كيف تصلى صلاة الجنازة - ويكي عربي

كيف تصلى صلاة الجنازة

كيف تصلى صلاة الجنازة

صلاة الجنازة على الميت

صلاة الجنازة هي صلاة تصلى على الميت غير الشهيد، وهي فرض كفاية، فإن كيفية الصلاة على الجنازة هي كما يلي:[1]

كيف تصلى صلاة الجنازة

  1. يكبر المصلي التكبيرة الأولى، ثم يقرأ سورة الفاتحة.
  2. ثم يكبر التكبيرة الثانية، ثم يقرأ الصلاة الإبراهيمية التي نقرائها في الصلاة.
  3. ثم يكبر التكبيرة الثالثة، ثم يجتهد في الدعاء للميت بالمغفرة ورفع درجاته وأن يبدله الله خيراً من أهله ويخلفه في أهله بخير.
  4. ثم يكبر التكبيرة الرابعة، ثم يدعو لجميع المسلمين سواء الأحياء أو الأموات، وأفضل الأدعية المأثورة عن النبي للميت هي: (اللهُمَّ، اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ).
    1. كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ).
    2. وكان أبو هريرة يقول كما جاء في الموطأ إذا صلى جنازة: (اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ كَانَ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ. وَأَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ. اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا، فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ. وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا، فَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِهِ. اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ).
  5. ثم يُسلّم.

مبطلات صلاة الجنازة

إن السُنة في صلاة الجنازة إذا صليت جماعةً أن ترص فيها الصفوف كسائر الصلوات، وذلك لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه خرج إلى قبر المرأة ألتي كانت تقوم بتنظيف المسجد فقام النبي بصف الناس وكبر أربعة تكبيرات[2]، وهذا يقتضي على أن رص الصفوف في الجنازة مسنونة كسائر الصلوات، ويستحب أيضاً تسوية الصف في الصلاة على الجنازة، فمن رأى فرج في الصف الذي أمامه استحب له أن يتقدم ليقوم بسده حتى إذا كان في الصلاة، ولا يضر صلاته ذلك، وأما مبطلات صلاة الجنازة ومنها ما يلي:[3]

  • تبطل صلاة الجنازة بترك شرط أو ركن منها، وشروطها كسائر الصلوات ولكن مع إختلاف الأوقات فليس لها وقت محدد، وإن كانت تكره في بعض الأوقات، وأما بالنسبة إلا أركانها فهي:
    • النية والقيام مع القدرة على ذلك، وأربعة تكبيرات، وقراءة سورة الفاتحة، والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، والدعاء للميت، وتسليمة واحدة، وهذا عند المذهب الشافعي.

المراجع

  1. ↑ “صفة صلاة الجنازة“، “www.islamweb.net” اطّلع عليه بتاريخ 22-03-2021، بتصرّف.
  2. ↑ رواه ابن ماجه وغيره بألفاظ مختلفة.
  3. ↑ “مبطلات صلاة الجنازة”، “www.islamweb.net” اطّلع عليه بتاريخ 22-03-2021، بتصرّف.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

كم يبلغ نصاب الذهب

نصف الكرة الجنوبي نصف الكرة الجنوبي هي جميع الأراضي والمياه التي تقع جنوبي خط الاستواء ويشكل 40% من مساحة اليابسة في الكرة الأرضية، ويشمل قارة أستراليا، أنتاركتيكا، أمريكا الجنوبية وبعض من البلدان الأفريقية وأجزاء من الهند، ويغطي أجزاء من المحيطات الأربعة ومنها: الجزء الجنوبي، نصف الأرض و يبتدأ من خط الاستواء عند خط عرض صفر […]

رواندا تعتبر رواندا بلد غير ساحلي في إفريقيا ، وكيجالي هي عاصمة رواندا ، وعلى الرغم من صغر مساحتها ، إلا أن كثافتها السكانية تعد من أعلى المعدلات في إفريقيا. وتكثر الوديان والتلال شديدة الانحدار ، لذلك يطلق عليها بالفرنسية اسم “بلد الألف جبل” ، أي بلد الألف جبل ، ويتركز السكان في الريف. تقع […]

هل لديك سؤال؟

871 مشاهدة