ما ألوان النمل - ويكي عربي

ما ألوان النمل

ما ألوان النمل

ألوان النمل

يميل النمل إلى اللون الأحمر والبنّي والأسود، إضافةً لوجود بعض من أنواع النمل الملونة، وبشكل عام فإن ألوان النمل ينشأ من خلال رواسب الميلانين الموجود على أجسامهم مثل البشر تماماً، فالعديد من أنواع النمل يمتلكون بطون شفافة، مما يعني أنه إذا أكل النمل طعاماً ذا ألوان مختلفة فستظهر تلك الألوان بشكل ملحوظ لنا وذلك بسبب التقزح اللوني الذي يشير للضوء الذي يصطدم بسطح ما، مما يعطي بريقًا معدنيًا في حال وجود خلايا فوتونية وهي التي تعكس الترددات المختلفة وذلك اعتمادًا على الزوايا التي يضرب بها الضوء.

ألوان النمل بشكل عام مرتبطة بخصائص الطقس وفي المكان الذي يعيش فيه، وقد أشارت بعض من الدراسات للعديد من العلماء بأنه وكلما كان موطن النمل بارد بشكل كبير، فستكون ألوانهم أكثر قتامةً، ويعتبر اللون الأسود والأحمر هما  من أكثر الألوان شيوعًا في النمل، وقد تختلف ألوان النمل باختلاف النملة وسواء كانت أنثى أو ذكر أو ملكة، وتحديداً مع الألوان المتقزحة والتي تبيين أجزاء مختلفة من جسم النملة.

النمل يعتبر من أكثر أنواع الكائنات الحية التي تنتشر على وجه الأرض، وينتمي حوالي 20.000 نوع معروف منهم لرتبة غشائيات الأجنحة أو غشائيات الجناح، وذلك إلى جانب النحل والدبابير، وبحيث يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي أكثر من 999 نوع من النمل، ويعتبر نمل الرصيف (Tetramorium caespitum) أو نمل السكر من أهم الأنواع الشائعة في الولايات المتحدة، إضافةً إلى النمل الأسود والذي يعتبر من الأنواع الأكثر شيوعاً أيضاً.

حقائق عن النمل

  • يعيش النمل الأسود في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية والقليل من الجزر المعزولة، وقد تم العثور عليه بشكل كبير في الكثير من أنحاء أوروبا وأجزاء من الأمريكتين وآسيا وأستراليا.
  • النمل الحفار يعيش وينتشر بشكل كبير في الغابات حول العالم، ويعتبر من الأنواع الأكثر شيوعاً في شرق ووسط أمريكا الشمالية
  • النمل الحفار شائع في العديد من مناطق الغابات في العالم – النمل الأسود هو النوع الأكثر شيوعًا في وسط وشرق أمريكا الشمالية.
  • يعيش النمل النطاط (جاك جامبر) في قارة أستراليا.
  • يعيش نوع من أنواع النمل ويطلق عليه بالإنجليزية اسم: (Acrobat Ants) في جميع أنحاء العالم، ويوجد أغلبهم في الولايات المتحدة وبشكل كبير في فلوريدا والجنوب الشرقي.
  • النمل الأحمر يمكن العثور عليه في جميع أنحاء العالم، وهو أحد أكثر الأنواع خطورة وسمومه، ويتراوح لونها من اللون البنّي المحمر للبّني الغامق.
  • تعيش نملة الخشب والتي يطلق عليها أيضًا اسم نملة الخشب الأحمر (Formica rufa) في كل أنحاء نصف الكرة الشمالي.

المراجع

  1. ↑ “The Color of Ants – Black, Red, Blue, Yellow and Many More!“, schoolofbugs.com , Retrieved 2022-05-14, Edited.

هل لديك سؤال؟

350 مشاهدة