ترتيب الأشهر الهجرية - ويكي عربي

ترتيب الأشهر الهجرية

ترتيب الأشهر الهجرية

ألشهر

عدد أيام الشهر تبلغ مابين 28 يوماً إلى 31 يوماً، وهو الوقت أو ألزمن ألذي يدور فيه القمر دورة كاملة حول الأرض، ولذلك قامت العرب بتسميته بهذا الإسم لأنه يُشهر أي بمعنى انه يُعرف القمّر، ومن خلال موضوع ترتيب الأشهر الهجرية ، سنتعرف على ترتيب الأشهر الهجرية في الأسفل وسنتعرف عن سبب تسميتها بهذه الأسماء عند العرب قديماً.

الأشهر الهجرية بالترتيب

ترتيب الأشهر الهجرية على النحو الأتي:[١]

  1. محرَّم: ويُسمى أيضاً الشهر الحرام، وهو أول أشهر السَّنة الهجريَّة، ويُعتبر من الأشهر الحرم المُحرم فيها القتال.
  2. صفر: وهو الشهر الثاني في السنة الهجريَّة، وسُمِّي بهذا الإسم لأن العرب قديماً كانت تترك بيوتها صفراً أي بمعنى خاليةً، وذلك عند خروجهم للحرورب.
  3. ربيع الأول: سمِّي بهذا الأسم لأن تسميته جاءت في أوقات فصل الربيع.
  4. ربيع الآخر: سُمِّي هذا ربيع الأخر بذلك الإسم لأنَّه يعقب ربيع الأول.
  5. جمادى الأولى: سُمِّي بهذا الإسم لانه سُمي في فصل الشتاء، وجُمادى هنا هي جمود المياه.
  6. جمادى الآخرة: سُمِّي هذا الشهر بهذا الإسم، لأنَّه يعقب جمادى الأولى.
  7. رجب: شهر رجب أحد الأشهر الأربعة الحُرم، وسُمِّي بهذا الإسم لأن العرب كانت تقوم بترجب رماحها أي بمعنى تقوم بنزع النصل من رماحها ولا تقوم بالقتال بهذا الشهر.
  8. شعبان: سُمي بهذا الإسم لأن العرب كانت تتشعّب في المناطق وتقوم بالبحث عن الماء، وقيل لأنَّهم يتشعّبون للقتال بعد أن قاموا بالإمتناع عنه في رجب.
  9. رمضان: رمضان هو شهر الصوم في الإسلام، وسمَّته بذلك؛ لشدودة الحرِّارة و وقوع الشمس في شهر رمضان.
  10. شوَّال: شهر شوال هو شهر عيد الفطر في الإسلام، وسماه العرب بهذا الإسم نسبةً لتشوُّل الإبل، فعلى سبيل المثال يُقال: تشوَّلت الإبل أي جفّ لبنها وأصبحت ضعيفة.
  11. ذو القعدة: شهر ذو القعدة هو أول الأشهر الحُرم ” المُحرمه”، ولقد سُمِّي بهذا الإسم لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال والحروب.
  12. ذو الحجة: شهر ذو الحجة هو شهر أداء مناسك الحج ويقع فيه عيد الأضحى في الإسلام، ولقد سماه العرب بهذا الإسم لأنهم كانوا يحجّون فيه قبل الإسلام.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

هل يستطيع البشر العيش على كوكب المريخ العيش على كوكب المريخ في الوقت الحالي أمر مستحيل، وذلك لعدم نجاح الكثير من المسبارات أو المراكب الجوالة على المريخ العديد من المرات، ولم ينجح في الهبوط عليه إلا عدد قليل من المسبارات، وعلى الرغم من وجود ثلاثة بعثات غير مأهولة إلى المريخ تحدث الآن.[1] فالمريخ يبعد حوالي 34.8 […]

أين تقع الجزائر تقع دولة الجزائر في أفريقيا وتحديداً في شمال أفريقيا، ويحدها من الغرب البحر الأبيض المتوسط والمغرب والصحراء الغربية أيضاً، ويحدها من الجنوب دولة موريتانيا ودولة مالي ودولة النيجر، ويحدها من الشرق أيضاً دولة ليبيا ودولة تونس، ويبلغ عدد سكان الجزائر حوالي أكثر من 42.23 مليون نسمة بحسب إحصائيات عام 2018 ميلادي، وتبلغ […]

التدخين طرق الإقلاع عن التدخين – يعتبر التدخين من أهم الأمور التي تضر في الصحة، فعندما يقوم الشخص بالتدخين فإن مادة النيكوتين تصل إلى المخ في حوالي 10 ثواني تقريباً، وفي بداية الأمر قد يشعر الشخص المدخن بتحسن كبير لأن مادة النيكوتين تقوم بتحسين المزاج والتقليل من الغضب أو التقليل من الضغوطات ويريح العضلات ويقلل […]

هل لديك سؤال؟

1343 مشاهدة