أنواع البرتقال وفوائده - ويكي عربي

أنواع البرتقال وفوائده

أنواع البرتقال وفوائده

البرتقال

البرتقال نوع من أنواع الفواكه الحمضية، ويعتبر مصدر ممتاز لفيتامين سي، الذي يساعد البرتقال على امتصاص الكالسيوم الذي في الجسم، ويحتوي على فيتامين أ، ويعتبر مصدراً للصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والكبريت والكلورين، ويعتبر البرتقال من الأطعمة القلوية بحيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة، وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها، وتحتوي كل 100 جرام من البرتقال على 43 سعرة حرارية، إضافةً إلى إحتوائها على حمض الستريك، ولقد برهن الأطباء بأن قيمة البرتقال عالية، فهو من الانواع المثير للشهية والمنقي للدم في الجسم، ويقوم بالتخفيف من ريح البطن وتهدئة المرارة، إضافةً إلى انه منعش وبارد ومنظف للفم.

على ماذا يحتوي البرتقال

مكونات البرتقال وفوائده – يحتوي البرتقال على 28 عنصراً غذائيا ومنها: الحديد ،سكر الفواكه، الفسفور، فيتامين بي 1، فيتامين سي، الكالسيوم، وبذلك يقوم البرتقال بالمساعدة على تثبيت الكلس الذي في العظام، والوقاية من الأمراض الانتانية والحمى التيفودية، والسعال الديكي، ويتم إستعمال أوراقه عادةً لمعالجة الآم الرأس، والسعال الصدري، وطارد للديدان ومسكن لألام البطن ومقوي للعظام يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ، ويقوي الأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون (الكوليسترول). ينظم عملية الجهاز التنفسي للإنسان. وهو أيضاً مضاد ضد السعال والإنفلونزا، وينظم البرتقال عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم. ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية، وهو نافع للأمراض الجلدية مثل مرض الجرب، يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة استعمال الأدوية الكيماوية، يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير، ويمنع الكثير من الأمراض السرطانية، والبرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض من حليب الأم، مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.

أنواع البرتقال

من أنواع البرتقال ما يلي:

  • البرتقال الحلو: البرتقال الحلو ويطلق عليه البرتقال السكري، ويعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية وهذا النوع يستخدم معظمه في عمل عصير مركز يعبأ في عبوات للشرب.
  • البرتقال اليوسفي: البرتقال اليوسفي نوع من انواع البرتقال الصغير وشديد الحلاوة ذو قشرة رقيقة سائبة يسهل فصلها عن الفصوص وبعض سلالات هذا البرتقال مثل برتقال ساتسوما لا توجد فيه بذور ويستعمل هذا النوع من البرتقال كفاكهة للتحلية وفي التعليب.
  • برتقال سيفيل أو البرتقال الحمضي: الذي يزرع أساسا في إسبانيا والبرتقال من سلالة برجاموت الذي يزرع في جنوب إيطاليا وفي صقلية الذي يستخرج منه الزيت بالضغط ويستعمل في النكهة وفي صناعة العطور.
  • برتقال أبو سرة: سمي برتقال أبو سرة بذلك نسبةً لوجود نتوء يشبه السرة في قمة الثمرة. فوق
  • البرتقال الياباني: البرتقال الياباني ويسمى الكمكوات (Kumquat) الكمكوات، البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني، وهي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم، تشبه من بعيد البلح الأصفر ، وله بذر من واحد لثلاث بذور في البرتقالة الواحدة وهي ذات طعم حلو لاذع قليلاً وغني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم.

على ماذا تحتوي كل حبة برتقال

تحتوي كل حبة برتقال (184غ) على ما يلي:

السعرات الحرارية: 86
الدهون: 0.22
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 21.62
الألياف: 4.4
البروتينات: 1.73
الكولسترول: 0
يحتوي أيضا على فيتامين c

 

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

العمارة الإسلامية تعتبر العمارة الإسلامية من أكثر الروائع الهندسية شهرة على مستوى العالم؛ نظرًا لتصميمها المميز وألوانه المتألقة وأنماطه الغنية وصوره المتناسقة والدقيقه منذ القرن السابع الهجري، وهي منتشرة بشكل كبير في البلاد العربية، والبلدان التي فتحها المسلمون منذ العصور الوسطى، وأكثرها إنتشاراً في الجزائر ومصر وسوريا، وتوجد بكثرة أيضاً في المناطق الأوروبية ذات الجذور […]

الزرافة الزرافة أطول الثدييات في العالم، فهي تتكيف بشكل فريد للوصول إلى الغطاء النباتي الذي يتعذر على الحيوانات الأخرى الوصول إليه، وتساعدها الأوعية الدموية المرنة والصمامات المتكيفة على تعويض التراكم المفاجئ للدم (لمنع الإغماء)، وتحتوي أعناقهم على نفس الكمية من الفقرات الموجودة عند البشر (سبعة فقرات) باستثناء عظامهم شديدة الارتفاع مما يجعل رقبتهم طويلة بطول […]

موقع ساو تومي وبرينسيب على الخارطة تقع  دولة ساو تومي وبرينسيب غرب أفريقيا، وتُعتبر من الدول الجزرية وجزرها الرئيسية هي جزر ساو تومي وجزر برينسيبي، ويحدها المحيط الأطلسي، وعدد سكانها 211,028 ألف نسمة في عام 2018م، وتبلغ مساحتها 1,001 كم²، وعاصمتها هي مدينة ساوتومي، ويعتبر الدين المنُتشر بشكل كبير في البلاد هي الديانة المسيحية الكاثوليكية […]

هل لديك سؤال؟

1556 مشاهدة