والرحيق واللافقاريات الصغيرة، وتتكاثر هذه الانواع من الطيور إما بالتزاوج متعدد الزوجات أو أحادي التزاوج، وطقوس الخطبة تكون مثل المطاردة وإصدار أصوات عند التزاوج الأحادي، وتكون طقوس الزواج المتعدد بتقديم أعمدة للزواج للإناث كالمغازلة النمطية.

بناء العش

تبني طيور الجنة الإناث الأعشاش لوحدها وذلك عند الزواج المتعدد، وفي الزواج الأحادى يتشارك الزوجان ببناء الأعشاش، ويكون العش كثيف وكبير وكروي، كما ويتألف من سيقان الأوركيد التي يتم تغطيتها بالطحالب والسراخس، وتكون الاعشاش مخفيةً تماماً، وعند وضع البيض تصل فترة حضانته من 14 إلى 28 يوماً وذلك بإختلاف الأنواع، وأشهر التكاثر تمتد من شهر أغسطس إلى يناير عادةً.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

الإعتدال الخريفي يحدث الاعتدال الخريفي (بالإنجليزية: autumnal equinox) في سبتمبر من كل عام، وفي نصف الكرة الشمالي يشير التاريخ إلى نهاية الصيف وبداية الخريف، سيحدث الاعتدال الخريفي وستميل الأرض حول محورها، مما يعني أنه أثناء دورانها حول الشمس، تضيء الشمس نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي اعتمادًا على مكان الأرض على طول مدارها.[1] خلال مرتين في […]

معلومات عن طائر ابو الطيط

حكم إطالة الأظافر ما حكم إطالة الأظافر – وقّت -صلى الله عليه وسلم-  للناس قص الأظافر، وقص الشارب، ونتف الإبط، وحلق العانة، وعلى أن لا يترك أكثر من أربعين ليلة، فتطويل الأظافر ممنوع في حق الرجل والمرأة على سواء، فليس للمرأة أن تطول أظافرها، وليس للرجل أن يطول أظافره أيضاً، والحد في ذلك أربعون ليلة، […]

هل لديك سؤال؟

1483 مشاهدة