ما هي البلعمة الذاتية - ويكي عربي

ما هي البلعمة الذاتية

ما هي البلعمة الذاتية

البلعمة الذاتية

البلعمة الذاتية (بالإنجليزية: Phagocytosis) من أهم الطرق للجسم في تنظيف الخلايا التالفة، وحتى يقوم الجسم بتجديد الخلايا التالفة وإستبدالها بخلايا جديدة أكثر صحة، والمعنى الحرفي للالتهام الذاتي هو “الأكل الذاتي” و يشار إليها أيضًا باسم “التهام الذات”، وهي آلية تطورية تقوم بالحفاظ على الذات، ويستطيع الجسم من خلال هذه العملية من إزالة الخلايا المُختلة وظيفياً أو التالفة، ويعيد تدوير أجزاء منها نحو إصلاح الخلايا وتنظيفها، تمامًا كانك تقوم بالضغط على زر إعادة الضبط لجسمك و أيصاً فهي تقوم بتعزيز البقاء والتكيف كإستجابة لمُختلف الضغوطات والسموم المتراكمة في الخلايا.

فوائد البلعمة الذاتية

بالإجابة على سؤال ما هي البلعمة الذاتية فالبلعمة الذاتية هي نوع من العمليات الحيوية تتم بواسطة خلايا تسُمى الخلايا البلعمية، ويوجد بعض الخلايا البيضاء التي تقوم بعملية البلعمة مثل الخلايا العدلة، بمعنى الإبتلاع أو اللقم، وهذه العملية من الأوليات الدفاعية للجسم عند الإنسان، وتستطيع هذه الخلايا أن تقوم بإبتلاع أي أجسام غريبه مثل البكتيريا أو حتى الخلايا التالفة أيضاً، وعند بدء الجسم بعملية البلعمة يقوم بإحاطة الجسم المراد إبتلاعه بما يُسمى بالغشاء البلازمي للخلايا، وعند إحاطتها تُصبح بداخل الخلية، وهذه الحالة تُسمى الفجوة الغذائية أو اليبلوع، وبعد ذلك تتجه اليحاليل لليبلوع ويتم تحليل وهضم ما بداخله ومن اهم فوائد البلعمة الذاتية مايلي:

فائدة البلعمة الذاتية

  • تقوم عملية البلعمة الذاتية بإزالة جميع البروتينات السامة التي في الخلايا، التي تُسبب الأمراض العصبية، مثل الشلل الرعاش، مرض الزهايمر.
  • ومن فوائد الإلتهام الذاتي هو إعادة تدوير البروتينات المتبقية، وتوفير الطاقة والبنية الأساسية في الخلايا التي تريد الإصلاح.
  • الإلتهام الذاتي يعمل على تجديد الخلايا الصحية والسليمة.

كما وتنخفض البلعمة الذاتية أو ما تسمى الإلتهام الذاتي، كلما تقدمنا في السن، وهذا يعني أن الخلايا التالفة التي لاتعمل أو قد تلحق الأذى سيُسمح لها بالتكاثر ، وهو MO للخلايا السرطانية، وبحين أن جميع أنواع أمراض السرطان يبدأ من نوع من الخلايا التالفة، ويجب على الجسم إزالتها وكشفها، ومن الجدير بالإشارة على أن البلعمة الذاتية تقوم بالتقليل من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

ما هي بلعمة الكريات

بلعمة الكريات: بلعمة الكريات هي بلعمة تحدث بواسطة منسجات الكريات الحمراء والكريات البيضاء والصفيحات وسلائفها في النقي والأنسجة الأخرى وهي جزء من أعراض إعتلال الخلايا البلعمية.

 

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

ألبوم ياريت للفنان اللبناني راغب علامة وهو ألبوم غنائي تم إصداره في عام  1986 ميلادي، ومن إنتاج شركة (ريلاكس إن)، أهم اغانيه هي أغنية ياريت فيي خبيها، وأغاني الألبوم الأخرى هي (لو شباكك، ياريت في خبيها، الكتب العتوقه، انا راغب، دي ليله ورد، صباحيه حد). كلمات أغنية ياريت يا ريت فيّ خبيها وما خلي حدا […]

شبة الباما وطريقة استخدامها

ماهي أغذية القنفذ

هل لديك سؤال؟

1465 مشاهدة