فوائد الشاي الأسود | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

فوائد الشاي الأسود

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 15 مارس 2020
فوائد الشاي الأسود

الشاي الأسود

يُعتبر الشاي الاسود من أحد انواع المشروبات التي تُستخدم بشكل شائع حول العالم، وللشاي الاسود أربعة انواع رئيسية منه وهما الأسود، الأخضر، الأولونغ، الأبيض، وتستخرج أوراقه من نبات يُسمى نبات الكاميليا الصينية، وبشكل عام أكثر الإستخدامات الشائعة في جميع أنحاء العالم لهذا الشاي هو الشاي الأسود والشاي الأخضر، ومن اشهر هذه الدول الصين و اليابان، ويتم صناعته من خلال إستخدام أوراق الشاي المؤكسدة والتي تكون قد ذبلت فيتحول لونها إلى اللون البني تقريباً، وعمليات الاكسدة هي المسؤوله بشكل كبير عن لونه ومذاقه المميز والذيذ الذي يحتويه، والشاي الاخضر يصنع من خلال تجفيف اوراقه وتبخيرها عندما يتم قطفها، ومن خلال موضوع فوائد الشاي الأسود سنتعرف على أهم فوائد هذا النوع من الشاي والأضرار المُحتملة له.[1]

فوائد الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على العديد من الفوائد الصحية العديدة؛ والمختلفة لأنه يحتوي على اهم المركبات التي من شانها تُقلل من الإلتهابات في الجسم وكما يحتوي على مضادات الاكسدة ومن الفوائد الاخرى للشاي الأسود مايلي:[2]

  • يساعد على زيادة اليقضة والتركيز: الشاي الأسود يحتوي على كميات جيدة من الكافيين ولكن ليس مقارنةً بالقهوة، ويحتوي على حمض الثيانين الاميني والذي يساعد الاعصاب على الإسترخاء ومما يزيد ذلك جسم الغنسان على التركيز بشكل اكبر.
  • الحد من الغصابة بامراض السرطان: وهذا بفضل إحتوائه على البوليفينول وهو مركب يساهم في تنظيم نمو الخلايا السرطانية، وبحيث يقوم بالتقليل والحد من نمو أي خلايا سرطانية جديدة، وهناك دراسة تُفيد بأن الشاي الاسود يتغلب على إنتشار الأورام الثديية المُعتمدة على الهرمونات.
  • تقليل مستوى السكر في الدم: يقلل الشاي الأسود من معضم المضاعفات الصحية مثل الإصابة بمرض النوع الثاني من السكري، أمراض القلب، امراض الاوعية الدموية، زيادة الوزن، الإكتئاب، فضل كلوي، وكما أنه يُعزز قدرة الجسم من خلال عمليات التمثيل الغذائي.
  • الحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية: هناك دراية موثوقة المصدر وجدت على أن تناول أربعة اكواب من الشاي الأسود أو اكثر في اليوم، خلال سنوات لا تقل عن 10 سنوات، ستنخفض خطر إصابتهم بالسكتات الدماغية بنسبة 32%، وهناك دراسة أيضاً وجدت على أن تناول ثلاثة اكواب من الشاي الاسود أو الشاي الاخضر، قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 21%.
  • خفض ضغط الدم: لقد أجريت العديد من الدراسات التي تُفيد بأن شرب هذا الشاي قد يساهم من تقليل خطر الإصابة بالعديد من الامراض ومنها فقدان البصر، فشل كلوي، النوبة القلبية، والسكتة الدماغية، امراض القلب عموماً.

فوائد اخرى للشاي الأسود

هناك فوائد أخرى ايضاً للشاي الأسود ومنها مايلي:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يساعد في التخلُّص من الجذور الحرة.
  • تعزيز صحة القلب.
  • تقليل مستويات السكر في الدم.
  • تقليل خطر الإصابة بامراض السرطان.
  • زيادة التركيز والتنبيه.

أضرار الشاي الأسود

كأي نبات أخر فلا يمكن تناول أي نوع من النباتات إلا بإنتظام وكميات معتدلة، وشرب كمبات كبيرة منه قد يكون غير امن فمن المُمكن أن يؤدي إلا حدوث بعض الاضرار بسبب الكافيين الموجود فيه، ويمكن ان يُسبب أثار جانبية خفيفة وشديدة ومنها، التوتر، التشجنّات، الدوار، فقر الدم، حرقة المعدة، التقيؤ والإسهال، رنين الاذن، الارتباك، الصّداع، مشاكل بإنتظام ضربات القلب.[3]

المراجع

  1. ↑ "Know Your Teas: Black Tea"، www.healthline.com, Autumn Enloe, MS, RD, LD on May 16, 2018 Retrieved 2020-02-17. Edited.
  2. ↑ "10 Evidence-Based Health Benefits of Black Tea"، www.healthline.com, Autumn Enloe, MS, RD, LD on May 16, 2018 Retrieved 2020-02-17. Edited.
  3. ↑ "BLACK TEA"، www.webmd.com, Retrieved 2020-02-17. Edited
685 مشاهدة