فوائد زيت الأوريجانو - ويكي عربي

فوائد زيت الأوريجانو

فوائد زيت الأوريجانو

نبتة الأوريجانو

الأوريجانو؛ ويُسمى (بالإنجليزية: Origanum)؛ وغالبًا ما تُستخدم هذه النبتة في تحسين مذاق الأطعمة، وهي منتشرة في كافة أنحاء العالم في وقتنا الحالي، بالرغم من أنّ موطنها الأصلي هو أوروبا، وقد عُرفت النبتة منذ العهد اليوناني والروماني، وقد تمّ اشتُقاقُ تسميتها من كلمتي “أوروس” و”جانوس” اليونانيتين وتعني الأولى الجبل أما الثانية فتعني البهجة.

يُستخدم زيت الأوريجانو في العديد من العلاجات مثل؛ الآلام والالتهابات والقروح ونزلات البرد إذ إنه يُغني عن أي دواء، هيا نتعرف على الفوائد الصحية لزيت الأوريجانو فهو يعتبرُ من المضادات الحيوية الفعالّة.

فوائد زيت الأوريجانو

يُستخرج زيت الأوريجانو المُركز بتجفيف أوراق نبتة الأوريجانو وبراعمها بشكل طبيعي في الهواء الطلق، إذ تُعرف هذه النبتة بأنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة؛ بنسبة تفوق تلك الموجودة في العنب البري ثلاث مرات، ومن فوائده ما يلي:

  • التخلُّص من البكتيريا الضارة وإبقاء النافعة منها؛ على خلاف ما يُباع في الصيدليات من مضادات حيوية تُباع في الصيدليات؛ كما نعلم جميعً أنّ لها العديد من الآثار الجانبية إلى جانب إحداث الأضرار الجسيمة في المعدة في حال تناولها بكثرة.
  • يتميز باحتوائه على مواد كيميائية لها الأثر الكبير في شفاء العديد من الحالات، كما أنها تعمل عمل المطهرات ومضادات للأكسدة.
  • مصدر غني للعديد من المعادن مثل؛ الحديد والنحاس والمنغنيز والزنك والفيتامينات والبورون والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والنياسين.
  • تدمير العديد من السلالات البكتيرية، إذ تدمر أغشيتها وتحُد من تكاثرها.
  • يعدُّ مِن المصادر الغنية بالفينولات.

مكونات قويّة في زيت الأوريجانو العطري

يمتاز زيت الأوريجانو الأصلي على العديد من المكونات الفعالة ذات الأثر العظيم، وفيما يلي توضيحها:

  • بيتا كاريوفيلين (بالإنجليزية: Beta-caryophyllin)؛ يعتبرُ هذا المكون مضادًا قويًا للالتهابات.
  • كارفاكرول (بالانجليزية:Carvacrol)؛ يُحارب ويُعالج كثير من الالتهابات البكتيرية ومنها؛ السالمونيلا والليستيريا، والإشريكية القولونية بالإضافة إلى المكورات العنقودية وغيرها.
  • نارينجين (بالإنجليزية: Naringin)؛ يدعم هذا المكوِّن من مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الزيت، كما أنه يحُد من نمو السرطانات.
  • حمض الروزمارينيك (بالإنجليزية:Rosmarinic acid)؛ يعتبر هذا الحمض أحد مضادات الأكسدة القوية ومضادات الهيستامين، بالإضافة إلى قدرته على مُعالجة التورم بالإضافة إلى ردود الفعل التحسسية.
  • تربين (بالإنجليزية: Terpenes)؛ يحتوي أيضًا على خصائص قوية مضادة للبكتيريا.
  • لينالول (بالإنجليزية: Linalool )؛ يخفف هذا المكون من التوتر والقلق.
  • الثيمول(بالإنجليزية: Thymol)؛ التخلص من السموم والقضاء على الالتهابات الفطرية، كما أنّ له العديد من الخصائص القوية والمُطهرة.

نصائح الشراء

تأكد عند شرائك لزيت الأوريجانو من أنه طبيعي مئة بالمئة وغير مُعالج وخالي من الإضافات ونقي وخام، وقُم باختيار العبوة التي تحتوي على نسبة تصل من خمسون بالمائة إلى خمسةٌ وثمانون بالمائة من مُكوِّن كارفاكرول (بالإنجليزية: carvacrol).

تحذيرات الاستخدام

بالرغم من أنّ زيت الأوريجانو يحتوي على مادة طبيعية 100%، ولكنه يظلُّ من المضادات الحيوية وبالتالي فإنه عليكَ عدم استخدامه لمدة تزيد عن سبعة أو عشرة أيام، كما يُنصح بعدم وضعه على الجلد مباشرة وإنما ينبغي إجراء اختبار صغير على بقعة صغيرة من الجلد من أجل التأكُد من عدم تهييجه للبشرة، تخفيفه ويمكن مزجه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

موقع جمهورية ليبيا تقع ليبيا في في منطقة المغرب وتحديداً شمالي قارة أفريقيا، ويحدها غرباً البحر الأبيض المتوسط وتونس، ويحدها جنوباً النيجر وتشاد، ويحدها شرقاً مصر والسودان، وبحيث يُقدر عدد سكان ليبيا في إحصائية لعام 2018 بحوالي 6.679 مليون نسمة، وتبلغ مساحة ليبيا الإجمالية حوالي 1,760,000 كيلومتر مربع، وتُعد مدينة طرابلس عاصمتها وأكبر المدن فيها، […]

البحر الأسود وقزوين تم قطع ارتباط بحر قزوين بالحر الأسود وأصبح بحر غير ساحلي، وذلك منذ آلاف السنوات التي مضت، فقط كان نهر باراتيثيس متصلاً بالمحيطين الأطلسي والهندي والهادئ، ولكن ومن خلال تحولات القشرة الأرضية التي أدت إلى تشكل بحر غير ساحلي كبير ومنهم بحر قزوين والبحار التي تحده، ومع مرور الوقت أصبحت المياه أعذب، […]

كيس الشعر بعد العمليه

هل لديك سؤال؟

1149 مشاهدة