الإقلاع عن التدخين و فوائده | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

الإقلاع عن التدخين و فوائده

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 18 مايو 2020
الإقلاع عن التدخين و فوائده

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين و فوائده – التدخين يمكن أن يجلب العديد من الآثار السلبية على صحتك ، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب. يمكن أن يؤدي أيضا إلى الموت مبكر.1

في حين أن هذه المخاطر تشكل حافزًا جيدًا للإقلاع عن التدخين ، إلا أن الإقلاع عن التدخين قد يكون صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص بسبب أعراض ترك التدخين. ويمكن أن تشمل هذا التهيج ، والصداع ، والرغبة الشديدة في النيكوتين.

على الرغم من أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يكون تحديا ، فإن الفوائد على صحتك البدنية والعقلية تستحق العناء.

فوائد الأقلاع عن التدخين

كسر الإدمان

في غضون شهر واحد من الإقلاع عن التدخين ، ستعود مستقبلات النيكوتين العديدة في دماغك إلى طبيعتها ، لتكسر دورة الإدمان.

تحسن الدورة الدموية

تحسن الدورة الدموية حيث ستتحسن الدورة الدموية في غضون 2-12 أسابيع من التوقف عن التدخين. وهذا يجعل النشاط البدني أسهل بكثير ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

تحسين الذوق والرائحة

أن بقوم بتدمير حاسة الشم والتذوق في أنفك وفمك ، مما يضعف حواسك في الذوق والشم. في غضون 48 ساعة فقط من الإقلاع عن التدخين ، تبدأ حاسة الذوق والروائح في النمو، ويبدأ شعورك بالذوق والشم في إلى الأفضل.

المزيد من الطاقة

إلى جانب تحسين التنفس والنشاط البدني ، فإن زيادة الأكسجين في جسمك سيمنحك المزيد من الطاقة.

تعزيز لنظام المناعة لديك

الإقلاع عن التدخين يحسن الدورة الدموية ، ويزيد من مستويات الأكسجين ، ويقلل الالتهاب – وكل ذلك يمنح جهاز المناعة لديك دفعة قوية ونشاط ، لذلك من السهل محاربة نزلات البرد والأمراض الأخرى.

نظافة الأسنان والفم

التدخين سيجعل لون الأسنان صفراء مع مرور الوقت ويسبب رائحة الفم الكريهة ويزيد من خطر الإصابة بالتهابات الفم. في غضون أسبوع من الإقلاع عن التدخين ، ستبدأ في رؤية وتشعر بالفرق في فمك.

تحسن الحياة الجنسية

التدخين يمكن أن يضر حياتك الجنسية. فهو يزيد من خطر الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال ويساهم في العجز الجنسي لدى الإناث عن طريق الحد من تزييت الأعضاء التناسلية ووتيرة النشوة الجنسية.

انخفاض خطر الاصابة بالسرطان

قد يستغرق الأمر بضع سنوات بعد الإقلاع عن التدخين ، لكنك ستقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، مثل:

  • سرطان الرئة.
  • سرطان المريء.
  • سرطان الكلى.
  • سرطان المثانة.
  • سرطان البنكرياس.

الآثار الجانبية للإقلاع عن التدخين

الآثار الجانبية للإقلاع عن التدخين حيث يمكن أن تكون شديدة بالنسبة للبعض. وسيشعر الكثير من الناس بأنهم مصابون بالأنفلونزا عندما يحاولون الإقلاع عن التدخين . هذا لأن التدخين يؤثر على كل نظام في جسمك. عند الإقلاع عن التدخين ، يحتاج جسمك إلى التكيف مع عدم وجود النيكوتين في الدم.

من المهم أن تتذكر أن هذه الآثار الجانبية مؤقتة فقط.

الصداع والغثيان

التدخين يؤثر على كل نظام في الجسم. الصداع ، الغثيان ، وأعراض جسدية أخرى شائعة .

وخز في اليدين والقدمين

عندما تبدأ الدورة الدموية في التحسن ، قد تشعر بوخز في يديك وقدميك.

السعال والتهاب الحلق

قد تصاب بالسعال والتهاب الحلق عندما تبدأ رئتيك في تطهير المخاط وغيره من الحطام الذي يخلفه التدخين.

زيادة الشهية وما يرتبط بها من زيادة الوزن

زيادة الطاقة التي تواجهها عند الإقلاع عن التدخين يزيد من شهيتك. بعض الناس يأكلون أيضًا أكثر لأنهم يستبدلون السجائر بالطعام للتغلب على عادة التدخين. كلاهما يؤدي إلى زيادة الوزن .

الرغبة الشديدة في النيكوتين

يعتمد جسمك على النيكوتين وأنت مدخن. وسوف يقوم جسدك بطلبه بشدة عندما يبداء في الخروج من جسدك. ومن المحتمل ان يقوم جسدك بطلب النيكوتين والرغبة الشدسدة إليه مابين إسبوع وأربعة أسابيع فيجب عليك التحمل الأرادة في التخلص منه.

