متلازمة الأيض - التمثيل الغذائي - ويكي عربي

متلازمة الأيض – التمثيل الغذائي

متلازمة الأيض – التمثيل الغذائي

ما هي متلازمة الأيض – التمثيل الغذائي

متلازمة الأيض – التمثيل الغذائي (Metabolic syndrome)- متلازمة الأيض هي مجموعة من الاضطرابات التي تحدث معًا وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو أمراض القلب والأوعية الدموية (السكتة الدماغية أو أمراض القلب)، وإن أسباب متلازمة التمثيل الغذائي معقدة وغير مفهومة جيدا ، ولكن يعتقد أن هناك صلة وراثية وإن زيادة الوزن أو السمنة أو عدم النشاط البدني تزيد من مخاطرها وفي بعض الأحيان تسمى متلازمة الأيض المتلازمة X أو متلازمة مقاومة الأنسولين، وكلما تقدمنا ​​في السن

فإننا نميل إلى أن نصبح أقل نشاطًا وقد نزيد في الوزن حيث يتم تخزين هذا الوزن بشكل عام حول البطن ، مما قد يؤدي إلى أن يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين الهرموني وهذا يعني أن الأنسولين في الجسم أقل فعالية ، خاصة في العضلات والكبد، وبحيث إنه أكثر من 35 في المائة من البالغين الأستراليين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي وأيضا هو أعلى عند مرضى السكري.

التشخيص

متلازمة الأيض – متلازمة التمثيل الغذائي ليست مرضًا في حد ذاته ، ولكنها مجموعة من عوامل الخطر لذلك غالباً ما تحدث معًا ويتم تشخيص شخص مصاب بمتلازمة التمثيل الغذائي عندما يكون لديه ثلاثة أو أكثر من:

  • السمنة المركزية (البطنية).
  • الدهون الزائدة داخل وحول المعدة (البطن).
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم.
  • مستويات منخفضة من البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) – الكولسترول “الجيد”.
  • مرض السكري. يحدث عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم أعلى من المعتاد ، ولكن ليست مرتفعة بما يكفي لتشخيص مرض السكري من النوع 2.

السمنة المركزية

السمنة المركزية هي عندما تكون الرواسب الرئيسية للدهون في الجسم حول البطن والجزء العلوي من الجسم. كلما كان محيط الخصر لديك أكبر ، وكلما زادت مخاطر الإصابة به حيث يختلف خطر الإصابة بالسمنة المركزية حسب نوع الجنس والخلفية العرقية أيضا، وكقاعدة عامة ، إذا كان حجم خصرك يبلغ 94 سم أو أكثر (رجال) أو 80 سم أو أكثر (نساء) ، فربما تحتاج إلى إنقاص بعض الوزن، والرجال من الشرق الأوسط وجنوب آسيا والصينية والآسيوية الهندية وخلفيات أمريكا الجنوبية والوسطى يعتبرون عرضة للخطر إذا كان محيط الخصر 90 سم أو أكثر.

ارتفاع ضغط الدم

في غياب عوامل الخطر الأخرى ، يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون لدى الشخص ضغط دم أعلى من 140/90 مم زئبق، وقد يكون هذا بسبب الوراثة أو نمط الحياة أو غيرها من الأمراض مثل أمراض الكلى أو القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، نطاق ضغط الدم المثالي أقل من 130/80 مم زئبق (أو أقل ، في حالة وجود أمراض أخرى) ، ولكن الجميع مختلفون في ذلك، قد تساعد نفسك في تغيير نمط حياتك وجعله صحي مثل النشاط البدني المنتظم ، وعدم التدخين ، وتقليل كمية الصوديوم (الملح) في نظامك الغذائي ، والحد من التوتر ، والحد من الكحول وتحقيق وزن صحي في الجسم ، ولكن في بعض الأحيان إن الدواء مطلوب .

الكوليسترول والدهون الثلاثية

الكوليسترول مادة دهنية ننتجها في الكبد (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة) ويمكن للكوليسترول أن يسد الشرايين عن طريق التراكم على جدران الأوعية الدموية ويساعد كوليسترول HDL (البروتينات الدهنية عالية الكثافة) على الحماية من تراكم الانسداد الدهني، وقد تأتي الدهون الثلاثية من الأطعمة التي نتناولها ، ولكن يتم إنتاجها أيضًا بواسطة الكبد وشرب الكحول الزائد يمكن أن يسهم في زيادة الدهون الثلاثية.

إذا كنت مقاومًا للأنسولين ، فمن المحتمل أن تكون مستويات الدهون الثلاثية أعلى من المعتاد وحيث تميل مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة في الدم إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الحميد – الكولسترول الجيد، وتزيد الدهون الثلاثية المرتفعة وانخفاض الكوليسترول الحميد (HDL) من خطر إصابتك بتصلب الشرايين (تضيق الشرايين) ، وهو عامل مساعد في الإصابة بأمراض القلب، وزيادة الوزن أو السمنة هي أيضًا عامل خطر بحد ذاته في حالات مثل ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

ضعف تحمل الجلوكوز (ما قبل السكري)

يشار أحيانًا إلى ضعف نسبة الجلوكوز في الدم وعدم تحمل الجلوكوز باسم “ما قبل السكري”. ويحدث عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، ولكنه ليس مرتفعًا بما يكفي ليتم استدعاؤه بمرض السكري وثلث الأشخاص الذين يعانون من ضعف تحمل الجلوكوز أو ضعف جلوكوز الصيام سوف يصابون بمرض السكري ما لم يتم إجراء تغييرات على نمط الحياة.

متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة

كل هذه الشروط مترابطة بطرق معقدة ومن الصعب حل سلسلة الأحداث وأي شرط – إن وجد – حيث يرى بعض الباحثين أن السمنة يمكن أن تكون نقطة البداية لمتلازمة التمثيل الغذائي، وإن تخفيض وزن الجسم والمشاركة في النشاط البدني بانتظام قد يحسن مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ، ويخفض ضغط الدم ويزيد من استجابة الجسم للأنسولين وقد يساعدك ذلك في منعك من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

متلازمة التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين

مقاومة الأنسولين تعني أن جسمك لا يستخدم هرمون الأنسولين بشكل فعال كما ينبغي ، خاصة في العضلات والكبد، وعادة ، يقوم الجهاز الهضمي بطرد الكربوهيدرات إلى الجلوكوز ، والذي ينتقل بعد ذلك من الأمعاء إلى مجرى الدم ومع ارتفاع مستوى السكر في الدم ، يفرز البنكرياس الأنسولين في مجرى الدم، الأنسولين يسمح للجلوكوز بالانتقال إلى خلايا العضلات من دمك وبمجرد دخول الخلية ، يتم “حرق” الجلوكوز – إلى جانب الأكسجين – لإنتاج الطاقة، وعندما يكون لدى الشخص مقاومة للأنسولين ، يحتاج البنكرياس إلى إنتاج المزيد من الأنسولين وإطلاقه أكثر من المعتاد للحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية. حيث يُعتقد أن أكثر من ربع السكان لديهم قدر من المقاومة للأنسولين.

مقاومة الأنسولين والسكري

تزيد مقاومة الأنسولين من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وتوجد في معظم الأشخاص المصابين بهذا النوع من السكري، وإذا لم يستطع البنكرياس إنتاج أنسولين إضافي للتغلب على مقاومة الجسم ، فسترتفع مستويات الجلوكوز في الدم وستصاب بضعف في مستوى الجلوكوز الصائم أو ضعف تحمل الجلوكوز (IGT) أو مرض السكري، إن الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 كثيرًا ما يكون لديهم أيضًا ميزات أخرى لمتلازمة التمثيل الغذائي وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.

تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

أكثر من نصف جميع الأستراليين لديهم واحد على الأقل من حالات متلازمة التمثيل الغذائي وتتضمن اقتراحات تقليل المخاطر:

  • ادمج أكبر عدد ممكن من التغييرات الإيجابية في نمط الحياة – إن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وفقدان الوزن سيقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي ، مثل مرض السكري وأمراض القلب.
  • قم بإجراء تغييرات في النظام الغذائي – تناول الكثير من الأطعمة الكاملة من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه. للمساعدة في إنقاص الوزن ، قم بتقليل كمية الطعام الذي تتناوله والحد من الأطعمة الغنية بالدهون أو السكر.
  • قلل من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم والعديد من الأطعمة المصنعة.
  • توقف عن شرب الكحول أو قلل من استهلاكك إلى أقل من مشروبين عاديين في اليوم أبعدنا الله عنه وإياكم.
  • ارفع مستوى نشاطك البدني – يمكن أن يستغرق التمرين المنتظم العديد من الأشكال المختلفة بناءً على ما يناسبك وجرب أن تمارس ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين لمدة خمسة أيام على الأقل من كل أسبوع.
  • حاول أيضًا تجنب قضاء فترات طويلة من الوقت في الجلوس ، من خلال الوقوف أو المشي لمدة دقيقة إلى دقيقتين.
  • إدارة وزنك – زيادة النشاط البدني وتحسين عادات الأكل سوف تساعدك على فقدان الدهون الزائدة في الجسم ، وتقليل وزنك.
  • الإقلاع عن التدخين – التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض الرئة. الإقلاع عن التدخين سيكون له العديد من الفوائد الصحية ، خاصة إذا كنت تعاني من متلازمة التمثيل الغذائي.
  • قد تكون هناك حاجة للدواء – تغييرات نمط الحياة مهمة للغاية في إدارة متلازمة التمثيل الغذائي ، ولكن في بعض الأحيان قد يكون الدواء ضروريا لإدارة الحالات المختلفة. حيث سيحتاج بعض الأشخاص إلى تناول أقراص خافضة للضغط للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم أو الأدوية التي تخفض نسبة الدهون (أو كليهما) للحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول في الحدود الموصى بها والشيء الأكثر أهمية هو تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكري والسكتة الدماغية.
  • استشر طبيبك لتقرر ما هي أفضل استراتيجية إدارية لك.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

بالونات الجيل الرابع 4G أطلقت شبكة من البالونات العملاقة التي تدعم الوصول إلى الإنترنت وهي تابعة لشركة Loon الشريكة ل Google وهذه البالونات ستعمل بدورها على دعم وإيصال الإنترنت للمناطق النائية والبعيدة في كينيا، وسوف توفر تغطية 4G للسكان هناك ليستطيعوا الوصول إلى البريد الإلكتروني، وتصفح الإنترنت، وإرسال الرسائل ومكالمات الفيديو، وقد تم الإعلان عن […]

بِرٌ وتعاون استيقظت الأم مبكراً، وأعدت طعام الإفطار لأبنائها الأربع: أحمد وزياد وسلمى وروان، ثم أيقظتهم من النوم وقالت: “هيا أحبائي استيقظوا، لقد حان وقت الذهاب إلى المدرسة”، قام الأطفال بنشاط وحيوية، وساعدتهم الأم في تناول الإفطار وارتداء ملابس المدرسة، وأعطتهم الفطائر التي أعدتها من قبل ثم جاءت حافلة المدرسة، وودعتهم الأم بحب وحنان. وانتهى […]

فضل شهر رجب

هل لديك سؤال؟

1123 مشاهدة