تأثير الألوان على نفسية الإنسان - ويكي عربي

تأثير الألوان على نفسية الإنسان

تأثير الألوان على نفسية الإنسان

تأثير الألوان على النفس

أثبتت العديد من الدراسات العملية مدى تأثير الألوان على الجانب النفسي للإنسان، حيث يتأثر مزاج الشخص من خلال الألوان التي يقوم برؤيتها، فعلى سبيل المثال يتم اختيار اللون الأخضر لزي الأطباء أثناء العمليات الجراحية وذلك لما يوفره من رؤية واضحة أثناء الجراحة، كما يتمّ اختيار اللون الأبيض لزي الممرضات وذلك لما يقوم به الأبيض من تهدئة النفس وإعطاء المزيد من الشعور بالهدوء والأمان ومن خلال موضوع تأثير الألوان على نفسية الإنسان سنتعرف على كيفية تأثير الألوان على نفسية الإنسان.

كيفية تأثير الألوان على نفسية الإنسان

اللون الأبيض: يعتبر هذا اللون من الألوان ذات التأثير الفعال في منح الشعور بالسلام والهدوء والسكينة، حيث من الممكن أن يساعد اللون الأبيض في التحكم بالغضب والسيطرة عليه من خلال النظر لأي شيء باللون الأبيض لمدة تترواح ما بين ثلاث إلى خمس دقائق، كما ينصح بتسليط الضوء الأبيض نحو منطقة الكبد لعلاج مرض الصفراء الذي يصاب به بعض الأطفال الرضع.[1]

  • اللون الأسود: عند النظر إلى اللون الأسود فإن ذلك يشعر الشخص بنوع من الخوف والرهبة، وقد أكدت الدراسات العلمية فيما يخص تفضيل بعض الأشخاص للون الأسود إلى ميلهم للانطواء والعزلة.
  • اللون الأزرق: يساعد تأثير اللون الأزرق على تهدئة الأعصاب واسترخائها، حيث ينصح بإستخدام اللون الأزرق لغرف مدارس الأطفال للتقليل من الحركة المفرطة والعدوانية.
  • اللون الأزرق الغامق أو ما يعرف بالنيلي: يزيد اللون النيلي من الشعور بالانتعاش والقدرة على زيادة العصف الذهني، حيث يساعد تأثير اللون الأزرق الغامق أو النيلي على التأمل والتركيز وبالتالي الإبداع في العمل.
  • اللون الأخضر: يعتبر من أكثر الألوان المريحة للنظر والتي تعطي تأثير كبيراً من الأمل والسلام الداخلي، حيث يساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر النفسي المستمرّ.
  • اللون الأصفر: يعطي هذا اللون تأثير بالشعور بالسعادة والفرح، وبحيث يفضل إرتداء الأصفر ليكون حافزاً للإبداع وصفاء الذهن ايضاً.
  • اللون البنفسجي: يساعد تأثير اللون البنفسجي على تهدئة الأشخاص المُصابين بأمراض نفسية وعصبية .
  • اللون الوردي أو الزهري: يعمل على استرخاء العضلات باعتباره أحد الألوان التي تضفي الرومانسية على الجو بشكل عام، كما أنّه يساعد على تهدئة الأشخاص العدوانيين أو من يميلون للعنف والإرهاب لذا ينصح باختيار الزهري ليكون لون الدهان في المستشفيات والسجون والمراكز الخاصة لعلاج الإدمان.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

دعاء دخول وخروج الحمام دعاء دخول الحمام – يمكن للمسلم أن يردد دعاء دخول الحمام لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا دخل الخلاء قال: (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)[1] ويستحب للمسلم عندما يدخل إلى الحمام الالتزام بالاستعاذة، وذلك ليعتصم بالله تعالى ومن وساوس الشيطان ونزغه.[2] اما دعاء الخروج من الحمام فقد […]

الزرافة الزرافة (الاسم العلمي: Giraffa) هي حيوان ثديي ينتمي إلى فصيلة الزرافيات وهي واحدة من أكبر الحيوانات البرية المعروفة. تتميز الزرافة برقبتها الطويلة وقامتها الطويلة، وتعيش في المناطق الجافة والسافانا والغابات المفتوحة في أفريقيا. إليك بعض المعلومات الأساسية عن الزرافة: الطول والارتفاع: تعتبر الزرافة أطول حيوان بري على وجه الأرض. يمكن أن تصل طولها إلى […]

طول الزرافة بالمتر الزرافة هي الأطول من بين جميع الحيوانات الحية على الأرض، بحيث يبلغ طولها ما بين 3.8 – 4.7 متر أي حوالي 9.75 – 15 قدمًا، وفيما يبلغ طول ذيلها ما بين 78 – 100 سم أي حوالي 31 – 39 بوصة، ويبلغ ارتفاع الكتفين ما بين 4 – 4.7 متر أي حوالي […]

هل لديك سؤال؟

1797 مشاهدة