فيروس نقص المناعة و الإيدز - ويكي عربي

فيروس نقص المناعة و الإيدز

فيروس نقص المناعة و الإيدز

فيروس نقص المناعة

فيروس نقص المناعة أو الإيدز هو عبارة عن فيروس يقوم بتدمير الجهاز المناعي لجسم الإنسان، ويساعد هذا الجهاز المناعي الجسم على أن يقوم بمكافحة الإلتهابات المتنوعة، ويصيب فيروس العوز المناعي البشري غير المعالج ويقتل خلايا CD4، وهي نوع من الخلايا المناعية التي تسمى الخلايا التائية مع مرور الوقت، حيث يقتل فيروس نقص المناعة البشرية المزيد من خلايا CD4، فبذلك يكون جسم الإنسان أكثر عرضًة للإصابة بأنواع مختلفة من العدوى والسرطانات المنوعة.

كيف ينتقل فيروس الإيدز أو نقص المناعة

ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق السوائل الجسدية والتي تشمل ما يلي:

  • الدم.
  • المني.
  • السوائل المهبلية والمستقيمية.
  • حليب الثدي.

فيروس نقص المناعة لا ينتشر عبر الهواء أو الماء، أو من خلال ملامسة العارضة الجسدية، وهو حالة تستمر مدى الحياة ولا يوجد له علاج في الوقت الحاضر، وعلى الرغم من أن العديد من العلماء يعملون على إيجاد علاج لهذا المرض، ومع ذلك مع الرعاية الطبية بما في ذلك العلاج المسمى العلاج المضاد للفيروسات القهقرية، من الممكن إدارة فيروس نقص المناعة البشرية والعيش مع الفيروس لسنوات عديدة، ولكن بدون علاج من المحتمل أن يصاب الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية بحالة خطيرة تسمى الإيدز، وعند هذه المرحلة يكون الجهاز المناعي ضعيفًا جدًا بحيث لا يتمكن من مكافحة الأمراض والإلتهابات الأخرى بدون علاج، والعمر المتوقع للتعايش مع مرض الإيدز هو تقريبيا ثلاث سنوات.

بحيث أن مع ممارسة العلاج المضاد للفيروسات العكوسة، يمكن السيطرة على الفيروس بشكل جيد ويمكن أن يكون متوسط ​​العمر المتوقع هو نفسه تقريبا مع شخص لم يصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، وتشير التقديرات إلى أن 1.1 مليون شخص أمريكي يعيشون في الوقت الحالي مع فيروس نقص المناعة البشرية، من بين هؤلاء الأشخاص لا يعلم شخص واحد من بين كل 5 أشخاص أنهم يحملون الفيروس، كما ويمكن أن يتسبب هذا الفيروس بتغييرات في جميع أنحاء جسم الإنسان.

تعريف الإيدز

الإيدز مرض يمكن أن يتطور عند المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. و إنها المرحلة الأكثر تقدما من فيروس نقص المناعة البشرية، ولكن لمجرد أن الشخص مصاب بهذا الفيروس لا يعني أنه سيصاب بمرض الإيدز عموماً، وإن هذا النوع من الفيروس يقوم بقتل خلايا CD4، ويكون للأشخاص ألبالغين الأصحاء عمومًا عدد CD4 يتراوح من 500 إلى 1500 لكل ملليمتر مكعب، والشخص المصاب بالفيروس والذي يقل عدد CD4 عن 200 لكل ملليمتر مكعب سيتم تشخيصه على الأغلب بالإيدز، ويمكن أيضًا تشخيص إصابة الشخص بالإيدز إذا كان مصابًا بالفيروس، وتسبب في إصابة عدوى انتهازية أو سرطان نادر الحدوث لدى الأشخاص الذين لا يحملون الفيروس، العدوى الانتهازية مثل الالتهاب الرئوي ، هي العدوى التي تستفيد من حالة فريدة من نوعها، مثل فيروس نقص المناعة البشرية.

