كيفية أداء صلاة الوتر - ويكي عربي

كيفية أداء صلاة الوتر

كيفية أداء صلاة الوتر

الهيئة العامة لصلاة الوتر

كيفية أداء صلاة الوتر عند المذاهب الأربعة

كيفية أداء صلاة الوتر – أجمع العلماء وفقهاء الدين على أن الهيئة العامة لصلاة الوتر بأنها تُصلّى ركعتين ركعتين، وبعدها يسلّم المصلّي، ويأتي بركعة منفردة، ويقوم بالتسيلّم، ولتفصيل الهيئة العامة لصلاة الوتر تابع ما يأتي:

  • اتفقت المذاهب المالكيّة والشافعيّة والحنابلة على أن يصلي المسلم 11 ركعةً أو 13 ركعةً، ويقوم بالفصل بين كلّ ركعتين بتشهُّدٍ وسلام، ومن ثم يأتي بركعةٍ ويقوم بالتسليم.
  • اتفق العلماء على الصّورة التالية باستثناء الحنفيّة، على أن يصلي المسلم 3 ركعات مع الفصل بينهما بسلامٍ وذلك بعد ركعتَي الشّفع.
  • اتفق المذهب الحنفيّ على أن يصلي المسلم 3 ركعاتٍ وذلك بتسليمةٍ واحدةٍ وتَشَهُّدٍ واحدٍ فقط.
  • اتفق الشافعية مع الكراهة والحنابلة بدون كراهة على أن يصلي المسلم ركعةً واحدةً مُنفردةً فقط.
  • اتفق المالكيّة والحنابلة على أن يصلي المسلم 13 ركعةً، وبين كلّ ركعتين حتّى الثّامنة تسليم، ومن ثم يُصلّي  المسلم 5 ركعات بتسليمة واحدة فقط.

المراجع

  • ↑ “كيفية صلاة الوتر”، www.binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 04-01-2020. بتصرّف.(رابط قد تم نقله أو تعطيله)

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

الزرافة أكثر حيوان يتحمل العطش – يمكن للزرافات أن قضاء وقت طويل بدون شرب الماء مقارنة مع الجمل، فإنها تحصل على معظم المياه من المصادر النباتية التي تتناولها وتفضلها أيضاً، مثل أوراق الأكاسيا فهي تعتبر مصدر الغذاء النباتي الرئيسي للزرافات، فالزرافات يشربون الماء مرة واحدة كل بضعة أيام فقط، بحيث أن أجسادهم ليس لديها موارد […]

أدعية الدراسة والامتحان

الشمس تُعَدُّ الشمس أكبر الأجسام في المجموعة الشمسية، حيث تلعب دورًا أساسيًا في توفير الضوء والحرارة اللازمين للأرض. إنها النجم الأقرب إلى كوكب الأرض، وتُصنَّف ضمن فئة النجوم النوع (G)، وفي تصنيف النجوم، هناك 6 درجات (O, B, A, F, G, K, M)، وتقع الشمس في المنتصف، تحديدًا بين (O) – (M). تُعتبر الشمس نجمًا […]

هل لديك سؤال؟

1289 مشاهدة