كم سورة في القران - ويكي عربي

كم سورة في القران

كم سورة في القران

عدد سور القران الكريم

القرآن الكريم يتألف من مجموعة من السور، وعددها 114 سورة، وكل سورة تحتوي على آيات تمثل كلمة الله وتوجيهاته لجميع البشر. وبحيث تختلف طول وموضوع كل سورة، وهناك سور تكون قصيرة وأخرى طويلة، كما أن القرآن الكريم يعتبر الكتاب المقدس في الإسلام ومصدر توجيه للمسلمين في جميع جوانب حياتهم.

متى نزل القران الكريم

نزل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم على مدى فترة تقارب الـ 23 عامًا. بدأ الوحي عندما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سن الأربعين، واستمر حتى وفاته عند سنة 63 من عمره.

أول مرة نزل الوحي على النبي محمد كانت خلال واقعة الاستشراق في الغار، وهي اللحظة التي تعتبر بداية الوحي النبوي. بعد ذلك، جرى نزول القرآن تدريجياً خلال مختلف الأحداث والمواقف التي مر بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت الآيات تأتي استجابة للمواقف والأسئلة والحوادث التي كانت تطرأ في حياته وفي المجتمع المكة والمدينة.

القرآن الكريم تم تجميعه في شكله النهائي وتدوينه في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان (رضي الله عنه) في القرن الأول للهجرة (القرن السابع الميلادي) للحفاظ على نصه بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كم عمر القرآن الكريم

يمتلك القرآن الكريم حوالي 1400 عامًا منذ بداية الوحي ونزول أول آياته. وما زال يحفظ ويتداول ويُقرأ بشكل واسع في العالم الإسلامي وخارجه. القرآن يعتبر الكتاب المقدس الدائم للمسلمين، ويتم الاعتناء به بعناية كبيرة للحفاظ على نصه الأصلي دون تحريف.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

شبه الجزيرة العربية شبه الجزيرة العربية هي منطقة عربية تقع في جنوب غرب القارّة الآسيويّة، وشمال شرق القارة الأفريقيّة، وتحديداً بين الخليج العربي شرقاً، والبحر الأحمر في الغرب، والخليج الفارسي في الشرق، وتُطلّ على خليج عدن جنوباً وغرباً، وخليج عُمان والمحيط الهندي جنوباً وشرقاً، ومن الجانب الشمالي تُطلّ على منطقة الهلال الخصيب الممتد من صَعيد […]

البقرة الحنونة والنحلة المغرورة في صباح يومٍ مُشرق، كانت البقرة الصفراء الجميلة، ذات العيون الواسعة، في طريقها إلى الحقل مع صديقها الفلاح الذي تحبه كثيرا وتبذل غاية جهدها لتخفف عنه عناء الحياة. ولما لا؟ فهو الذي يطعمها التبن والبرسيم، وينظفها ويكنس لها مكانها التي تبيت فيه، ويحلبها في المساء والصباح حتى تستريح من ثِقَل اللبن […]

الخليفة يشير معنى مصطلح الخليفة أو أمير المؤمنين بأنه الشخص ألذي خلف الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته، والذي تعاقب على حكم وإدارة الدولة الإسلامية، ويطلق عليها أيضاً (الخلافة الراشدة) على منهاج النبوة، وفي هذا المقال سنتعرف على مدة حكم الخلفاء الراشدين الأربعة ألذين حكموا المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأسمائهم […]

هل لديك سؤال؟

104 مشاهدة