و بدون علاج ، يمكن أن يتطور فيروس نقص المناعة البشرية إلى مرض الإيدز خلال عقد من الزمن. ولا يوجد علاج للإيدز للأن، وبدون علاج ، فإن العمر المتوقع بعد التشخيص هو على وشك ثلاث سنوات. وقد يكون هذا أقصر إذا أصيب الشخص بمرض انتهازي حاد. ومع ذلك ، فإن العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية يمكن أن يمنع مرض الإيدز من التطور، وإذا تطور الإيدز فهذا يعني أن الجهاز المناعي يتعرض لخطر شديد، ويكون قد ضعف لدرجة أنه لم يعد بإمكانه محاربة معظم الأمراض والالتهابات، وهذا يجعل الشخص عرضة لمجموعة واسعة من الأمراض ، بما في ذلك:

  • الالتهاب الرئوي.
  • مرض السل.
  • القلاع الفموي ، عدوى فطرية في الفم أو الحلق.
  • الفيروس المضخم للخلايا (CMV) ، وهو نوع من فيروس الهربس.
  • التهاب السحايا بالمكورات العقدية ، عدوى فطرية في المخ.
  • داء المقوسات ، وهو التهاب في الدماغ ناتج عن طفيلي.
  • الكريبتوسبوريديوسيس ، عدوى تسببها طفيلي معوي.
  • السرطان، بما في ذلك ساركوما كابوزي (KS) و سرطان الغدد الليمفاوية.

إن قصر العمر المتوقع المرتبط بالإيدز غير المعالج ليس نتيجة مباشرة للمتلازمة نفسها. بدلاً من ذلك ، إنها نتيجة للأمراض والمضاعفات التي تنشأ عن وجود ضعف في جهاز المناعة بسبب الإيدز.

العلاقة بين فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز

غالباً عندما يصاب الشخص بفيروس نقص المناعه وعندما يتطور الفيروس في الجسم سينتقل لمرحلة مرض الإيدز حيث أنه، يجب أن يصاب الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية أولا. ولكن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لا تعني بالضرورة أن شخصًا ما سيصاب بمرض الإيدز.

مراحل مرض الإيدز

تتطور حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عبر ثلاث مراحل وهي كما يلي:

  1. المرحلة 1المرحلة الحادة ،وهي الأسابيع القليلة الأولى بعد انتقال العدوى.
  2. المرحلة 2: الكمون السريري ، أو المرحلة المزمنة.
  3. المرحلة 3: الإيدز.

كما يقلل فيروس نقص المناعة البشرية من عدد خلايا CD4 ،حيث أنه سيضعف الجهاز المناعي. وسيتراوح عدد CD4 الخاص بالاشخاص ألبالغين من 500 إلى 1500 لكل ملليمتر مكعب. وبالنسبة للإيدز وعندما يتراوح عدد CD4 الخاص بالاشخاص ألبالغين بعدد أقل من 200 يعتبر بأنه مصاب بالإيدز، وإن مدى سرعة حدوث فيروس نقص المناعة البشرية خلال المرحلة المزمنة تختلف اختلافا كبيرا من شخص لآخر. و بدون علاج ، يمكن أن يستمر ما يصل إلى عقد من الزمن قبل التقدم لمرحلة الإيدز. ولكن اذا كان هناك علاج، من الممكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى، وفي الوقت الحالي لا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة البشرية ، ولكن يمكن السيطرة عليه.  و غالبًا ما يتمتع الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية بعمر شبه طبيعي مع العلاج المبكر باستخدام العلاج المضاد للفيروسات العكوسة، وعلى نفس المنوال ، لا يوجد علاج للإيدز من الناحية الفنية. ومع ذلك ، يمكن أن تزيد المعالجة من عدد CD4 للشخص إلى النقطة التي لم يعد يعتبر فيها مرض الإيدز في مرحلته الصعبة (يجب ان يكون من 200 أو أعلى.) وأيضًا ، يمكن أن يساعد العلاج عادة في إدارة العدوى الانتهازية.

