ما هو مضيق ماكيناك - ويكي عربي

ما هو مضيق ماكيناك

ما هو مضيق ماكيناك

مضيق ماكيناك

مضيق ماكيناك (بالإنجليزية: Straits of Mackinac) هو عبارة عن ممر مائي يربط بين بحيرتي ميشيغان وهورون في البحيرات العظمى أكبر نظام للمياه العذبة على وجه الأرض، ونظرًا للتدفق الفريد للمضيقين، تعتبر البحيرتان واحدة (بحيرة مشيجان وهورون)، ويشكلان أكبر بحيرة في العالم من حيث المساحة، ورابع أكبر بحيرة من حيث الحجم، ولا تدعم المياه في هذه المنطقة اقتصادًا مهمًا لمصايد الأسماك والترفيه فحسب، بل تعد المضائق أيضًا ممرًا مائيًا مهمًا للشحن التجاري لخام الحديد والفحم والأسمنت والحجر الجيري والحبوب والنفط.

لفهم التبادل الديناميكي للمياه بين بحيرة ميشيغان وبحيرة هورون، قام العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) مختبر أبحاث البيئة للبحيرات العظمى (GLERL) بتطوير نموذج كمبيوتر ثلاثي الأبعاد لمحاكاة التيارات في مضيق ماكيناك. باستخدام هذا النموذج، تمكنوا من إظهار أن هذه التيارات الفريدة سريعة الحركة تتسبب في تشتت المواد في الماء بسرعة أكبر من المواقع الأخرى في منطقة البحيرات العظمى.

جزيرة ماكيناك

تقع جزيرة ماكيناك في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في بحيرة هورون في نهاية مضيق ماكيناك من الجهة الشرقية، وتحديداً بين شبه جزيرة ميشيغان العليا والسفلى، وتبلغ مساحتها 3.8م2 ويبلغ عدد السكّان المُقيمين فيها حوالي أكثر من 524 نسمة، ومن الجدير بالذكر بان هذه المدينة تمنع استعمال المركبات المزودة بمحركات أثناء التجول فيها، بحيثُ تُقدم للزوار أو السّياح عربات تجرها الخيول أو دراجات متنوعة،[2]

تعتبر ديترويت أكبر مدينة في جزيرة ماكيناك، ويطلق عليها لقب عاصمة السيارات في العالم.[3]

تيارات المحيط في مضيق ماكيناك معقدة ومتقلبة وسريعة بشكل غير عادي. بشكل عام، تتدفق المياه من بحيرة ميتشجان إلى بحيرة هورون. ومع ذلك، فقد وجدت الدراسة أنه يتأرجح أيضًا (يتحرك ذهابًا وإيابًا) ويغير اتجاهه كل 1.5 يوم في المتوسط. غالبًا ما تكون هذه التبادلات التي تحركها الرياح سريعة جدًا، حيث تتحرك حوالي 80000 متر مكعب من الماء في الثانية (أكثر من حجم 32 مسبحًا أولمبيًا!)، مما قد يؤدي إلى تيارات تصل إلى متر واحد في الثانية.

المراجع

  1. ↑ “Predicting Currents in the Straits of Mackinac“, www.glerl.noaa.gov , Retrieved 2021-11-23 , Edited.
  2. ↑ “Mackinac Island – Map & Description”, www.worldatlas.com، Retrieved 2021-11-23. Edited.
  3. “Michigan Map”, www.mapsofworld.com، Retrieved 2021-11-23. Edited.

هل لديك سؤال؟

252 مشاهدة