أول أية أنزلت بالقرأن - ويكي عربي

أول أية أنزلت بالقرأن

أول أية أنزلت بالقرأن

أول آية أنزلت بالقرآن الكريم

أول آية أنزلت بالقرآن هي سورة العلق وهي قوله سبحانه وتعالى: {اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم}[1]، والدليل على ذلك بحديث السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها الذي رواه الإمام البخاري والإمام مسلم وفيه عندما جاء سيدنا جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: {اقرأ باسم ربك الذي خلق} إلى قوله تعالى: {علم الإنسان ما لم يعلم}[1]، وهنا قال الإمام النووي رحمه الله بأن هذا دليل صريح في أن أول ما أنزل من القرآن الكريم وعليه اتفق جميع الجماهير من السلف والخلف.[2]

أطول كلمة في القرآن

أطول كلمة في القرآن الكريم هي الآية الثانية والعشرين من سُورة الحجر عند قوله سبحانه وتعالى (فَأَسقَيناكُموهُ)، وعدد أحرفها أحد عشر حرفاً (11 حرف)، وتأتي ثاني أطول كلمة بعدها كلمة (أَنُلزِمُكُموها)، من سُورة هود وتحديداً الأية رقم: 28 وعدد أحرفها عشرةٌ (10 أحرف).[3][4] وفيما يلي أطول وأقصر سورة في القرآن الكريم:[5][6]

  • اقصر سُورة في القرآن الكريم هي سُورة الكوثر وهي سُورة مكية، ولقد قيل بأنها سُورة مدنية، وترتيبها يأتي 108 من بين سور القرآن الكريم، وعدد آياتها يبلغ ثلاث آياتٍ.
  • أطول سُورة في القرآن الكريم هي سُورة البقرة، وتلقب باسم (فسطاط القرآن)، ويبلغ عدد آياتها 286 أية، وترتيبها الثاني في القرآن الكريم من بعد سورة الفاتحة، ولقد قيل بأنها أول سورة أنزلت في المدينة.

المراجع

  1. ↑القرآن الكريم، سورة العلق، الآية :1 إلى 5
  2. ↑” أول ما نزل من القرآن“، “islamweb.net، إسلام ويب” اطّلع عليه بتاريخ 07-04-2020، بتصرّف.
  3. ↑ محمد الأمين الهرري، حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، بيروت: دار طوق النجاة، صفحة رقم 35، الجزء رقم 15. بتصرّف.
  4. ↑ الشيخ صالح المغامسي، تأملات قرآنية، صفحة رقم: 19، جزء رقم: 28. بتصرّف.
  5. ↑ جعفر شرف الدين، كتاب الموسوعة القرآنية خصائص السور، بيروت: دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، صفحة رقم: 77، جزء رقم: 1. بتصرّف.
  6. ↑ محمد سيد طنطاوي، التفسير الوسيط، القاهرة: دار نهضة مصر، صفحة رقم: 521، جزء رقم: 15. بتصرّف.

هل لديك سؤال؟

1280 مشاهدة