أفضل طعام للحامل - ويكي عربي

أفضل طعام للحامل

كتابة: فريق ويكي عربي - آخر تحديث: 27 أبريل 2021
أفضل طعام للحامل

تغذية الحامل

من العلامات الأولى الدالة على الصحة الجيدة للحامل هو إكتساب الوزن أثناء الحمل، وعدد السعرات الحرارية يعتمد على الحامل قبل حملها، ويجب أن يكون إكتساب الوزن بطريقة صحيحة وصحية، وبإتباع انظمة غذائية صحية، وخلال فترة الحمل يجب ان لا ينقص وزن الحامل أبداً لأنه دليل على عدم صحتها وصحة الطفل أيضاً[1]، وسنقدم لكم في هذا المقال أفضل طعام للحامل والأطعمة الغير أمنة لها بالأسفل.

أفضل طعام للحامل

تغذية الحامل في الشهور الأولى

قبل معرفة أفضل طعام للحامل عموماً يجب أن لا يخلو النظام الغذائي للحامل من الأطعمة الأساسية التي توفر احتياجات نمو الجنين، وتحافظ على صحة الأم، بما في ذلك المغذيات اللازمة لنمو العظام والأنسجة والعيون والجهاز العصبي، وأفضل طعام للحامل كالأتي:[2]

  • منتجات الحليب: منتجات الحليب هو أفضل مصدر للكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان، وإذا كانت الحامل تعاني من الحساسية تجاه لاكتوز الحليب فيجب البحث عن بدائل مثل اللوز والسبانخ والحليب النباتي ومكملات الكالسيوم، ولكن لا ينبغي أن يتم إستبعاد هذه النوعية من الأطعمة خلال فترة الحمل.
  • الحبوب: تحتوي الحبوب الكاملة على حمض الفوليك الذي يحتوي على فيتامينات مهمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويؤدي نقصه إلى تشوهات الأجنة، ويوجد حمض الفوليك في الحبوب الكاملة والبقوليات، ولذلك يجب تناول الأرز البني والخبز الأسمر واللوبيا ذات العين السوداء والفاصوليا البيضاء والعدس والحمّص والخضروات الورقية.
  • فيتامين سي: فيتامين سي له دوراً هاماً جداً في إمتصاص الحديد وبناء خلايا الجسم، ولذلك، يجب تناول الفواكه الغنية بالفيتامين مثل البرتقال واليوسفي والعنب والتفاح والمانجو والفراولة والجوافة، إلى جانب البروكلي والفلفل.
  • البروتين الحيواني: من أهم أساسيات النظام الغذائي للمرأة الحامل هو تناول البروتين الحيواني الذي يحتوي على فيتامين (ب12) إلى جانب البروتين النباتي أيضاً، ولتفادي زيادة الوزن غير المرغوب فيه يجب اختيار اللحوم الخالية من الدهون والأسماك قليلة الزئبق.
  • الحديد: يساعد الحديد على الوقاية من فقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد[3]، للحصول على ما يكفي من الحديد اللازم لبناء الهيموغلوبين، يجب أن تقومي بتناول السبانخ والخضروات الورقية، واللحوم المتنوعة لأنها تحتوي على نسبةً جيدة من الحديد.

الأطعمة غير الآمنة للأم الحامل

الكثير من الأطعمة المعينة قد تكون خطيرة جداً خلال فترة الحمل، وذلك لإحتمالية إحتوائها على البكتيريا الضارة، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[1]

  • الدواجن أو اللحوم النيئة والغير مطبوخةً بشكل صحي.
  • الاجبان المصنوعة من الحليب الغير مبستر، والحليب الغير مبستر وما ينتج عنه.
  • العديد من المأكولات البحرية الغير مطبوخة بشكل صحي، مثل طعام السوشي مثلاً.

المراجع

  1. ↑ “Your pregnancy diet: The basics of eating well“, www.babycenter.com.Retrieved 27-04-2021 Edited.
  2. ↑ “Pregnancy diet: Focus on these essential nutrients“, www.mayoclinic.org, Retrieved 27-04-2021. Edited.
  3. ↑ “Pregnancy week by week“, www.mayoclinic.org, Retrieved 27-04-2021. Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

445 مشاهدة