من هو نابليون بونابرت | موسوعة ويكي عربي | منوعات ثقافية

من هو نابليون بونابرت

كتابة: كُتاب الموسوعة - آخر تحديث: 10 يناير 2020
من هو نابليون بونابرت

نابليون بونابرت

من هو نابليون بونابرت – نابليون بونابرت (1769-1821)، (بالفرنسية: Napoléon Bonaparte) والمعروف أيضاً بإسم نابليون الأول، هو قائد وداهية ، وخبير استراتيجي عسكري وإمبراطور فرنسي ولد نابليون بونابرت في 15 أغسطس 1769 ، في جزيرة كورسيكا وهي جزيرة فرنسية في البحر المتوسط، تقع غربي إيطاليا، وشمال جزيرة سردانية، وجنوب شرق فرنسا وقد قام بغزوا مُعظم بلاد أوروبا في أوائل القرن التاسع عشر12

وسرعان ما ظهر وشاع سيطه بشكل كبير في صفوف الجيش خلال الثورة الفرنسية عام (1789-1799) بعد الاستيلاء على السلطة السياسية في فرنسا في انقلاب عام 1799 وتوج نابليون بونابرت نفسه كإمبراطور في عام 1804 وخاض نابليون حربًا ضد مختلف تحالفات الدول الأوروبية وقام بتوسيع إمبراطوريته بشكل كبير وملحوظ.

اين نفى نابليون بونابرت

لماذا تنازل نابليون عن العرش و أين نُفى

بعد الغزو الفرنسي الكارثي لروسيا في عام 1812 ، فقد تنازل نابليون بونابرت عن العرش وبعد عامين نُفي إلى جزيرة إلبا وهي جزيرة إيطالية، تقع في البحر الأبيض المتوسط، وتتبع إدراياً لإقليم توسكانا وتحديداً لمقاطعة ليفورنو و في عام 1815 ، عاد نابليون بونابرت لفترة وجيزة إلى السلطة في حملته المائة يوم بعد هزيمة ساحقة في معركة واترلو.

معلومات عن حياة نابليون بونابرت

اين ولد نابليون بونابرت

ولد نابليون بونابرت في 15 أغسطس 1769 ، في أجاكسيو ، في جزيرة كورسيكا المتوسطية وقد كان الثاني من بين ثمانية أطفال من الذين نجوا أنذاك وهم كارلو بونابرت (1746-1785) ، وهو محام ، وليتيسيا رومالينو بونابرت (1750-1836).2

على الرغم من أن والديه كانا من طبقة النبلاء الكورسيكية البسيطة ، إلا أن العائلة لم تكن ثرية جداً وفي العام الذي سبق ولادة نابليون ، فقد استحوذت فرنسا على كورسيكا من مدينة جنوة بإيطاليا و اعُتمد نابليون فيما بعد تهجئة فرنسية باسمه الأخير.

معلومة : هل تعلم؟ انه في عام 1799 ، أثناء الحملة العسكرية لنابليون في مصر ، لقد قام جندي فرنسي يدعى بيير فرانسوا بوشار (1772-1832) بإكتشاف حجر رشيد وهو نصب تذكاري من حجر الجرانودايوريت يختوي على مرسوم صدر في ممفيس، مصر، في 196 قبل الميلاد نيابة عن الملك بطليموس الخامس وهي لغة مكتوبة ماتت منذ ما يقرب من 2000 عام.

تعليم نابليون بونابرت

كصبي ، التحق نابليون بونابرت بالمدرسة في فرنسا ، حيث قام بتعلم اللغة الفرنسية ، وتخرج من أكاديمية عسكرية فرنسية في عام 1785 ومن ثم أصبح ملازمًا ثانيًا في فوج المدفعية للجيش الفرنسي  و الثورة الفرنسية بدأت في عام 1789، وخلال ثلاث سنوات إستطاعوا الثوار الإطاحة بالنظام الملكي وأعلنت قيام الجمهورية الفرنسية.

خلال السنوات الأولى للثورة ، كان نابليون إلى حد كبير في إجازة من الجيش والوطن في كورسيكا ، حيث أصبح ينتمي إلى اليعاقبة ، وهي جماعة سياسية مؤيدة للديمقراطية وفي عام 1793 ، بعد اشتباك مع حاكم كورسيكا القومي ، باسكوال باولي (1725-1807) ، فرت عائلة نابليون بونابرت من جزيرتهم الأم إلى فرنسا ، حيث عاد نابليون إلى الخدمة العسكرية.

معلومة : في عام 1795 ، ساعد نابليون في قمع التمرد الملكي ضد الحكومة الثورية في باريس وقد تم ترقيته إلى رتبة جنرال.

