من هم أعمام النبي - ويكي عربي

من هم أعمام النبي

من هم أعمام النبي

تعامل النبي مع أهله

من هم أعمام النبي – كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصل الناس للرحم، فكان لا يكتفي بالسؤال والزيارات بل كان يحرص على استقامتهم ودينهم، فكان أول من دعا للإسلام أهله وعشيرته فجمعهم فقال صلى الله عليه وسلم “يا معشر قريش اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئاً“، فأخذ النبي يعدد بالاسم أعمامه وأقربائه ولا يزال هذا ديدنه وحرصه عليهم حتى عند موتهم، كما فعل مع عمه أبو طالب، فهكذا كان تعامل النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع أرحامه فكان محبّا حريصًا على سعادتهم في الدنيا والآخرة، وبهذا المقال سنتعرف أعمام وعمات النبي صلى الله عليه وسلم بالأسفل.

من هم أعمام الرسول

من هم أعمام النبي – لم يسلم من أعمام النبي أحد إلا حمزة بن عبد المطلب والعباس بن عبد المطلب رضي الله عنهم أرضاهم، وسنتعرف على من هم أعمام النبي وهم كما يأتي:

  • حمزة بن عبد المطلب: حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القُرشي الهاشمي، وكان يلقب بأسد الله ورسوله وكان حمزة يكنَّى أيضاً “أبا عمارة” و “أبا يعلى”، وعمارة هو ابنه ويعلى هي أمه، وكان حمزة رضي الله عنه أسنَّ من النبي صلى الله عليه وسلم بأربعة أعوام أو قيل سنتين.
  • العباس بن عبد المطلب: العباس بن عبد المطلب وكنيته “أبا الفضل” وكان العباس أكبر من النبي بحوالي سنتين أو ثلاثة، وهو أصغر أعمام النبي صلى الله عليه وسلم سنًا، ووالدته هي نُتيلة بنت جناب بن كلب، وتوفي العباس في المدينة المنورة في سنة 32 هجريًا في شهر رمضان المبارك، ومن صفات العباس التي ذكرت بأنه كان جميلاً وطويلاً ولونه أبيض.
  • عبد مناف “أبو طالب”: عبد مناف ويكنى باسم ابنه طالب “أبو طالب” عم النبي، ووالدته هي فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم، وكان أبو طالب أكبر من النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي قام بتربية النبي بعدما توفي جده.
  • عبد العُزَّى “أبو لهب”: عبد العُزَّى ويكنى “أبو لهب”، وجاءت كنيته بأبو لهب لما يعد إليه من اللهب أو من نار جهنم، ووالدته هي لُبْنى بنت هاجر بن خزاعة.
  • الزبير بن عبد المطلب: الزبير بن عبد المطلب وهو أخ والد النبي صلى الله عليه وسلم وعم النبي، ووالدته هي فاطمة بنت عمرو بن عائذ.
  • عبد الكعبة: عبد الكعبة واسمه المغيرة ولقبه “حجل”، ووالدته هي فاطمة بنت عمرو بن عائذ، وقال العالم والفقيه ابن سيد الناس بأن عبد الكعبة “المغيرة”، “لم يدرك الإسلام ولم يُعقِّب
  • المقوِّم: المقوِّم وهو شقيق حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، ووالدتهما هي هالة بنت وهب بن عبد مناف.
  • ضرار: ضرار بن عبد المطلب وهو أخ العباس رضي الله عنه، وتوفي أيام نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من أجمل فتيان قبيلة قريش سواء بالجمال والسخاء، ووالدته هي نُتيلة بنت جناب بن كلب.
  • قُثم: قُثم وهو أخ العباس بن عبد المطلب، ووالدته هي صفية بنت جُندب بن جُحير، ولقد توفي صغيرًا.
  • المغيرة: المغيرة ويلقب باسم “حَجَل”، وهو أخ حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه وأرضاه.
  • الغيداق: الغيداق بن عبد المطلب ومن أسمائه “مصعب” وقيل أيضًا “نوفل”، وكان الغيداق من أكثر أهل قريش مالاً، ولقد عرف بكرمه وسخائه وجوده.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

ابن خلدون ابن خلدون وأسمه الكامل وليُّ الدين عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون الخضرميّ، وكنيته (أبي زيد)، ويتصل نسب ابن خلدون إلى الصحابي وائل بن حجر، الذي قام ببسط رداءه للنبي وأجلسه ودعا لهُ، ويعتبر أحد أعظم […]

بولندا تقع بولندا (بالإنجليزية: Poland) وسط أوروبا على حدود ألمانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وليتوانيا وروسيا (موقع كالينينجراد)، وتمتد حدودها الشمالية (بطول 440 كم) على طول ساحل بحر البلطيق، ويبلغ عدد السكان 38 مليون نسمة، مما يجعلها سابع أكبر عدد من ناحية السكان في أوروبا (باستثناء روسيا)، وسادس أكبر عدد في الاتحاد الأوروبي.[1] تنتمي […]

كيكة السبع ملاعق

هل لديك سؤال؟

1640 مشاهدة