ما قبل التاريخ في الجزائر - ويكي عربي

ما قبل التاريخ في الجزائر

ما قبل التاريخ في الجزائر

فترات ما قبل التاريخ

سكن الجزائر ما قبل التاريخ جماعات قبلية بربرية والذي إنحدر منهم العديد من أهل الجزائر في الوقت الحالي، ولقد عُرفت المناطق الساحلية شمالي أفريقيا بإسم الجزائر، وفي عام 146 قبل الميلاد.

سيطر الرومان على مدينة قرطاج والتي أصبحت بعد ذلك من أهم المراكز للثقافة الرومانية، كما وأنشأ البحارة الفنيقيون مستوطنات ساحلية فيها.

فإن فترات قبل التاريخ في الجزائر فقد إنتشرت فيها المسيحية، وإزدهرت التجارة والزراعة وأهمها الزيتون والقمح والتي توسعت من نوميديا إلى روما، ولكن الثورات البربرية ساعدت على إنخفاض التأثير الرومانيّ في البلاد.

تحديداً بعد الغزو البيزنطي الذي تسبب بحرب طاحنه ومدمرة وذلك مابين 430 قبل الميلاد إلى 31ميلادي، ولقد أطلق عليها إسم (المغرب الأوسط) وذلك بعد الفتح العربي للجزائر.

نذكر أحداث حصلت ما قبل التاريخ بالأسفل.

أزمنة الجزائر التاريخية

أن الجزائر شهدت الكثير من الأحداث على مدى التاريخ، ومن أهم أزمنة الجزائر تاريخياً ما يلي:

  • أنشئت المملكة النوميدية شمالي الجزائر وذلك من قبل ماسينيسا أو ماسينا، وهو مؤسس وأول ملوك نوميديا (المملكة الأمازيغية ألقديمة)، في 200 قبل الميلاد.
  • في عام 148 قبل الميلاد وأثناء حصار مدينة قرطاج مات ماسينيسا مؤسس نوميديا، مما جعل الرومان يبنون حماية عالية على نوميديا، وقاموا بتقسيمها بين أبناء ماسينيا الثلاثة.
  • في عام 46 قبل الميلاد قام الأمبراطور والقائد السياسي (يوليوس القيصر) بتشكيل مقاطعة جديدة في نوميديا.
  • إستقرت الجماعات القبلية البربرية في المناطق الساحلية من الشمال الأفريقيّ في عام 3000 قبل الميلاد.
  • احتل البحارة الفنيقيون الساحل الجزائريّ في عام 1000 قبل الميلاد.
  • في عام 429 ميلادي وبعد غزو الوندال، إنتهى الحكم الرومانيّ في البلاد.
  • في عام 432 ميلادي حكم الجزائر الوندال وهي إحدى القبائل الجرمانية الشرقية، وقاموا بإقتطاع أجزاء كبيرة من الإمبراطورية الرومانية، وأسسوا دولة لهم في شمال قرطاج.
  • في عام 683 ميلادي دخل الإسلام إلى الجزائر كاملةً، وذلك بفضل الفتح العربي على يد الفاتح عقبة بن نافع الفهري القرشي، وهو من أبرز القادة الفاتحين الذين فتحوا بلاد المغرب، وكان يلقب بفاتح أفريقيا.

المراجع

  • ↑ “Algeria”, www.encyclopedia.com, Retrieved 08-01-2021. Edited.
  • ↑ “Algeria History Timeline”, www.worldatlas.com, Retrieved 08-01-2021. Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي عمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان عندما نزل عليه الوحي أربعين عاماً، وهو القول المشهور عند أغلب العلماء وأهل السير وأهل العلم وأهل الأثر، وكما روى عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين عاماً[1]، كما وحدد […]

معركة اليرموك تعد معركة اليرموك من المعارك البارزة والهامة ألتي خاضها الجيش الإسلامي، وحدثت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه معركة خالدة قام المسلمون بتأريخها، ولقد كانت معركة اليرموك محطة لعزة الإسلام والمسلمين وتوسعهم وكانت نتائجها بارزة وتعد من أبرز الإنتصارات للإسلام والمسلمين، ولقد كان عدد أفراد الجيش الإسلامي حوالي 30.000 مقاتل أو […]

مدينة قسنطينة

هل لديك سؤال؟

1092 مشاهدة