طيف التوحد أو التوحد لدى الأطفال - ويكي عربي

طيف التوحد أو التوحد لدى الأطفال

طيف التوحد أو التوحد لدى الأطفال

اضطراب طيف التوحد

اضطراب طيف التوحد أو التوحد، وهو أحد اضطرابات التطور المعروفة طبياً بإسم “اضطرابات في الطيف الذاتوي”، ويرتبط بنمو وتطور الدماغ؛ مما يؤدي إلى عدم قدرة الطفل المصاب على تمييز الأشخاص، وصعوبة التعامل معهم اجتماعياً، وعدم قدرته على التواصل وتطوير العلاقة المتبادلة معهم. ويتضمن الاضطراب أشكال محددة ومتكررة من السلوكيات لدى الطفل، تبدأ أعراض طيف التوحد بالظهور منذ الطفولة المبكرة؛ أي من سن الرضاعة وقبل بلوغ الطفل عمر الثلاث سنوات، وغالبا ما يكون ذلك في غضون العام الأول من عمره إلا أن بعض الأطفال تكون مراحل نموهم وتطوره طبيعية ثم تبدأ بعدها مرحلة الإرتداد خلال الشهرين الثامن عشر والرابع والعشرين من عمره عندما تظهر عليه الأعراض.

أعراض مرض التوحد

  • اللغة: يكون الطفل غير قادر على التلفظ بالكلمات والجمل، كما يكون من الصعب عليه البدء في أي محادثة أو الاستمرار فيها، وإن بدء فيها فيكون ذلك فقط من أجل الإفصاح عن طلباته وتسمية الأشياء. قد يتكلم ايضا الطفل المصاب بنبرة غير طبيعية شبيه بالإنسان الآلي، ويقوم بتكرار الكلمات والعبارات دون معرفة كيفية استخدامها.
  • العلاقات الاجتماعية: يرفض الطفل المصاب أي سلوكيات تساعد على تطور علاقته الاجتماعية بمن حوله، فلا يظهر أي استجابة عند مناداته باسمه،  ويرفض العناق والإمساك به، كما أنه يفضل اللعب لوحده دون مشاركة الأطفال الآخرين وكأنه يتقوقع في عالمه ومحيطه الخاص. كما يكون التعبير عن العواطف والأحاسيس صعب ويبدو غير مدرك لمشاعر الآخرين. في بعض الأحيان قد يظهر الطفل تفاعلاً اجتماعيا ولكن بصورة خاطئة فيكون متبلداً، عدائياً ومخرباً، اضافةً لصعوبة التعرف على الإشارات التعبيرية الغير لفظية كتعابير الوجه.
  • السلوك: يكرر الطفل المصاب حركات بشكل نمطي كالتأرجح، والدوران، ورفرفة اليدين، وينبهر بشكل كبير في تفاصيل الأشياء بحماسة وتركيز مفرطين؛ كدوران عجلات السيارة في لعبته دون إدراك وظيفتها أو الهدف من وجودها. إضافة لقيامه بأنشطة مؤذية كالعض وضرب الرأس دون أي مبالاة اتجاه الألم، ويعاني أيضا من مشكلات في التناسق والقيام بسلوكيات حركية غريبة كالمشي على أصابع القدمين. أما الطعام فيظهر لديه تفصيلات معينة كتناول القليل من الطعام أو رفض البعض منه فقط لأنه ذو ملمس معين.

علامات مرض التوحد عند الاطفال

  • عند بلوغه الشهر السادس من عمره لا يظهر استجابةً عند الشعور بالسعادة كالابتسامة.
  • عند بلوغه الشهر التاسع لا يقوم بإظهار تعبيرات باستخدام وجهه أو من خلال تقليد الاصوات.
  • عند بلوغه الشهر الثاني عشر لا يصدر اصواتاً او لا يتلعثم عند الكلام.
  • عند بلوغه الشهر الرابع عشر لا يقوم بعمل حركات تفاعلية كالإشارة نحو الشيء أو التلويح باليد.عند بلوغه الشهر السادس عشر لا يتمكن من نطق كلمات متفرقة.
  • عند بلوغه الشهر الثامن عشر لا يكون قادراً على لعب العاب التخيل و التظاهر بأنه شخصية محببة لديه.
  • عند بلوغه الشهر الرابع و العشرون لا يكون قادر على نطق العبارات المؤلفة من كلمتين.
  • فقدانه للمهارات الاجتماعية أو اللغة في أي عمر.

زيارة الطبيب

يختلف تطور نمو الأطفال فيما بينهم مع عدم ضرورة اتباعهم للمواعيد الزمنية المدرجة في كتب الأمومة، وفي حال تولد شعور القلق لدى الأبوين حيال نمو وتطور طفلهم أو الاشتباه بإصابته باضطرابات طيف التوحد  لا مانع من مراجعة الطبيب مع ضرورة التنويه بأن الأعراض المرتبطة باضطرابات التوحد قد تكون مرتبطة أيضا باضطرابات النمو الأخرى، وفي حال ظهور احدى العلامات التالية يوصى بمراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

سلطنة بروناي اين تقع دولة بروناي – تقع بروناي (بالإنجليزيّة: Brunei Darussalam) في النصف الشماليّ الشرقيّ من كوكب الأرض[1] وهي من الدول الصغيرة التي تقع على الساحل الشمالي في جزيرة بورنيو الواقعة في جنوب شرق آسيا، وتشترك جميع حدودها مع ولاية ساراواك التي تقع شرقي دولة ماليزيا، كما ويحدها بحر الصين الجنوبي من الشمال.[2] تعتبر […]

البقرة الحنونة والنحلة المغرورة في صباح يومٍ مُشرق، كانت البقرة الصفراء الجميلة، ذات العيون الواسعة، في طريقها إلى الحقل مع صديقها الفلاح الذي تحبه كثيرا وتبذل غاية جهدها لتخفف عنه عناء الحياة. ولما لا؟ فهو الذي يطعمها التبن والبرسيم، وينظفها ويكنس لها مكانها التي تبيت فيه، ويحلبها في المساء والصباح حتى تستريح من ثِقَل اللبن […]

الجزائر تقع الجزائر في شمال غرب إفريقيا، وهي منطقة المغرب العربي في إفريقيا، وتمتد على ساحل البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى المحيط الأطلسي، وتشمل خمسة دول هي: موريتانيا، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا.[4] فإن الجزائر كدولة محاطة بالكامل تقريبًا بالأرض، وتشترك حدودها مع سبعة دول أفريقية أخرى في الشمال الشرقي، فالجزائر محاطة بتونس مع المغرب من […]

هل لديك سؤال؟

1300 مشاهدة