كيفية أداء صلاة الوتر - ويكي عربي

كيفية أداء صلاة الوتر

كيفية أداء صلاة الوتر

الهيئة العامة لصلاة الوتر

كيفية أداء صلاة الوتر عند المذاهب الأربعة

كيفية أداء صلاة الوتر – أجمع العلماء وفقهاء الدين على أن الهيئة العامة لصلاة الوتر بأنها تُصلّى ركعتين ركعتين، وبعدها يسلّم المصلّي، ويأتي بركعة منفردة، ويقوم بالتسيلّم، ولتفصيل الهيئة العامة لصلاة الوتر تابع ما يأتي:

  • اتفقت المذاهب المالكيّة والشافعيّة والحنابلة على أن يصلي المسلم 11 ركعةً أو 13 ركعةً، ويقوم بالفصل بين كلّ ركعتين بتشهُّدٍ وسلام، ومن ثم يأتي بركعةٍ ويقوم بالتسليم.
  • اتفق العلماء على الصّورة التالية باستثناء الحنفيّة، على أن يصلي المسلم 3 ركعات مع الفصل بينهما بسلامٍ وذلك بعد ركعتَي الشّفع.
  • اتفق المذهب الحنفيّ على أن يصلي المسلم 3 ركعاتٍ وذلك بتسليمةٍ واحدةٍ وتَشَهُّدٍ واحدٍ فقط.
  • اتفق الشافعية مع الكراهة والحنابلة بدون كراهة على أن يصلي المسلم ركعةً واحدةً مُنفردةً فقط.
  • اتفق المالكيّة والحنابلة على أن يصلي المسلم 13 ركعةً، وبين كلّ ركعتين حتّى الثّامنة تسليم، ومن ثم يُصلّي  المسلم 5 ركعات بتسليمة واحدة فقط.

المراجع

  • ↑ “كيفية صلاة الوتر”، www.binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 04-01-2020. بتصرّف.(رابط قد تم نقله أو تعطيله)

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

البرتقال الأحمر البرتقال الأحمر (بالإنجليزية: Red Oranges) أو (Blood Oranges) ويعرف أيضاً باسم برتقال دم الزغلول في الشرق الأوسط، يمكن أن يكون اسمه مزعج قليلاً ولكنه من أنواع البرتقال المفيدة صحياً للحامل وللبشرة وللجسم وللجنين وللريجيم أيضاً[2] ولقد تمت زراعته لأول مرة في إيطاليا، وبعدها انتشر في جميع أنحاء العالم، وتوجد منه ثلاثة أنواع رئيسية […]

الكبائر لا يخلو الإنسان من معصية مهما كان صلاحه، فقد جاء في الحديث عن أنس بن مالك بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (كل بني آدم خَطّاء، وخير الخطائين التوابون)[1] ومن الطبيعي جداً أن يرتكب الإنسان بعض من الذنوب في حياته والتي تغضب الله تعالى إن لم يقدم إلى التوبة الحقيقية. يوجد أنواع من […]

هل لديك سؤال؟

1262 مشاهدة