إنتقال فيروس نقص المناعة

يمكن لأي شخص أن يصاب بفيروس نقص المناعة البشرية بحيث يمكن إنتقاله عبر السوائل الجسدية وألتي تشمل ما يلي:

  • الدم.
  • المني.
  • السوائل المهبلية والمستقيمية.
  • حليب الثدي.

بعض الطرق الأخرى لإنتشاره

بعض الطرق التي ينتشر بها فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) من شخص إلى أخر كما يلي:

  • من خلال الجنس المهبلي أو الشرجي – وهو أكثر طرق انتقال العدوى شيوعًا ، وخاصة بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال.
  • من خلال تبادل الإبر والمحاقن وغيرها من المواد لاستخدام المخدرات عن طريق الحقن.
  • من خلال مشاركة معدات الوشم دون تعقيمها عقب استخدامها من الكثير.
  • أثناء الحمل أو المخاض أو الولادة من امرأة إلى طفلها.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • من خلال “ما قبل المضغ” ، أو مضغ طعام الطفل قبل إطعامهم لهم.
  • من خلال التعرض لدم شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ، كإبرة الحقنة مثلا الغير معقمة تماما.
  • ويمكن أيضا أن ينتقل الفيروس عن طريق نقل الدم أو زرع الأعضاء والأنسجة. ومع ذلك ، فإن إجراء اختبارات صارمة لفيروس نقص المناعة البشرية بين المتبرعين بالدم والأعضاء والأنسجة.

ويمكن أن ينتشر من خلال

  • الجنس عن طريق الفم (فقط في حالة وجود نزيف اللثة أو القروح المفتوحة في فم الشخص).
  • التعرض للعض من قبل شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية (فقط إذا كان اللعاب دمويًا أو توجد تقرحات مفتوحة في فم الشخص).
  • التلامس بين الجلد المكسور أو الجروح أو الأغشية المخاطية ودماء شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.

حالات لا ينتشر فيها فايروس الإيدز

أن فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) لا ينتشر من خلال هذه الحالات ومنها ما يلي:

  • ملامسة الجلد للجلد.
  • التعانق ، المصافحة ، أو التقبيل.
  • الهواء أو الماء.
  • تقاسم الطعام أو المشروبات ، بما في ذلك زجاجات الشرب.
  • اللعاب أو الدموع أو العرق (ما لم تمتزج بدم الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية).
  • تقاسم المرحاض ، والمناشف ، أو الفراش.
  • البعوض أو الحشرات الأخرى.
  • من المهم أن نلاحظ أنه إذا تم علاج شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ولديه حمولة فيروسية لا يمكن اكتشافها باستمرار ، فمن المستحيل عملياً نقل الفيروس إلى شخص آخر.

أسباب فيروس نقص المناعة الإيدز

فيروس نقص المناعة البشرية عبارة عن نوع مُختلف من فيروس يصيب الشمبانزي الأفريقي، ويشتبه العلماء في أن فيروس نقص المناعة (SIV) سيميان أنه انتقل من الشمبانزي إلى البشر من خلال أكل الناس لحم الشمبانزي المصاب، وبمجرد دخول الفيروس إلى البشر، يتحول الفيروس إلى ما نعرفه الآن باسم فيروس نقص المناعة البشرية، حدث هذا على الأرجح منذ عشرينيات القرن الماضي، وينتشر فيروس نقص المناعة البشرية من شخص لآخر في جميع أنحاء أفريقيا على مدار عدة عقود. وفي النهاية، هاجر الفيروس إلى أجزاء أخرى من العالم، وإكتشف العلماء هذا أول مرة في عينة دم بشرية في حلول عام 1959، ويُعتقد أن الفيروس موجود في الولايات المتحدة منذ سبعينيات القرن الماضي، لكنه لم يبدأ في إثارة الوعي العام حتى الثمانينات.

