كيف يتم تلقيح البويضة - ويكي عربي

كيف يتم تلقيح البويضة

كيف يتم تلقيح البويضة

ما هي البويضة

البويضة هي خلية تنتجها أحد المبيضيّات عند الإمرأة في كلّ شهر تقريباً، والتي تكون قادرة على أن تصبح كائن حي جديد إذا تمّ تخصيبها أو تلقيحها من الحيوانات المنوية، وتدعى هذه العملية بالإخصاب. تتكون البويضة من نواة وتتواجد النواة عادة في النصف العلوي من البويضة، وهي المسؤولة عن حمل مادة الوراثة التي تُساهم في تحديد صفات الجنين الوراثية.

كما تحيط البويضة بسائل بلازمي يُمدّها بالمواد الغذائية الطبيعية والصحية لتنمو وتتطور. البويضات عادةً ما تحفظ في جريبات المبيض، وتتكوّن وتنضج تحت تأثير هرمونات ومنشطات الحوصلة التي تُفرزها الغدة النخامية. وتتحرر البويضات استجابةً لهرمون المُسمى بـ هرمون منشط الجسم الأصفر أو هرمون ملوتن الذي يتم إفرازه عن طريق عملية تُسمى الإباضة أو التبويض.

ما هو الحيوان المنويّ

الحيوان المنويّ هو الذي يقوم بإختراق قشرة البويضة ويتولى تخصيبها. يجب أن تكون تركيز الحيوانات المنوية عند الذكور حوالي ١٥ مليون حيوان منويّ لكل ملليلتر من السائل المنوي، ويبلغ الحجم الطبيعي للحيوان المنويّ من ٢ إلى ٦ مليليتر خلال كل عملية قذف. تبلغ الحركة الطبيعية للحيوانات المنويّة حوالي ٣٢% من الحيوانات المنوية بعد القذف بساعة واحدة.

يطلق الرجل الذكر ما يقارب مليون حيوان منويّ عند كل عملية قذف، وتحتاج البويضة فقط لحيوان منوي واحد لتتمكن من التخصيب. عند القذف، يبحث الحيوان المنويّ بشكل فعّال عن عضو المرأة المُخصص للتخصيب، وتعكف البيولوجيا على تفسير حكمة الله بأن يُطلق الإنسان الذكر ما يزيد عن مئة مليون حيوان منويّ، وذلك لزيادة احتمالية نجاح عملية التخصيب.

كيف يتم تلقيح البويضة

هناك عمليات عديدة تمر خلال عملية تلقيح البويضة، وتتكامل هذه العمليات التالية ليتم التلقيح:

  • الحيوانات المنويّة وإنتقالها: يجب أن تكون الحيوانات المنوية قوية وقادرة على دفع نفسها لبيئة المهبل عند الأنثى وعلى عنق الرحم أيضًا. يجب أن يكون الحيوان المنويّ قادرًا على تغيير أشكاله حتى يتمكن من اختراق غشاء البويضة. يتأثر هذا العمل بمواعيد الدورة الشهرية ومستويات الهرمونات.
  • انتقال البويضة لقناة فالوب: تُسمى هذه العملية بتحرير البويضة من جريب المبيض، وتتمثل في انتقال البويضة عبر أهداب تساعد قناة فالوب على الإمساك بها وتحريكها. تستغرق عملية انتقال البويضة عبر فناة فالوب حوالي ٣٠ ساعة تقريباً.
  • عملية تلقيح البويضة: بعد تلقيح البويضة عن طريق الحيوان المنويّ، تقوم البويضة بالاندماج مع الحيوان المنوي لتشكيل الزيجوت، وهي الخلية البويضية المخصبة. تتمثل أهمية هذه العملية في تكوين الجنين الجديد الذي يحمل مزيجًا من الصفات الوراثية من الأب والأم. بعد ذلك، يتم نقل الزيجوت المخصبة عبر قناة فالوب إلى الرحم، حيث تتم مزاولة عملية الحمل إذا نجحت الزيجوت في الزرع في بطانة الرحم والتطور بشكل سليم.

هذه العملية المعقدة والمتكاملة تعتبر حاسمة لحدوث الحمل وتكوين الجنين، وتتأثر بعوامل كثيرة منها الصحة العامة للأم والأب، والعوامل البيولوجية والبيئية المحيطة بهما.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

الأرنب المحلي

أعراض كيس الشعر وعلاجه

العنصرين الأكثر وفرة في الكون يعتبر الهيدروجين والهيليوم أكثر عنصرين شيوعا في الكون، بحيث يشكل الهيدروجين 75% تقريباً من المواد التي توجد فيه، ويشكل الهيليوم (25%)، أي غالبية النسبة المتبقية من الهيدروجين، فيشكلان معاً (99.9%) من عناصر الكون.[1][2] يلي الهيليوم والهيدروجين (الأكسجين) الذي يعتبر الأقل وفرةً بحوالي ألف مرة من الهيدروجين، والعناصر الأخرى فكلها نادرة، […]

هل لديك سؤال؟

المراجع

  1. "Human Reproductive Biology" بقلم Richard E. Jones وKristin H. Lopez - هذا الكتاب يغطي عدة جوانب من علم الإنجاب البشري بما في ذلك عملية تلقيح البويضة والتطور الجنيني.
  2. "The Developing Human: Clinically Oriented Embryology" بقلم Keith L. Moore وT. V. N. Persaud وMark G. Torchia - يقدم هذا الكتاب نظرة شاملة عن تطور الجنين ومن بينها مراحل تلقيح البويضة.
  3. "Williams Obstetrics" بقلم F. Gary Cunningham وKenneth J. Leveno وSteven L. Bloom وJodi S. Dashe وBarbara L. Hoffman وBrian M. Casey وCatherine Y. Spong - يعتبر هذا الكتاب مرجعاً رائعاً في طب النساء والتوليد، ويشمل أيضاً معلومات حول عملية تلقيح البويضة.
  4. "Clinical Gynecologic Endocrinology and Infertility" بقلم Marc A. Fritz وLeon Speroff - يعرض هذا الكتاب المفصل معلومات حول التشريح والفسيولوجيا والعلم السريري للنساء والتوليد، بما في ذلك العمليات التي تحدث خلال تلقيح البويضة.
  5. "Assisted Reproduction Techniques: Challenges and Management Options" بقلم Selman El-Farra وAshok Agarwal - يستكشف هذا الكتاب التقنيات المساعدة في الإنجاب ويغطي مواضيع تتعلق بتلقيح البويضة والخيارات الإدارية المتاحة.
1451 مشاهدة