سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم - ويكي عربي

سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم

سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم

سبب تسمية شهر محرم

سُمي شهر محرم بهذا الاسم لكونه شهراً مُحرماً لان العرب قديماً كانت تتقلب فيه فتُحلهُ عاماً وتقوم بتحريمه عاماً، وذلك كما ذكر الشيخ علم الدين السخاوي في كتاب “الْمشْهُور فِي أسْماءِ الْأيامِ والشُّهُورِ”، وكما قال أيضاً لأنه يُجْمعُ على مُحرمات ومحارِم ومحاريم، وشهر محرم هو الشهر الذي يلي شهر ذي الحجة، ومن أسباب تسميته أيضاً هو من أجل أن يعود حجّاج بيت الله الحرام والتجار إلى بلادهم سالمين[1]، وبعد أن تعرفنا على سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم ، سنتعرف على الاشهر الثلاثة الحرم وسبب تسميتها في الأسفل.

الاشهر الحرم

الاشهر الحرم في الإسلام هي أشهر عظيمة والاشهر الحرم وسبب تسميتها هي كما يأتي:

  • شهر ذو القعدة: يأتي شهر ذو القعدة قبل بدء مواعيد أداء فريضة الحج بشهر واحد فقط، وسبب تسمبته بهذا الاسم هو لأن جميع المسلمين يقومون بالقعود عن الحروب والقتال وستعدون لأداء فريضة الحج لبيت الله الحرام.
  • شهر ذو الحجة: بهذا الشهر يذهب المسلمين لأداء فريضة الحج وينشغلون بأداء المناسك الهظيمة والتي قام الله سبحانه وتعالى بتحريم القتال فيها.
  • شهر محرم: في شهر محرم الذي يلي شهر ذي الحجة، وسبب تسميته وتحريمه تعود من أجل عودة الحجّاج بأمان وسلامة من سفرهم إلى ديارهم.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

مكة تقع مكة في السعودية (أرض الحجاز)، وموقعها الفلكي يتحدد  حوالي ما بين خط عرض 21.43 درجة شمالاً وخط طول 39.83 درجة شرقاً، بارتفاع 333 متراً ويبلغ عدد سكانها 1،323،624 نسمة. تقع مكة في شبه الجزيرة الغربية لشبه الجزيرة العربية، وهي تقع في واد طويل وضيق، أحد أودية جبال الصلاة، لذا فهي تقع في سهل […]

أجمل ما قال الشافعي

صغير الخروف اسم صغير الخروف – يعرف صغير الخروف الضأن باسم الحمل[1]، ويطلق عليه باللغة الإنجليزية اسم (lambs)، وأكثر ما يتميزون به صغار الخرفان بأنهم يستطيعون المشي بعد ولادتهم بدقائق فقط، مع استمرارهم بالاعتماد على الأم خلال الستّة أشهر الأولى من حياتها، ويتم فطام الحمل في الشهر الرابع أو الخامس أو السادس من حياته. صغير […]

هل لديك سؤال؟

1269 مشاهدة