أسباب مرض الإيدز

إن الذي يسبب الإيدز هو فيروس نقص المناعة البشرية، ولا يمكن لأي شخص أن يصاب بالإيدز، وإذا لم يصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، والأشخاص الأصحاء لديهم عدد CD4 من 500 إلى 1500 لكل ملليمتر مكعب. لكن بدون علاج ، سيستمر ألفيروس في مضاعفة خلايا CD4 وتدميرها. وإذا انخفض عدد CD4 للشخص عن 200 ، فإنهم يصابون بالإيدز، وأيضا إذا أصيب شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية بالعدوى الانتهازية المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية ، فلا يزال من الممكن تشخيص إصابته بالإيدز ، حتى إذا كان عدد CD4 لديه أعلى من 200.

تشخيص الفيروس

يمكن استخدام عدة اختبارات مختلفة لتشخيص فيروس نقص المناعة البشرية. ويحدد مقدمو الرعاية الصحية الاختبار الأفضل لكل شخص حسب حالته، ومن هذه الحالات ما يأتي:

  • اختبارات الأجسام المضادة – المستضدات: وهي أكثر الاختبارات شيوعًا. يمكن أن تظهر نتائج إيجابية عادة داخل 18-45 يوما، وهذه الاختبارات هي فحص الدم عن الأجسام المضادة والمستضدات. الجسم المضاد هو نوع من البروتين الذي يصنعه الجسم لمكافحة العدوى. والمستضد ، من ناحية أخرى ، هو جزء من الفيروس الذي يقوم بتنشيط الجهاز المناعي.
  • اختبارات الأجسام المضادة: هذه الإختبارات هي فحص الدم فقط للأجسام المضادة. ما بين مدة 23 و 90 يومًا بعد انتقال العدوى لديهم ، ويصاب معظم الناس بأجسام مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية ويمكن اكتشافها ، والتي يمكن العثور عليها في الدم أو اللعاب، وتتم هذه الاختبارات باستخدام اختبارات الدم أو لعاب الفم ، وليس هناك حاجة إلى التحضير. تقدم بعض الاختبارات نتائج في غضون 30 دقيقة أو أقل ويمكن إجراؤها في مكتب خاص أو عيادات مقدموا الرعاية الصحية.
  • اختبار الحمض النووي (NAT): هذا الاختبار الباهظ لا يستخدم للفحص العام. و إنه للأشخاص الذين لديهم أعراض فيروس نقص المناعة البشرية المبكرة أو لديهم عامل خطر معروف. وهذا الاختبار لا يبحث عن الأجسام المضادة، وإنه يبحث عن الفيروس نفسه. و يستغرق من 5-21 يوما لفيروس نقص المناعة البشرية ليكون قابل للكشف في الدم، وعادة ما يكون هذا الاختبار مصحوبًا أو مؤكدًا بواسطة اختبار الجسم المضاد، واليوم لقد أصبح إختبار فيروس نقص المناعة أسهل من أي وقت مضى.

الأعراض المبكرة للإصابة بفيروس نقص المناعة

الأسابيع القليلة الأولى بعد إصابة شخص بفيروس نقص المناعة البشرية تسمى مرحلة العدوى الحادة . وخلال هذا الوقت ويتكاثر الفيروس بسرعة، ويستجيب الجهاز المناعي للشخص بإنتاج أجسام مضادة لفيروس العوز المناعي البشري، وهذه هي البروتينات التي تحارب العدوى، وخلال هذه المرحلة ، بعض الناس ليس لديهم أعراض في البداية. ومع ذلك ، فإن العديد من الأشخاص يعانون من أعراض في الشهر الأول أو الشهرين بعد الإصابة بالفيروس، لكنهم لا يدركون في كثير من الأحيان أنها ناجمة عن فيروس نقص المناعة البشرية، وذلك لأن أعراض المرحلة الحادة يمكن أن تشبه إلى حد بعيد أعراض الأنفلونزا أو غيرها من الفيروسات الموسمية. فقد تكون خفيفة إلى شديدة ، وقد تأتي وتذهب ، وقد تستمر في أي مكان من بضعة أيام إلى عدة أسابيع.

