كيفية تنشيط بصيلات الشعر - ويكي عربي

كيفية تنشيط بصيلات الشعر

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 30 مارس 2021
كيفية تنشيط بصيلات الشعر

بصيلات الشعر

كيفية تنشيط بصيلات الشعر – بصيلات الشعر هي عضو تقوم بإنتاج الشعر في جميع أنحاء الجسم، وبالرغم من أن التشابه في التركيب ، فإن شكل بصيلات الشعر ستختلف في أجزاء مختلفة من الجسم، وسيحدد نسيج الشعر الذي ينمو منه، فعلى سبيل المثال الفرق بين الشعر على الرأس و بين الشعر في منطقة العانة.

تمر بصيلات الشعر بمراحل من النمو  والراحة (وهو أمر طبيعي تمامًا) و تتوقف بصيلات الشعر عن عملها بشكل طبيعي عندما تتوقف مراحل نمو البصيلات حيث يمنع نمو الشعر بشكل طبيعي، وسنتقدم لكم بهذا المقال كيفية تنشيط بصيلات الشعر وتقويتها بعدة طرق وعلاجات.[1]

أسباب تساقط الشعر

من أسباب تساقط الشعر هي الإصابة بعدوى، مثل الالتهابات الفطرية التي يمكن أن تلحق الضرر ببصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر، ومن الأسباب أيضاً ما يلي:[2]

  • تسريحات الشعر التي تشد بشدة على فروة الرأس يمكن أن يسبب تساقط الشعر أيضًا.
  • الشعر الصناعي عند توصيله مع الشعر الطبيعي يمكن أن يتلف بصيلات الشعر ، وفي بعض الحالات تسبب ندبات دائمة وأضرار.
  • التقلبات الهرمونية يمكن أن تسبب التهابات في بصيلات الشعر التي تؤدي إلى تلف البصيلات.
  • يمكن أن تؤدي الغدة الدرقية الخاملة أو الهرمونات الجنسية غير المتوازنة أيضًا إلى التهاب فروة الرأس الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

تنشيط بصيلات الشعر

طرق لتنشيط بصيلات الشعر ومنها ما يلي:

  • تدليك فروة الرأس: عملية تدليك فروة الرأس جيدة جدا ، واذا قمت باعتبارها خطوه سخيفة نوعا ما ولكن ، هي طريقة مجربة لجعل بصيلات الشعر تعمل بشكل جيد وتنشطها عن طريق إعطاء فروة الرأس فركًا جيدًا ، حيث ستتفتح الأوعية الدموية التي بدورها تسمح لمزيد من العناصر الغذائية بالوصول إلى المسام وتعزيز نمو الشعر، وعلاوةً على ذلك ، فإن عملية التدليك ستنتج مواد كيميائية جيدة الشعور تدعى الإندورفين والتي تقلل من مستوى التوتر وتزيد من نمو الشعر .
  • كيفية تدليك فروة رأسك: ابدأ بالتدليك حول الشعر باطراف أصابعك وقم بالتحريك تدريجياً لخلف الرأس ، وقم بالفرك بحركات دائرية ، مع وضع كل الأصابع على فروة الرأس في الوقت الذي تصل فيه إلى اول الرأس، واستمر في ذلك لمدة تصل إلى ثلاثين دقيقة  ومن الافضل استخدام الزيوت الموثوقه ومن بينها زيت الزيتون للحصول على نتائج أفضل.
  • استخدام الزيوت الأساسية: كما ذكرنا سابقًا ، يعد استخدام الزيوت الأساسية طريقة رائعة للحصول على بصيلات حية ونشيطة. سواء اخترت استخدامها بالتدليكك أو لا،  حيث تقوم بالسماح بدخول الزيوت لداخل فروة الراس أو ببساطة قم بوضعها قبل الذهاب للنوم، وتعد إضافة المنتجات الصحية إلى نظام الحلاقة الخاص بك طريقة مؤكدة لتحفيز بصيلات الشعر ايضا، وقبل أستخدام الزيوت بشعرك ، من الضروري تسخينها قليلاً ، ولن تشعر بالراحة أكثر فحسب ، بل سيكون من الأسهل على الشعر امتصاص الزيت الساخن أكثر من درجة حرارة أكثر برودة، وبعض من أفضل الخيارات الخاصة بك تشمل ؛ زيت جوز الهند ، زيت الجوجوبا ، زيت الأفوكادو أو زيت الخروع التي ثبت على أنها تساعد على نمو الشعر .

العلاجات الطبيعية

يوجد العديد من العلاجات الطبيعية الأخرى التي من شأنها منح بصيلات الشعر النائمة أفضل فرصة لإعادتها للحياة وتنشيطها، وفي حين أن بعض الخيارات لتحفيز بصيلات الشعر مشكوك فيها بعض الشيء فإنها تأتي عادة مع عدد كبير من الاشخاص الذين لا يستطيعون فعل شيء سوى المدح لتقوم انت بالتجرية ، أليس كذلك؟، ولقد قمنا بتضمين عدد قليل من الخيارات الأكثر شيوعًا أدناه من العلاجات الطبيعية، حيث تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن بعضًا من هذه الخيارات أثبتوا فعاليتهم فلن تقوم بالتاكد إلا بعد التجرية، ومنها ما يلي:

