ما هي مكونات البيضة - ويكي عربي

ما هي مكونات البيضة

ما هي مكونات البيضة

البيض

يعتبر البيض من المصادر الهامة بالنسبة إلى جسم الإنسان، ومن أنواع البيض التي يفضلها الإنسان هي بيض الدجاج وبيوض أنواع الكافيار، والبطارخ، والبط والسمان، والنوع الأكثر استهلاكاً هو بيض الدجاج، لأنه يستخدم في عمل وتحضير أغلب أنواع الأطعمة المختلفة حول العالم بشكل كامل، وفيما ياتي مكونات البيض وهي كما يلي.

مكونات البيضة

تحتوي حبة البيضة على مكونات عديدة وهي كما يأتي: 

  • صفار البيض (المح): ويحتل المح وسط البيضة، وهو يتكون من العديد من الطبقات ومنها: الصفار الفاتح والغامق، عدا عن احتواء البيضة في قمتها  القرص الجرثومي، والذي يسمى بعد أن يتم إخصابه (بلاستوديرم).
  • الكلازا: تحيط الكلازا بمحور الصفار الأوسط، وهو الذي يعمل على تثبيت الصفار الموجود في وسط البيضة، ويعمل على تخفيف ارتجاج الصفار المحتوي على الخلايا (الجنينية) أو (البلاستوديرم).
  • البياض: وهو يملأ الفراغات المتبقية من البيضة، وعادةً ما يبلغ وزنه ضعف وزن صفار البيضة، ويتكون من أربعة طبقات وهي: البياض الخارجي الخفيف  والسميك.
  • الغشاء الداخلي الرقيق: يحيط هذا الغشاء الرقيق بالبياض بحيث يكون ملتصقاً به أيضاً، إلا أن الغشائيين ينفصلوا عند قمة البيضة العريضة.
  • القشرة الصلبة: وهو الجزء الذي يقوم بحماية البيضة ويحدد شكل البيض العام، بحيث تتكون من كربونات الكالسيوم وآلاف المسام وبشكل خاص عند قمة البيضة العريضة، وتعمل بتبادل الغازات الموجود بين محتويات البيضة، كما ويحيط بالقشرة طبقة رقيقة خارجية يطلق عليها اسم (Cuticle) وتعمل على حمايتها من البكتيريا الضارة وتمنعها من الدخول إليها من مسامها، وبحيث تتكون القشرة من كربونات الكالسيّوم.

هل لديك سؤال؟

1968 مشاهدة