كيف يحصل الجفاف - موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع - منوعات ثقافية

كيف يحصل الجفاف

كيف يحصل الجفاف

ماهو الجفاف

كيف يحصل الجفاف –  الجفاف هو فترة طويلة مع كميات أقل من المتوسط من المطر أو الثلج في منطقة معينة و تعتمد شدة الجفاف على مقدار الوقت الذي تحصل فيه المنطقة على معدل هطول أقل من المتوسط من الامطار.12

على سبيل المثال ، يمكن لبضعة أسابيع دون هطول الأمطار أن تجهد محاصيل المزارعين خلال موسم النمو وهذا ما يسمى الجفاف ولكن قد تستغرق فترة جفاف طويلة لرؤية جفاف كامل من شأنه أن يؤثر على إمدادات المياه في المنطقة.

كيف يحصل الجفاف

يحدث الجفاف بسبب جفاف أكثر من الظروف الطبيعية التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى مشاكل في إمدادات المياه. 

ويمكن أن تزيد درجات الحرارة الحارة بالفعل من سوء الجفاف عن طريق التسبب في تبخر الرطوبة من التربة ولمجرد أن المنطقة ساخنة وجافة لا يعني بالضرورة أنها تمر بالجفاف و تحدث حالات الجفاف فقط عندما تكون المنطقة جافة بشكل غير طبيعي و إليك الأسباب:

المطر والثلوج لا تسقط بالتساوي على الأرض و بعض المناطق مبللة بشكل روتيني والبعض الآخر جاف بشكل روتيني و من موسم لآخر – ومن سنة إلى أخرى – يمكن أن تختلف كمية الأمطار أو الثلج في الموقع.

ومع ذلك ، على مدى سنوات عديدة ، فإن متوسط ​​كمية الهطول في المنطقة ثابت إلى حد ما و على سبيل المثال في صحراء الجنوب الغربي الأمريكي ، يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار أقل من 3 بوصات في السنة ولكن ، يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في أتلانتا حوالي 50 بوصة.

عندما تحصل منطقة معينة على مطر أقل من المعتاد ، تصبح التربة أقل رطوبة و تبدأ التربة بالجفاف وتموت النباتات و عندما يستمر هذا النمط لعدة أسابيع أو شهور أو سنوات

فإن تدفق الجداول والأنهار يتناقص وينخفض ​​مستوى المياه في البحيرات والخزانات والآبار وفي النهاية ، يتسبب الطقس الجاف غير المعتاد في حدوث مشاكل في إمدادات المياه ، وحينها تصبح فترة الجفاف.

هل ينتهي الجفاف عند الإمطار

نعم و لا يمكن أن يساعد المطر أثناء الجفاف ، لكنه لا يجعل الجفاف يختفي و قد يتسبب الاستحمام المطري الخفيف في زيادة لون العشب والنباتات ولكن إذا تبخرت هذه المياه بسرعة في الهواء أو غمرتها النباتات ، فلن يدوم تخفيف الجفاف لفترة طويلة.

يمكن للعاصفة الرعدية أن تجلب الكثير من الأمطار إلى المنطقة ، ولكن غالبًا ما تأتي الأمطار بسرعة بحيث تصب في المجاري وخنادق المياه بدلاً من نقعها في التربة و في الواقع ، إذا ضربت عاصفة رعدية فجأة منطقة تعاني من الجفاف ، فقد تتسبب في فيضان مفاجئ .

الطريقة الوحيدة لإنهاء الجفاف هي هطول أمطار منتظمة كافية أو تساقط ثلوج كبيرة و الأمطار التي تتسرب إلى التربة يمكن أن تغذي المياه الجوفية و توفر المياه الجوفية المياه للنباتات ويمكنها إعادة ملء الجداول خلال فترات غير ممطرة.

قد يساعد نقع المطر على تحسين ظروف الجفاف ومع ذلك ، هناك حاجة إلى هطول أمطار متعددة على مدى عدة أشهر لإعادة الأمور إلى طبيعتها حقًا.

كيف يمكننا مراقبة الجفاف

طريقة واحدة لمراقبة الجفاف هي من الأقمار الصناعية وهو مراقبة الطقس من الفضاء و على سبيل المثال ، تم استخدام بيانات الأقمار الصناعية لتطوير أداة تنبه المزارعين إلى حالات الجفاف القادمة.

يمكن للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) و GOES-R (السواتل البيئية التشغيلية المستقرة بالنسبة إلى الأرض وسلسلة R وسلسلة JPSS (النظام القطبي المشترك للأقمار الصناعية) التقاط صور الأشعة تحت الحمراء الحرارية للأرض.

و توفر هذه الصور معلومات حول كمية الحرارة على سطح الأرض و يمكن استخدام هذه المعلومات لتقدير التبخر ، وهو مقياس لمقدار المياه الذي يتم نقله من الأرض إلى الغلاف الجوي عبر التربة والنباتات.

من خلال مقارنة بيانات التبخر الأسبوعي من الأقمار الصناعية مع المتوسط ​​في المنطقة ، يمكن للعلماء أن يتنبأوا بما إذا كانت المنطقة معرضة لخطر الجفاف المفاجئ – وإعطاء تحذيرات للمزارعين ومربي الماشية إذا كانت المحاصيل ستتعرض لخطر أو لضغط قريب.

  1. What Causes a Drought?“, www.scijinks.gov , Retrieved 2019-10-30 , Edited.[]
  2. كيف يحصل الجفاف[]

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

كم عدد طوابق برج خليفة

عبارات عن الكلاب والبشر اجمل كلام قيل في الكلاب والبشر: الكلاب حكيمة، فهي تزحف إلى ركن هادئ وتلعق جراحها ولا تنضم إلى العالم مجدداً إلا عندما تستعيد كامل عافيتها. التاريخ مليء بالاحداث التي اثبتت فيها الكلاب وفائها على خلاف بعض أغلب البشر. نربي الكلاب في الشقة والفراخ في المنور والأطفال في الشارع. إن ذلك شائن […]

الفرق بين الزوجة والمرأة في إعجاز القرأن الفرق بين امرأة وزوجة في القرآن الكريم – فإنه لا يصح القول أن لفظ امرأة يتم إستعماله في القرأن الكريم إذا كانت العلاقة بين الأزواج علاقة قائمة على المودة والحب والسّكن، أو كانت ديانات الأزواج مختلفة عن الأخر، ولذلك لا توجد قاعدةٍ نحويةٍ تدل على ذلك، فإذا كانت […]

هل لديك سؤال؟

1287 مشاهدة