التهيج والإحباط والغضب

أنت تجري تغييراً كبيراً – يحتاج عقلك وجسمك إلى ضبط التخلي عن شيء اعتمدت عليه سنين أو حتى أشهر وعليه  أنه غالبا ما يسبب التهيج والغضب.

الإمساك

يؤثر النيكوتين على الأمعاء الدقيقة والقولون . عندما تتخلص من النيكوتين بعيدًا عن جسدك ، فقد تواجه الإمساك لفترة زمنية بسيطة.

القلق والاكتئاب والأرق

المدخنين لديهم خطر متزايد من الاكتئاب والقلق ، على الرغم من أن سبب ذلك غير واضح. قد تقوم بالتدخين أحيانا لتشعر بتحسن. وعند الإقلاع عن التدخين ، قد تشعر بمزيد من القلق والاكتئاب. الأرق وهذا أمر طبيعي شائع.

والاكتئاب هو حالة خطيرة. من الأفضل علاجها مع أخصائي طبي قد يوصي بالتحدث معه أو الأدوية أو العلاج بالضوء. بعض العلاجات البديلة لاستخدامها جنبًا إلى جنب مع العلاج الذي يصفه الطبيب تشمل:

  • نبتة سانت جون.
  • ألاحماض الدهنية أوميغا -3.
  • العلاج بالإبر.
  • العلاج بالتدليك.
  • التأمل.

يمكنك شراء نبتة سانت جون و أوميغا 3 الأحماض الدهنية ملاحق .

صعوبة في التركيز

جميع الآثار الجانبية للإقلاع عن التدخين يمكن أن تجعل من الصعب التركيز في البداية.

فم جاف

التدخين هو سبب شائع لجفاف الفم . والتوتر والقلق المرتبط بخروج النيكوتين يمكن أن يزيد الأمر سوءًا أثناء ضبطك له.

ماذا يحدث عن اقلاعك عن التدخين

  • بعد 20 دقيقة من الإقلاع عن التدخين ، سينخفض ​​معدل ضربات القلب. السجائر ترفع ضغط الدم وتزيد من معدل ضربات القلب . سيبدأ معدل ضربات القلب في الانخفاض إلى المستويات الطبيعية خلال 20 دقيقة من آخر سيجارة.
  • بعد 8 إلى 12 ساعة من الإقلاع عن التدخين ، ينخفض ​​مستوى أول أكسيد الكربون في الدم. أول أكسيد الكربون هو نفس الدخان الخطير الذي يأتي من دخان السيارات. ويسبب زيادة معدل ضربات القلب ويؤدي إلى ضيق في التنفس . في غضون 8 إلى 12 ساعة ، ينخفض ​​مستوى أول أكسيد الكربون في دمك ، ويزيد أكسجين الدم لديك وطبعا هذا رائع جدا لصحتك.
  • بعد 48 ساعة من الإقلاع عن التدخين ، تتحسن قدرتك على الشم والتذوق. وتبدأ الخلايا العصبية التي تضررت من التدخين في النمو ، مما يحسن من حاسة الشم والذوق لديك.
  • بعد أسبوعين إلى 3 أشهر من الإقلاع عن التدخين ، ينخفض ​​خطر الإصابة بنوبة قلبية. وتتحسن الدورة الدموية ، وينخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، وتتحسن مستويات الأوكسجين ووظائف الرئة كلها وتقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • من 1 إلى 9 أشهر بعد الإقلاع عن التدخين ، ستشعر بضيق التنفس وسعال أقل. السعال وضيق التنفس ، واحتقان الجيوب الأنفية سينخفضان . وسوف تشعر أنك أكثر حيوية بشكل عام.
  • ألسنه الأولى بعد الإقلاع عن التدخين ، سيتم خفض خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف. التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب .
  • بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ، يقل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. اعتمادًا على مقدار وكم تدخن وصحتك العامة ، فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية سيكون هو نفسه عند الذي لم يدخن أبدًا خلال 5 إلى 15 عامًا من الإقلاع عن التدخين.
  • بعد عشر سنوات من الإقلاع عن التدخين ، سينخفض ​​خطر إصابتك بسرطان الرئة عند الإقلاع عن التدخين. 
  • بعد 15 عامًا من الإقلاع عن التدخين ، يكون خطر الإصابة بأمراض القلب هو كنفس الشخص الذي لم يدخن أبدًا. بعد الإقلاع عن التدخين ، سيكون لديك انخفاض في نسبة الكوليسترول في الدم ، وأرق الدم (مما يقلل من خطر جلطات الدم ) ، وخفض ضغط الدم ايضا.

  1. Ready to quit smoking“، www.healthline.com،ترجمة وبتصرف،اطّلع عليه بتاريخ 30-7-2019.[]
184 مشاهدة