سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 25 مارس 2020
سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم

سبب تسمية شهر محرم

سُمي شهر محرم بهذا الاسم لكونه شهراً مُحرماً لان العرب قديماً كانت تتقلب فيه فتُحلهُ عاماً وتقوم بتحريمه عاماً، وذلك كما ذكر الشيخ علم الدين السخاوي في كتاب “الْمشْهُور فِي أسْماءِ الْأيامِ والشُّهُورِ”، وكما قال أيضاً لأنه يُجْمعُ على مُحرمات ومحارِم ومحاريم، وشهر محرم هو الشهر الذي يلي شهر ذي الحجة، ومن أسباب تسميته أيضاً هو من أجل أن يعود حجّاج بيت الله الحرام والتجار إلى بلادهم سالمين[1]، وبعد أن تعرفنا على سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم ، سنتعرف على الاشهر الثلاثة الحرم وسبب تسميتها في الأسفل.

الاشهر الحرم

الاشهر الحرم في الإسلام هي أشهر عظيمة والاشهر الحرم وسبب تسميتها هي كما يأتي:

  • شهر ذو القعدة: يأتي شهر ذو القعدة قبل بدء مواعيد أداء فريضة الحج بشهر واحد فقط، وسبب تسمبته بهذا الاسم هو لأن جميع المسلمين يقومون بالقعود عن الحروب والقتال وستعدون لأداء فريضة الحج لبيت الله الحرام.
  • شهر ذو الحجة: بهذا الشهر يذهب المسلمين لأداء فريضة الحج وينشغلون بأداء المناسك الهظيمة والتي قام الله سبحانه وتعالى بتحريم القتال فيها.
  • شهر محرم: في شهر محرم الذي يلي شهر ذي الحجة، وسبب تسميته وتحريمه تعود من أجل عودة الحجّاج بأمان وسلامة من سفرهم إلى ديارهم.

المراجع

  1. ↑ "سبب تسمية الأشهر الهجرية بأسمائها المعروفة ."، "islamqa.info، موقع الإسلام سؤال وجواب" اطّلع عليه بتاريخ 25-03-2020. بتصرّف
62 مشاهدة