أهم الأعراض المبكرة

يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة لفيروس نقص المناعة البشرية ما يلي:

  • الحمى.
  • قشعريرة برد.
  • الغدد الليمفاوية تورم.
  • الاوجاع والآلام العامة.
  • الطفح الجلدي.
  • إلتهاب الحلق.
  • صداع الراس.
  • الغثيان.
  • معده مضطربه.

نظرًا لأن هذه الأعراض تشبه الأمراض الشائعة مثل الأنفلونزا، فقد لا يظن الشخص المصاب أنه بحاجة إلى رؤية أحد مقدمي الرعاية الصحية، وحتى إذا فعلوا ذلك فقد يشك مقدم الرعاية الصحية لديهم في الإصابة بالأنفلونزا أو عدد كريات الدم البيضاء وقد لا يفكر في الإصابة بالفيروس، وسواءً كان الشخص مصابًا بأعراض أم لا ، فإن حمله الفيروسي مرتفع للغاية خلال هذه الفترة . والحمل الفيروسي هو كمية فيروس نقص المناعة البشرية الموجودة في مجرى الدم، والحمل الفيروسي العالي يعني أن فيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن ينتقل بسهولة إلى شخص آخر خلال هذا الوقت، وعادًة ما تتلاشى الأعراض الأولية لفيروس نقص المناعة البشرية في غضون بضعة أشهر وعندما يدخل الشخص إلى المرحلة المزمنة ، أو السريرية ، في مرحلة الإصابة بالفيروس. هذه المرحلة يمكن أن تستمر سنوات عديدة أو حتى عقود من العلاج، ويمكن أن تختلف أعراض فيروس نقص المناعة البشرية من شخص لآخر. 

أعراض فيروس نقص المناعة البشرية

بعد الشهر الأول أو نحو ذلك ، يدخل فيروس نقص المناعة البشرية في مرحلة الكمون السريري. حيث يمكن أن تستمر هذه المرحلة من بضع سنوات إلى بضعة عقود. وهناك بعض الأشخاص ليس لديهم أي أعراض خلال هذا الوقت ، بينما قد يكون لدى البعض الآخر أعراض بسيطة أو غير محددة. والأعراض غير المحددة هي أعراض لا تتعلق بمرض أو حالة معينة، وقد تشمل هذه الأعراض غير المحددة ما يلي:

  • الصداع والأوجاع والآلام الأخرى.
  • الغدد الليمفاوية تورم.
  • الحمى المتكررة.
  • التعرق ليلي.
  • إلإعياء.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • إلإسهال.
  • فقدان الوزن.
  • الطفح الجلدي.
  • التهابات الخميرة الفموية أو المهبلية المتكررة.
  • الالتهاب الرئوي.
  • الحزام الناري.

كما هو الحال مع المرحلة المبكرة ، لا يزال فيروس نقص المناعة البشرية معدي خلال هذا الوقت حتى بدون أعراض ويمكن أن ينتقل إلى شخص آخر، ومع ذلك لن يعرف الشخص أنه مصاب بهذا الفيروس إلا إذا تم اختباره. وإذا كان لدى شخص ما هذه الأعراض ويعتقد أنه قد يكون مصابًا بهذا الفيروس، فمن المهم أن يتم اختباره، قد تأتي أعراض فيروس نقص المناعة البشرية في هذه المرحلة وتذهب ، أو قد تتقدم بسرعة. يمكن تباطؤ هذا التقدم بشكل كبير مع العلاج، ومع الاستخدام المستمر لهذا العلاج المضاد للفيروسات القهقرية ، يمكن لفيروس نقص المناعة البشرية المزمن أن يستمر لعقود ، ومن المحتمل ألا يتطور إلى مرض الإيدز ، إذا بدأ العلاج في وقت مبكر بما فيه الكفاية.

