أسباب قشرة الشعر وأنواعها وعلاجها | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

أسباب قشرة الشعر وأنواعها وعلاجها

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 8 يوليو 2018
أسباب قشرة الشعر وأنواعها وعلاجها

أسباب قشرة الشعر وأنواعها وعلاجها


قشرة الشعر تعد من أكثر المشكلات المزعجة بالنسبة للكثير من الناس، فما أنواع قشرة الرأس، وقشرة الرأس الدهنية؟ وما طرق علاج القشرة والحكة؟ هذا ما نتعرف عليه في موضوع اليوم فيما يلي على أسباب قشرة الشعر وأنواعها وأضرارها، وعلاجها نهائيا.

قشرة الشعر هي طبقة ناجمة عن الالتهاب الجلدي الذي يصيب فروة الرأس، وهناك حالات بسيطة، وحالات متوسطة، يمكن استخدام الشامبوهات والوصفات الطبيعية لعلاجها، أما الحالات الشديدة والمتوسطة إن استمرت وقتا طويلا، فتستلزم زيارة الطبيب.

أسباب قشرة الشعر وأنواعها


هناك أنواع عديدة لقشرة الشعر التي ترجع إلى بعض المسببات المختلفة للقشرة، وهي تتمثل في:

– قشرة الشعر الناجمة عن جفاف الجلد في فروة الرأس، وهي أكثر الأنواع شيوعا بين الجميع، وتزداد في فصل الشتاء.
قشرة الرأس الدهنيه وتنتج عن تراكم الزيوت الطبيعية بالشعر، وعدم غسل الشعر بانتظام، حيث تلاصق الأوساخ بالفروة سريعاً، وتؤدي للشعور بالحكة.

– الإصابة بالفطريات في فروة الرأس تزيد من القشرة بالشعر.
الأمراض الجلدية لفروة الرأس تعمل على زيادة طبقات الجلد مثل الصدفية.

علاج قشرة الشعر نهائيا


لعلاج الشعر من القشرة نهائيا يمكنك استخدام الأسبرين لما يحتويه من نسبة كبيرة من مادة الساليسيلات، وهذا عن طريق إضافة قرصين من الأسبرين المطحون إلى الشامبو، ويتم تدليك الفروة جيداً، ويترك الخليط على الشعر لمدة دقيقتين، ثم يتم شطف الشعر بالماء والشامبو لأفضل النتائج.

استخدام الزيوت المرطبة للفروة يساعد على محاربة القشرة، حيث يمكنك استخدام كوب من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، ويتم تسخين الزيت ووضعه على الفروة والتدليك، ثم لف الشعر بمنشفة دافئة، ويترك الزيت على الشعر طوال الليل، وفي الصباح يتم غسل الشعر جيداً للتخلص من آثار الزيت.

يمكن استخدام جذور العرق سوس للتخلص من مشكلة تساقط الشعر وعلاج الشعر من القشرة، حيث تقوم بتفتيح المسام المغلقة في الفروة، وتهدئة الفروة والتخلص من الحكة والهيجان الناتج عن جفاف الشعر والقشرة، حيث يمكن الخلط بين ملعقة كبيرة من جذور العرق سوس المطحونة، وكوب من الحليب السائل، وربع ملعقة صغيرة من الزعفران، ويتم وضع الخليط على الشعر، وفي الصباح يتم غسله جيداً.

استخدام الشامبو الخاص بالقشرة لعلاج القشرة والحكة، وخاصة التي يدخل في تركيبها كل من الكيتوكونازول، والأحماض المضادة للفطريات والالتهابات.

الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين B، والزنك.

غسل الشعر بانتظام للحفاظ على الشعر من القشرة والحكة.

علاج قشرة الرأس الدهنية



يمكن علاج قشرة الرأس الدهنية بسهولة باستخدام بعض الطرق الطبيعية والوصفات الفعالة في علاج القشرة، ومن أهم تلك الوصفات ما يلي:

استخدام زيت اللوز بوضعه على الفروة وتدليكه برفق، ثم يتم تغطية الشعر بالمنشفة الساخنة، ويترك لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً، مع تكرار الوصفة يوميا للحصول على أفضل النتائج.

استخدام زيت إكليل الجبل لتدليك الفروة ويترك على الفروة لبعض الوقت، ثم يتم غسله بالماء والشامبو جيداً.

استخدام زيت الزيتون لدهن الفروة، بحيث يتم تغطية الفروة بالمنشفة الساخنة، وتترك على الشعر لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً.

الخلط بين 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويوضع الخليط على الفروة، ويترك لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.

175 مشاهدة