  • عصير البصل: ببساطة ضع قليل من خلاصة عصير البصل الأبيض وقم بوضعه على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة أو أكثر. تأكد من الغسل بالشامبو / البلسم بعد الإنتهاء جيدا.
  • زيت جوز الهند – الأفوكادو: قم بوضع زيت جوز الهند لجذور الشعر، وبمجرد الانتهاء من وضع بعض الأفوكادو المهروسة يترك لمدة ساعة قبل الغسيل.
  • المايونيز: تدليك الشعر بالمايونيز ويترك لمدة 30 دقيقة تأكد من الغسل بالشامبو / البلسم بعد الإنتهاء جيدا.
  • عصير الليمون: قم بمزج عصير الليمون مع زيت جوز الهند وضعه/ضعيه في الشعر حيث يترك لمدة تزيد عن 30 دقيقة ثم يغسل.

كيفية تنشيط بصيلات الشعر

يمكن تنشيط بصيلات الشعر بالإستعانه بهذه الخطوات ومنها:

  • تدليك فروة الرأس لزيادة تدفق الدم إلى البصيلات حيث يزيد من إطلاق الاندورفين.
  • استخدم الزيوت الأساسية التي عرفت بفعاليتها لخصائص نمو الشعر. مثل زيت الأفوكادو و زيت جوز الهند ، إلخ.
  • النظر في العلاجات الطبيعية الأخرى مثل البصل أو عصير الليمون التي ثبت أيضا أنها تحفز بصيلات الشعر.

علاجات طبية لتنشيط بصيلات ألشعر 

يمكن لكل من الرجال والنساء المصابين بالصلع الشائع – المعروف أيضًا باسم الثعلبة استخدام علاجات بدون وصفة طبية تحتوي على المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil) مرتين يوميًا لتحفيز بصيلات الشعر التالفة ، وتشجيع نمو الشعر، وحيث انه لايوجد هناك ما يضمن أن العلاج بالمينوكسيديل سوف يعمل كما نتوقع ، ولكن في نفس الوقت ، مارس العادات الجيدة لنظافة الشعر لتقوية شعرك الحالي وقم بتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيا، وامتنع عن تصفيف الشعر الزائد بالفرشاة وتجنب تسريحات الشعر التي تشد بشدة على فروة الرأس.[3]

علامات تساقط الشعر

فيما يلي بعض أعراض تساقط الشعر:[4]

  • شعر الرأس الخفيف:  يعتبر من أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا ، وهو يصيب الرجال والنساء و ينظر إليه على أنه ركود للشعر أو الشعر  الخفيف التدريجي للشعر في أجزاء مختلفة من فروة الرأس.
  • تساقط الشعر بشكل بقع دائرية: قد يعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر بشكل بقع دائرية و هذه البقع عادة ما تكون بحجم عملة معدنية وتؤثر على فروة الرأس، وهذا النوع من الصلع يمكن أن يؤثر أيضًا على الحواجب واللحية وحيث يمكن أن يسبب تساقط الشعر من هذا النوع شعور بالحكة عندما يبدأ تساقط الشعر.
  • الصدمة الجسدية أو العاطفية: يمكن أن تتسبب الصدمة الجسدية أو العاطفية بتساقط الشعر حيث ان هذا النوع من تساقط الشعر يؤدي إلى ترقق الشعر بشكل عام.
  • تساقط شعر كامل الجسم: يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية والعلاجات  بتلف الشعر في الجسم بأكمله و عادة ما يتبع هذه الحالات النمو الطبيعي للشعر.
  • بقع من الجلد المتقشر: إذا لاحظت وجود بقع من الجلد المتقشر على فروة رأسك ، فهذا يشير إلى أن لديك عدوى بالسعفة و هذه الحالة يمكن أن تسبب احمرار وتورم فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر.

خلطة لإحياء بصيلات الشعر

توجد خلطة فعالة لإحياء بصيلات الشعر عن طريق هلام الصبار، لأنه يعتبر غني بالعديد من العناصر الغذائية، والتي بدورها تساعد على نمو الشعر، وغير أنه يرطب الشعر وفروة الرأس أيضاً، ويزيل الخلايا المتراكمة والميتة التي في فروة الرأس، ويمكنك إستخدام هذه الوصفة مع تكرار العملية من 2 إلى 3 مرات إسبوعياُ من خلال:[5]

  1. قم بتقطيع ورقة الصبار.
  2. إستخرج الهلام الذي يوجد بداخلها.
  3. قم بوضع الهلام على فروة الرأس والشعر.
  4. إتركه لمدّة ساعة واحدة تقريباً.
  5. الأن يمكن أن تقوم بشطف الشعر بشامبو جيد وخفيف.

المراجع

  1. ↑ “Ways to Stimulate Your Hair Follicles”, theidleman.com , Retrieved 04-11-2019 , Edited.
  2. ↑ “Causes“, www.healthfully.com , Retrieved 04-12-2019 , Edited.
  3. ↑ “Common Baldness Treatments“, www.healthfully.com , Retrieved 04-11-2019 , Edited.
  4. ↑ “Primary Signs Of Hair Fall“, www.stylecraze.com , Retrieved 04-11-2019 , Edited.
  5. ↑ “40 Powerful Home Remedies For Hair Growth That Work Wonders“، www.stylecraze.com, Retrieved 23-10-2017. Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

1354 مشاهدة