اسم أنثى الفيل - ويكي عربي

اسم أنثى الفيل

اسم أنثى الفيل

أنثى الفيل

أنثى الفيل تعتبر أضخم حجماً مقارنًة من الفيل الذكر، وهي قائد قطيع الفِيَلة، ويبلغ وزن أنثى الفيل حوالي ثلاثة أطنان، ويبلغ طولها حوالي 2.5 متر تقريباً، ومن مهام أنثى الفيلة هو تحمل مسؤولية القيادة بالقطيع، وخاصًة الكبيرة بالسن، وتعيش الفيلة سواء الإناث أو الفيلة الذكور حياةً طويلة تصل وقد تبلغ أكثر من حوالي 69 عاماً، وبالنسبة لاسم أنثى الفيل فيطلق عليها اسم (عيثوم أو زندبيل)، وتسمى صغار الفيل باسم (دغفل).

صوت الفيل

صوت الفيل في اللغة العربية يطلق عليه العديد من المسميات ومنها: النَّئيم، النَّهيم، النَّحيم، الهَمْهَمة، الصَّئِيّ،[1] ويصدر الفيل عدة أصوات مختلفة عن بعضها وتتغير نبرة الصوت وقياسه تبعاً لسلوكياتها، فمن الممكن أن تكون الأصوات دَمدَمة مُنخفضة أو هَمهمات أو هدير أو بكاء أو شخير[2]، ويمتلك الفيل أحبال صوتية طويلة وقصيرة، وهذا يساعدها على أصوات عديدة متغيرة، وأشهرها الفيلة الأفريقية وتستطيع إصدار أصوات لمسافات بعيدة، والفيلة الأسيوية تصدر أصوات كالزقزقة.[3]

معلومات عن الفيل الأفريقي

الفيلة الإفريقية أكبر الكائنات البّرية، وفيما يأتي أبرز المعلومات عنها:[4]

  • موطن فيل الغابات الأفريقية: يعيش الفيل الأفريقي تحديداً في الغابات المطيرة والاستوائية وشبه الاستوائية المنخفضة، ويعيش في الغابات التي في وسط أفريقيا.
  • يتكون قطيع فيلة الغابات الأفريقية عادةً من الإناث وأطفالهم، ويطلق على قائدهم اسم “البطريرك” أي بمعنى القائد، وعادةً يتم اختيار القائد الأكثر خبرةً بينهم وأكبرهم.
  • لا يكون للعجول الصغيرة عادةً أنياب ولكن يكون لها قواطع مؤقتة قبل الفك، وعادةً ما يتم استبدال هذه القواطع عند بلوغهم عامهم الأول من العمر بقواطع تشكل الأنياب في النهاية.
  • الأفيال الإفريقية البالغة تمتلك أسنان مع 6 أضراس تنمو وتتحرك للأمام، مثل حزام ناقل، يتم إهمالهم وفقدهم واستبدالهم طوال حياتهم، وبمجرد أن تتآكل المجموعة السادسة من الأضراس قد لا توجد أسنان إضافية لتحل محلها.

المراجع

  1.  مهند منذر الحاج ياسين, كتاب معجم  الأصوات
  2. “What Elephant Calls Mean: A User’s Guide”، www.nationalgeographic.com, Retrieved 06-09-2021. Edited.
  3. ↑ “HOW ELEPHANTS COMMUNICATE”, www.4elephants.org, 2020-8-1, Retrieved 06-09-2021. Edited.
  4. ↑ “Loxodonta africana – African bush elephant“، animaldiversity.org، اطّلع عليه بتاريخ 04-09-2021.

هل لديك سؤال؟

1519 مشاهدة