سبب تسمية بحر قزوين وكم مساحته - ويكي عربي

سبب تسمية بحر قزوين وكم مساحته

سبب تسمية بحر قزوين وكم مساحته

بحر قزوين

يقع بحر قزوين غرب قارة أسيا وتحديداً على الحواف الشرقي من قارة أوروبا، ويحده شمالاً كازاخستان وشرقاً تركمانستان وجنوباً إيران، ومن الجهة الجنوبية الغربية أذربيجان، ومن جهة الشمال الغربي روسيا، ويُعد هذا البحر من الأماكن التي تحتوي على أكبر أحتياطي نفط حول العالم، كما ويحتوي على الكثير من الأماكن الهامة التي تعيش فيها الأسماك وإصطيادها بكثرة، ومن الجدير بالإشارة بانه يعتبر من أهم المناطق التي تحتوي على مصادر كافيار بيلوجا، وتبلغ مساحة بحر قزوين أكثر من 387.399 كيلومتر مربع، مكما وينخفض قزوين أكثر من 26 تحت مستوى سطح الأرض، مما يجعل أعمق نقطه له بعمق 27 متراً تحت مستوى سطح البحر، وتقع هذه النقطة جنوباً وبعمق أكثر من 1024 متراً، وفي هذا المقال سنتعرف على سبب تسمية بحر قزوين ومشاكله الجغرافية بالأسفل.

سبب تسميتة بقزوين

قزوين هي مدينة إيرانية أو قبيلة كانت تعيش فيها، ولذلك تم تسميته ببحر قزوين، ومن المعلومات المهمة حول هذا البحر بأنه يحتوي على العديد من الأبار النفطية والغاز الطبيعي، إضافةً لإحتوائه على العديد من انواع الحيوانات المائيه، ويعتبر أيضاً من أكبر البحار المغلقة التي لاتتصل بأي محيط في العالم، ويمتد طوله ليبلغ أكثر من 1199 كيلومتر شمالاً وجنوباً، ويبلغ عرضه أكثر من 319 كيلومتر، ومن الجدير بالإشارة بانه يحتوي أيضاً على ثلثي المياه الداخلية السطحية حول العالم.

مشاكل قزوين الجغرافية

يعاني بحر قزوين من الكثير من المشاكل ومن اهمها ما يلي:

  • إنخفاض حجم منسوب مايهه، وذلك سبب تبخر المياه أثر تغيرات أحجام البحر على مدى العصور.
  • إنشاء سدود على نهر الفولغا الذي يعتبر أهم مصادر مياهه من بحر قزوين.
  • إستخدام مياهه في الصناعات السكنية والصناعية، مما ينتج عن ذلك خطر كبير جداً على بحر قزوين.

المراجع

  • ↑ “Caspian Sea – Map & Details“, www.worldatlas.com , Retrieved 2021-05-09 , Edited.
  • ↑ “Caspian Sea“, www.britannica.com , Retrieved 2021-05-09 , Edited.
  • ↑ “Caspian Sea“, www.encyclopedia.com , Retrieved 2021-05-09 , Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

بان كيك على طريقتي الخاصة

تعريف كواكب المجموعة الشمسية عدد كواكب المجموعة الشمسية هو 8 كواكب، وفيما يلي الكواكب مرتبةً بحسب قربها من الشمس وهي كما يلي: عطارد يُعد كوكب عطارد ويطلق عليه (بالإنجليزية: MERCURY)، أقرب الكواكب للشمس، يبعد عن الشمس مسافة 57910000 كيلومتر/ 35980000 ميل. كما يبلغ قطره: 4878 كيلومتر. تبلغ درجة الحرارة على الكوكب نهاراً 427 درجة سيليزية، […]

أين يعيش حيوان الكوالا

هل لديك سؤال؟

2359 مشاهدة