ما هي أعراض الإيدز

يشير الإيدز إلى متلازمة نقص المناعة المكتسب مع هذه الحالة، يتم إضعاف الجهاز المناعي بسبب الفيروس الذي عادة ما يتم علاجه لسنوات عديدة. وإذا تم العثور على فيروس نقص المناعة البشرية وعلاجه مبكراً بالعلاج المضاد للفيروسات الرجعية، لن يصاب الشخص عادة بالإيدز، وقد يصاب الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية بالإيدز إذا لم يتم تشخيص الإصابة بالفيروس حتى وقت متأخر ، أو إذا كانوا يعرفون أنهم مصابون بفيروس نقص المناعة البشري ولكنهم لا يتناولون باستمرار العلاج المضاد للفيروسات الرجعية، وقد يصابون أيضًا بالإيدز إذا كان لديهم نوع من فيروس نقص المناعة البشرية المقاوم (الذي لا يستجيب) للعلاج المضاد للفيروسات العكوسة، وبدون علاج مناسب ومتسق، يمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أن يصابوا بالإيدز عاجلاً. بحلول ذلك الوقت، ويكون الجهاز المناعي معطوبًا تمامًا ولديه وقت أكثر صعوبة في مكافحة العدوى والمرض، ومع استخدام العلاج المضاد للفيروسات القهقرية، يمكن للشخص الحفاظ على عدوى فيروس نقص المناعة البشرية المزمنة دون الإصابة بمرض الإيدز لعقود، ويمكن أن تشمل أعراض الإيدز:

  • الحمى المتكررة.
  • الغدد الليمفاوية المزمنة ، وخاصة الإبطين والعنق والأربية.
  • التعب المزمن.
  • التعرق ليلي.
  • بقع داكنة تحت الجلد أو داخل الفم أو الأنف أو الجفون
  • تقرحات أو بقع أو آفات في الفم واللسان أو الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج.
  • نتوءات ، آفات ، أو طفح جلدي.
  • الإسهال المتكرر أو المزمن.
  • فقدان الوزن السريع.
  • مشاكل عصبية مثل صعوبة التركيز وفقدان الذاكرة والارتباك.
  • القلق والاكتئاب.

العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية يتحكم في الفيروس وعادة ما يمنع تطور مرض الإيدز، يمكن أيضا علاج الإلتهابات والمضاعفات الأخرى للإيدز، ويجب أن يكون هذا العلاج مخصصًا للاحتياجات الفردية للشخص.

أدوية فيروس نقص المناعة الإيدز

تمت الموافقة على أكثر من 25 دواء العلاج المضاد للفيروسات الرجعية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية. وهي تعمل على منع فيروس نقص المناعة البشرية من التكاثر وتدمير خلايا CD4 ، والتي تساعد الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، وهذا يساعد في تقليل خطر حدوث مضاعفات تتعلق بفيروس نقص المناعة البشرية ، وكذلك نقل الفيروس للآخرين. وهكذا نكون قد ذكرنا معظم أهم التفاصيل لـ فيروس نقص المناعة و الإيدز

 

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

اللغة العربية إن اللغة العربية من اللغات الهامة والصعبة لغير المُتحدثين بها، ولقد صنفت اللغة العربية كأصعب لغات العالم لأنها تحتوي على حروف أبجدية خاصة بها، وبحيث انها تختلف بشكل كبير عند النطق بها او حتى عند الكتابة بها، ويجب فهم الحروف الأبجدية جيداً وتعلّمها مثل حروف العلة أو علامات الترقيم وغيرها من القواعد الكثيرة […]

الكوليسترول الكوليسترول مادة شمعية يحتاجها الجسم لبناء الخلايا وصنع الفيتامينات والهرمونات الأخرى، ولكن وجود الكثير منه يمكن أن يسبب مشكلة، ويأتي الكوليسترول من مصدرين، والأول هو عن طريق الكبد بحيث يصنع كبدك كل الكوليسترول الذي تحتاجه، وما تبقى من الكوليسترول في الجسم يأتي من خلال تناول الأطعمة مثل اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان على الكوليسترول الغذائي، […]

أدعية عن سقوط المطر

هل لديك سؤال؟

2048 مشاهدة