ما هي مكونات البيضة - ويكي عربي

ما هي مكونات البيضة

ما هي مكونات البيضة

البيض

يعتبر البيض من المصادر الهامة بالنسبة إلى جسم الإنسان، ومن أنواع البيض التي يفضلها الإنسان هي بيض الدجاج وبيوض أنواع الكافيار، والبطارخ، والبط والسمان، والنوع الأكثر استهلاكاً هو بيض الدجاج، لأنه يستخدم في عمل وتحضير أغلب أنواع الأطعمة المختلفة حول العالم بشكل كامل.

يوجد في المتوسط ​​ما بين 55-80 سعرة حرارية في البيضة الواحدة، وفيما يأتي مكونات البيض وهي كما يأتي.[1]

مكونات البيضة

تحتوي حبة البيضة على مكونات عديدة وهي كما يأتي: 

  • صفار البيض (المح): ويحتل المح وسط البيضة، وهو يتكون من العديد من الطبقات ومنها: الصفار الفاتح والغامق، عدا عن احتواء البيضة في قمتها  القرص الجرثومي، والذي يسمى بعد أن يتم إخصابه (بلاستوديرم).
  • الكلازا: تحيط الكلازا بمحور الصفار الأوسط، وهو الذي يعمل على تثبيت الصفار الموجود في وسط البيضة، ويعمل على تخفيف ارتجاج الصفار المحتوي على الخلايا (الجنينية) أو (البلاستوديرم).
  • البياض: وهو يملأ الفراغات المتبقية من البيضة، وعادةً ما يبلغ وزنه ضعف وزن صفار البيضة، ويتكون من أربعة طبقات وهي: البياض الخارجي الخفيف  والسميك.
  • الغشاء الداخلي الرقيق: يحيط هذا الغشاء الرقيق بالبياض بحيث يكون ملتصقاً به أيضاً، إلا أن الغشائيين ينفصلوا عند قمة البيضة العريضة.
  • القشرة الصلبة: وهو الجزء الذي يقوم بحماية البيضة ويحدد شكل البيض العام، بحيث تتكون من كربونات الكالسيوم وآلاف المسام وبشكل خاص عند قمة البيضة العريضة، وتعمل بتبادل الغازات الموجود بين محتويات البيضة، كما ويحيط بالقشرة طبقة رقيقة خارجية يطلق عليها اسم (Cuticle) وتعمل على حمايتها من البكتيريا الضارة وتمنعها من الدخول إليها من مسامها، وبحيث تتكون القشرة من كربونات الكالسيّوم.

كم سعرة حرارية في البيضة المقلية

قيمة السعرات الحرارية تختلف في البيضة المقلية، وذلك بحسب نوع الدهون التي يتم استخدامها في المقلاة أو ما إذا كنت تقوم بتصفيتها أم لا، وعادةً ما يوصي بأن يتم استخدام الزيوت الغنية بالمواد غير المشبعة الأحادية مثل زيت الزيتون أو زيت بذور اللفت، وعموماً يمكن أن تتراوح السعرات الحرارية في البيضة المقلية من 85 سعرًا حراريًا في حالة استخدام القليل من زيت الرش إلى حوالي 120 سعرًا حراريًا في حالة تم قليها بالزيت وعدم تصفيته.[1]

كم سعرة حرارية في البيضة المسلوقة

السعرات الحرارية في البيض المسلوق تساوي نفسها كما ذكرنا أعلاه وهي ما بين 54-80 سعرة حرارية وذلك حسب حجم البيضة الواحدة، فالبيض المسلوق يتيمز بشعبية كبيرة وذلك لأننا لا نحتاج إلى إضافة الزبدة أو أي زيت للطهي.[1]

المراجع

  1. ↑ “Calories in an egg“, www.egginfo.co.uk , Retrieved 2022-12-30, Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

ما عاصمة الاكوادور

اول جبل وضع على سطح الأرض

مصادر وفوائد الإنزيمات

هل لديك سؤال؟

2376 مشاهدة