كيفية التخلص من الغثيان - ويكي عربي

كيفية التخلص من الغثيان

كيفية التخلص من الغثيان

الغثيان

الغثيان (الإنجليزية: Nausea) هو الشعور الغريب الذي تشعر به في المعدة مما يجعلك تشعر بأنك ستتقيء (الإستفراغ) أو قد يكون سببه فيروس أو حالة هضمية أو الحمل أو حتى رائحة كريهة[1] وفيما يلي كيفية التخلص من الغثيان بأكثر من طريقة:

طرق التخلص من الغثيان

كيف اتخلص من الغثيان سؤال يبحث الجميع عن إجابته، وفيما يلي كيفية التخلص من الغثيان:

  • عدم الإستلقاء بعد الاكل: عندما تقوم والدتك  بإخبارك بعدم الاستلقاء بعد الأكل ، فقد كانت على صواب لأنه عندما تستلقي ، قد ترتفع العصائر او المشروبات إلى المعدة وقد تزيد من الشعور بالغثيان وعدم الراحة بشكل عام ، وخاصة إذا كنت تعاني من ارتداد الحمض أو ارتجاع المريء .
  • الهواء النقي: إن الهواء النقي يخفف من أعراض الغثيان لدى العديد من الأشخاص ، رغم أنه ليس من الواضح سبب ذلك و قد تتخلص من الروائح الكريهة ايضا بإستنشاقك الهواء الصحي ، أو ببساطة يساعدك على التركيز بشيء آخر غير الغثيان و حاول الجلوس أمام المروحة أو النافذة عند شعورك بعلامات الغثيان ، وخاصة إذا كنت تعاني من الحمى.
  • وضع شيئ بارد على مؤخرة رقبتك: وضع شيئ بارد على مؤخرة رقبتك لعدة دقائق يمكن أن يكون مهدئا و كما أنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم والتي، إذا كانت مرتفعة ، قد تسبب الغثيان.
  • التأمل: التأمل، هي ممارسة للتركيز ومهدئة للعقل ، وقد يساعد في تخفيف الغثيان و إنه نوع من تقنيات الاسترخاء التي قد تكون مفيدة بشكل خاص للغثيان الناجم عن التوتر والقلق .الإستنشاق: استنشق ببطء من خلال أنفك ، وقم بمسك أنفاسك لمدة ثلاث ثوان ، واستنشق ببطء كرر عدة مرات حتى يهدأ الغثيان.
  • إبقاء الجسم رطبا: إذا لم تتمكن من تناول الطعام أو الشراب بسبب الغثيان ، فقد يحدث الجفاف حيث يعد الغثيان أيضًا أحد أعراض الجفاف ، إلا أن الإفراط في تناول الكحوليات قد يؤدي إلى تفاقم الغثيان من خلال جعل المعدة تشعر بالامتلاء بشكل غير مريح.
  • إشرب البابونج: شراب البابونج هو علاج شعبي للغثيان و له تأثير مهدئ قد يساعدك على النوم عندما تكون غثيانًا و قد يخفف القلق أيضًا، وتتوفر أكياس شراب البابونج في معظم محلات البقالة ومتاجر الصحة الطبيعية وعبر الإنترنت . قم بتحضير شاي البابونج الخاص بك بسكب كوب واحد من الماء المغلي بملعقة كبيرة من زهور البابونج المجففة أو الطازجة لمدة خمس دقائق على الأقل .
  • الليمون: يحتوي الليمون على حامض الستريك ، وهو مركب طبيعي المنشأ ويساعد على الهضم وتهدئة المعدة، وإذا كان الغثيان بسبب الإمساك ، فإن شرب الماء الدافئ مع عصير الليمون قد يحفز الأمعاء، رغم ذلك قأن تناول الكثير من عصير الليمون في فترة وجيزة قد يزيد الغثيان سوءًا، ورائحة الليمون قد تخفف الغثيان و وفقا لدراسة موثوقة المصدر تشير بان استنشاق زيت الليمون الأساسي يمكن أن يساعد في تقليل الغثيان والقيء عند النساء الحوامل، وإذا لم يكن لديك زيت ليمون أساسي في متناول اليد ، ما عليك سوى قطع الليمون الطازج لنصفين واستنشاق الرائحة.
  • الزنجبيل: يمكن القول إن الزنجبيلهو أشهر علاج منزلي للغثيان و وفقًا لمراجعة عام 2012 ، فإن الزنجبيل يتمتع بقدرات مضادة للقىء، وتناول قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج أو يمكنك أيضًا شرب شراب الزنجبيل الذي ستجده في متاجر البقالة ومتاجر الصحة الطبيعية وعبر الإنترنت، اصنع شراب الزنجبيل الخاص بك عن طريق سكب كوب واحد من الماء المغلي على قطعة واحدة من جذر الزنجبيل المقشر الطازج و أنتظر لمدة خمس دقائق على الأقل.
  • زيت النعناع: زيت النعناع وسيلة آمنة و فعالة لمكافحة الـغثيان بسبب العلاج الكيميائي و يمكنك تناول كبسولات النعناع ، أو شرب شراب النعناع لتجربة هذه الفوائد، قم بتحضير كوب من الماء المغلي على ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الطازجة و أنتظر لمدة خمس دقائق على الأقل.
  • تجنب المشروبات الغازية: المشروبات الغازية قد تسبب ارتداد الحمض وتفاقمه وارتجاع المريء ، وكلها قد تسبب الغثيان. بالإضافة إلى ذلك ، يتم دعم معظم المشروبات الغازية بالسكر ، مما قد يجعلك أيضًا أكثر هدوءًا.
  • تناول وجبة صغيرة: بعد اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد في طرد الغثيان أو يمنعك من القيء و النظام الغذائي الموصى به الأكثر شيوعًا للشفاء من الغثيان هو حمية برات – الموز ، الأرز ، التفاح ، والخبز المحمص و يمكنك أيضًا تناول كميات صغيرة من:
    • السلطة.
    • المعكرونة.
    • البطاطا المخبوزة أو المهروسة.
    • البيض المخفوق.
    • البيض المسلوق.

تجنب الأطعمة المقلية ومنتجات الألبان مثل الجبن والحليب واللحوم والأطعمة الغنية بالألياف حتى يهدأ الـغثيان.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

668 مشاهدة