سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم - ويكي عربي

سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم

سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم

سبب تسمية شهر محرم

سُمي شهر محرم بهذا الاسم لكونه شهراً مُحرماً لان العرب قديماً كانت تتقلب فيه فتُحلهُ عاماً وتقوم بتحريمه عاماً، وذلك كما ذكر الشيخ علم الدين السخاوي في كتاب “الْمشْهُور فِي أسْماءِ الْأيامِ والشُّهُورِ”، وكما قال أيضاً لأنه يُجْمعُ على مُحرمات ومحارِم ومحاريم، وشهر محرم هو الشهر الذي يلي شهر ذي الحجة، ومن أسباب تسميته أيضاً هو من أجل أن يعود حجّاج بيت الله الحرام والتجار إلى بلادهم سالمين[1]، وبعد أن تعرفنا على سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم ، سنتعرف على الاشهر الثلاثة الحرم وسبب تسميتها في الأسفل.

الاشهر الحرم

الاشهر الحرم في الإسلام هي أشهر عظيمة والاشهر الحرم وسبب تسميتها هي كما يأتي:

  • شهر ذو القعدة: يأتي شهر ذو القعدة قبل بدء مواعيد أداء فريضة الحج بشهر واحد فقط، وسبب تسمبته بهذا الاسم هو لأن جميع المسلمين يقومون بالقعود عن الحروب والقتال وستعدون لأداء فريضة الحج لبيت الله الحرام.
  • شهر ذو الحجة: بهذا الشهر يذهب المسلمين لأداء فريضة الحج وينشغلون بأداء المناسك الهظيمة والتي قام الله سبحانه وتعالى بتحريم القتال فيها.
  • شهر محرم: في شهر محرم الذي يلي شهر ذي الحجة، وسبب تسميته وتحريمه تعود من أجل عودة الحجّاج بأمان وسلامة من سفرهم إلى ديارهم.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

الزرافة الزرافة من أنواع الثدييات الأفريقية شفعية الأصابع، وتعتبر أضخم المجترات على الإطلاق، وتسمى علمياً باسم (Giraffa camelopardalis) والاسم يعني الجمل النمري أو الجمل الأنمر، وشكلها الشبيه بالجمل واللطخات الملونة على جسدها التي تجعلها شبيه بالنمر وهي أطول الحيوانات البرية بلا منازع، وأكثر ما يميز الزرافة هو عنقها وقوائمها فارعة الطول، والنتوءات العظمية على رأسها […]

من امن بنوح عليه السلام

مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر هي مدينة القاهرة، وتقع على خط عرض 30.06 وخط طول 31.25 وتقع على إرتفاع 23 متر فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ عدد سكانها حوالي 7،734،614 نسمة، مما يجعلها هذا أكبر المدن في البلاد. تبلغ مساحة القاهرة حوالي 3,085 كيلومتر مربع[1] وتقع الجزءِ الشماليِّ الشرقيِّ من البلادِ وتحديداً في المنطقةِ التي […]

هل لديك سؤال؟

1270 مشاهدة