أكبر جبل في المغرب - ويكي عربي

أكبر جبل في المغرب

أكبر جبل في المغرب

المغرب

المغرب أو المملكة المغربية هي دولة عربية تقع في أقصى الشمال الغربي من القارة الأفريقية، وعاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء. على الجانب الغربي من المحيط الأطلسي، مركزها هو مضيق جبل طارق، والجزائر على الجانب الشرقي وموريتانيا على الجانب الجنوبي. يشتهر المغرب بقدرته على تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي من المنتجات الزراعية؛ حيث إنه قادر على توفير ثلثي احتياجاته الأساسية من الحبوب ؛ مثل القمح والشعير والذرة والخضروات والفواكه المعروفة بتصديرها إلى الأسواق العالمية ؛ خاصة الحمضيات؛ ومثل البرتقال، يعد المغرب أحد أكبر المصدرين في العالم، على الرغم من انخفاض مستويات صادراته في عام 2020 مقارنة بالسنوات السابقة.

جبل توبقال

أكبر قمة جبل في المغرب هو جبل توبقال ويقع في جبالِ الأطلسِ الكبير جنوبِ مدينةِ مراكشَ مسافةَ بحوالي 60 كيلومتراً، يصلُ ارتفاعه 4,167 متراً فوق مستوى سطحِ البحرِ تقريباً، وأوّلَ من تسلّقَه ووصل إلى قمته الأوروبّي (ماركيز دي سيغونزاك) وكان ذلك في عامِ 1923م، ويتميز جبل توبقال بأنه شديد الانحدار، ولذلك يجب على المتسلقين أن يأخذوا حذرهم عندما يتسلقوه، ومن الجدير بالإشارة بأن المنحدرات العليا منه تكتسي بغابات العرعر.[1]

عاصمة المغرب

عاصمة المغرب هي مدينة الرباط التي تعتبر ثالث أكبر مدينة في المغرب حيث يزيد عدد سكانها عن 1.5 مليون نسمة. تعتبر صناعة النسيج من أشهر الصناعات في مدينة الرباط إلى جانب جامعة محمد الخامس. ضع في اعتبارك أن مدينة الرباط احتلت المركز الثاني في مسابقة أفضل وجهة سياحية عام 2013. اللغة الرسمية للمغرب هي العربية، تليها اللغة البربرية، ولكن هناك أيضًا العديد من المغاربة الذين يتحدثون الفرنسية بسبب الاستعمار الفرنسي الطويل الأمد هناك، في محاولة للتأثير على الثقافة واللغة العربية، ونقل ثقافتها ولغتها إلى المغاربة.

مدينة الدار البيضاء وقد كانت تعرف في وقت سابق باسم (كازابلانكا) سابقًا، هي أكبر مدينة في المغرب، وتقع على ساحل المحيط الأطلسي، ويبلغ عدد سكانها قرابة خمسة ملايين نسمة، وتعتبر أيضاً هي ثالث أكبر مدينة تقع في المغرب من حيث عدد سكان القارة السمراء، ويليها في المرتبة الثانية بعد القاهرة ولاغوس.

المراجع

  1. “Highest Mountains In Morocco”، www.worldatlas.com, Retrieved 2021-09-23. Edited.
  2. ↑ “Mount Toubkal”, www.britannica.com, Retrieved 2021-09-23. Edited.

هل لديك سؤال؟

412 مشاهدة