كم سورة في القران - ويكي عربي

كم سورة في القران

كم سورة في القران

عدد سور القران الكريم

القرآن الكريم يتألف من مجموعة من السور، وعددها 114 سورة، وكل سورة تحتوي على آيات تمثل كلمة الله وتوجيهاته لجميع البشر. وبحيث تختلف طول وموضوع كل سورة، وهناك سور تكون قصيرة وأخرى طويلة، كما أن القرآن الكريم يعتبر الكتاب المقدس في الإسلام ومصدر توجيه للمسلمين في جميع جوانب حياتهم.

متى نزل القران الكريم

نزل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم على مدى فترة تقارب الـ 23 عامًا. بدأ الوحي عندما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سن الأربعين، واستمر حتى وفاته عند سنة 63 من عمره.

أول مرة نزل الوحي على النبي محمد كانت خلال واقعة الاستشراق في الغار، وهي اللحظة التي تعتبر بداية الوحي النبوي. بعد ذلك، جرى نزول القرآن تدريجياً خلال مختلف الأحداث والمواقف التي مر بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت الآيات تأتي استجابة للمواقف والأسئلة والحوادث التي كانت تطرأ في حياته وفي المجتمع المكة والمدينة.

القرآن الكريم تم تجميعه في شكله النهائي وتدوينه في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان (رضي الله عنه) في القرن الأول للهجرة (القرن السابع الميلادي) للحفاظ على نصه بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كم عمر القرآن الكريم

يمتلك القرآن الكريم حوالي 1400 عامًا منذ بداية الوحي ونزول أول آياته. وما زال يحفظ ويتداول ويُقرأ بشكل واسع في العالم الإسلامي وخارجه. القرآن يعتبر الكتاب المقدس الدائم للمسلمين، ويتم الاعتناء به بعناية كبيرة للحفاظ على نصه الأصلي دون تحريف.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

علامات حضور الموت

أين تقع نيكاراغوا

كم وزن الفيل

هل لديك سؤال؟

147 مشاهدة