صعود نابليون إلى السلطة

منذ عام 1792 ، انخرطت حكومة فرنسا الثورية في صراعات عسكرية مع مختلف الدول الأوروبية و في عام 1796 ، قاد نابليون جيشًا فرنسيًا وقام بهزيمة الجيوش الأكبر للنمسا ، وهم أحد المنافسين الرئيسيين لبلاده ، في سلسلة من المعارك في إيطاليا و في عام 1797 ، وقعت فرنسا والنمسا معاهدة كامبو فورمو ، مما أدى إلى مكاسب إقليمية للفرنسيين وفي العام التالي ، عرضت مجموعة مكونة من خمسة أشخاص التي حكمت فرنسا منذ عام 1795 ، السماح لنابليون بقيادة وغزو إنجلترا وقرر نابليون أن القوات البحرية الفرنسية لم تكن مُستعدة بعد للتصدي للقوات البحرية الملكية البريطانية المتفوقة.

وبدلاً من ذلك ، اقترح غزو مصر في محاولة للقضاء على طرق التجارة البريطانية مع الهند و حققت قوات نابليون انتصارًا على حكام مصر العسكريين ، المماليك ، في معركة الأهرامات في يوليو 1798 ، تقطعت السبل بقواته بعد أن تم تدمير أسطوله البحري تقريبًا من قبل البريطانيين في معركة النيل في أغسطس عام 1798 و في أوائل عام 1799 ، شن جيش نابليون غزوًا للإمبراطورية العثمانية التي حكمت سوريا ، والتي انتهت بفرض حصار فاشل على عكا في فلسطين و في ذلك الصيف ، مع الوضع السياسي في فرنسا الذي اتسم بعدم اليقين ، فقد اختار نابليون الطموح والماكر التخلي عن جيشه في مصر والعودة إلى فرنسا.

زوجات واطفال نابليون بونابرت

في عام 1796 ، لقد تزوج نابليون من جوزفين دي بوهارنايس (1763-1814) ، وهي أرملة لمدة 6 سنوات وهي إمرأة أنيقة ولديها طفلان في سن المراهقة و بعد أكثر من عقد من الزمان ، في عام 1809 ، بعد أن كان نابليون ليس له ذرية مع الإمبراطورة جوزفين ، فقد قام بالإنفصال عنها حتى يتمكن من العثور على زوجة جديدة تستطيع إنجاب أطفال له يرثونه .

وفي عام 1810 ، تزوج من ماري لويز (1791-1847) ، ابنة إمبراطور النمسا وفي العام التالي ، أنجبت ابنهما نابليون فرانسوا جوزيف تشارلز بونابرت (1811-1832) ، الذي أصبح يعرف باسم نابليون الثاني وحصل على لقب ملك روما و بالإضافة إلى ابنه من ماري لويز ، وكان لدى نابليون العديد من الأطفال غير الشرعيين.

سنوات نابليون بونابرت الاخيرة

في أكتوبر 1815 ، تم نفي نابليون إلى جزيرة سانت هيلانة النائية التي يسيطر عليها البريطانيون في جنوب المحيط الأطلسي و توفي هناك يوم 5 مايو 1821 ، عن عمر يناهز 51 ، على الأرجح فقد كان مُصاب بسرطان المعدة. (خلال فترة وجوده في السلطة ، كان نابليون في كثير من الأحيان يتظاهر باللوحات وكان يضع يده دائماً في السترة او المعطف الذي يرتديه، مما أدى إلى بعض التكهنات بعد وفاته بأنه كان يعاني من آلام في المعدة لسنوات عديدة)

أين دُفن نابليون بونابرت : دفن نابليون بونابرت في الجزيرة على الرغم من طلبه بأن يقوموا بدفنه “على ضفاف نهر السين ، وهو بين الشعب الفرنسي الذي أحبه كثيرًا” وفي عام 1840 ، تم إعادة رفاته إلى فرنسا ووضعها في سرداب في Les Invalides في باريس.

أقوال عن نابليون بونابرت

  • ” إن الطريقة الوحيدة لقيادة الناس هي إظهار المستقبل لهم: القائد هو تاجر أمل “.
  • ” لا تقاطع عدوك أبدًا عندما يرتكب خطأ “.
  • ” الحسد هو إعلان الدونية “.
  • “السبب وراء فشل معظم الناس بدلاً من النجاح هو أنهم يتاجرون بما يريدون أكثر لما يريدون في الوقت الحالي.”
  • “إذا كنت ترغب في أن تكون ناجحًا في العالم ، أُعد بفعل كل شيء ، ولا تقدم شيئًا.”

  1. Napoleon Bonaparte“, www.history.com , History.com Editors , Original Published Date
    November 9, 2009, Last Updated September 27, 2019 , Retrieved 2020-01-10 , Edited.[]
  2. من هو نابليون بونابرت[][]
57 مشاهدة