ما وظيفه مفصل اليد أو الرسغ - ويكي عربي

ما وظيفه مفصل اليد أو الرسغ

ما وظيفه مفصل اليد أو الرسغ

تعريف اليد

تتكون يد الإنسان الطبيعي من 27 عظمة فردية: 8 عظام رسغية، 5 عظام مشطية، 14 “عظمة إصبع” (تسمى أيضًا بالكتائب) وتكون متصلة بالمفاصل والأربطة، ولقد تم العثور على حوالي ربع عظام الجسم في أيدينا فقط، ويمكن تقسيم اليد إلى ثلاث مناطق مختلفة بناءً على المفاصل وهي: الرسغ (عظام الرسغ)، ميتاكاربوس، الأصابع، ومن غير اليد لا يستطيع الإنسان أن يقوم بإتمام الكثير من الأعمال.

كيف تعمل اليدين

اليدين من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان ولها بنية حساسة ومعقدة جداً، تمنح العضلات والمفاصل التي في اليد نطاقًا كبيرًا من الحركة والدقة وتوزيع القوى المختلفة بأفضل طريقة ممكنة، وبفضل هذا الهيكل يمكنك للإنسان القيام بمجموعة كبيرة من الأشياء عن طريق اليد، مثل إمساك الأشياء بإحكام ورفع أوزان ثقيلة، وكذلك توجيه خيط الخياطة الرفيع وإدخاله عبر عين الإبرة الصغيرة.

الأيدي أيضًا ضعيفة جدًا ، على الرغم من ذلك: الأوتار والألياف العصبية والأوعية الدموية والعظام الرقيقة نسبيًا كلها موضوعة تحت الجلد مباشرةً ولا تحميها سوى طبقة رقيقة من العضلات والدهون، يتم حماية راحة اليد بواسطة الأوتار القوية (صفاق)، مما يتيح لليدين قبضة قوية، ويتم التحكم في كل من اليد اليمنى واليسرى من قبل الجانب الآخر من الدماغ، وعادةً ما يُفضل استخدام يد واحدة لإجراء حركات دقيقة ومعقدة، لذلك غالبًا ما نقول إن الأشخاص إما يستخدمون اليد اليمنى أو اليسرى.

المفاصل والعظام في اليد

  • المعصم: يتكون المعصم من جزأين من المفصل ويعملان كوحدة وظيفية واحدة، وهو الذي يسمح لنا بثني أو مد (شد) أيدينا، يمكننا أيضًا إمالة أيدينا جانبًا، نحو إصبعنا الصغير أو إبهامنا.
  • رسغ: ترتبط عظام الرسغ الثمانية ببعضها البعض بإحكام بواسطة الأربطة، وهي ثابتة إلى حد ما في مكانها، يتم وضعهم في صفين من أربعة عظام الرسغ لكل منهما، جنبا إلى جنب مع عظم الكعبرة الموجود في الساعد، اثنان من عظام الرسغ (العظم الزورقي والعظم الهلالي) يشكلان الجزء السفلي من مفصل الرسغ، وهو أمر مهم للغاية لحركات اليد، يتم فصل عظم الزند في الساعد عن عظام الرسغ بواسطة قرص غضروفي، ويقع الجزء الآخر من المفصل بين صفين من عظام الرسغ.
  • ميتاكاربوس: بعد الصف الثاني من عظام الرسغ يأتي المشط، يتكون هذا الجزء الأوسط من اليد من خمسة عظام مشط طويلة، ويمكنك الشعور بها بوضوح على ظهر يدك، تجتمع إحدى عظام الرسغ وعظم الإبهام الطويل معًا لتشكيل المفصل الأساسي للإبهام، ويُعرف بإسم المفصل الرسغي، وهو يمكّن الإبهام من أن يكون مرنًا بشكل خاص.
  • الأصابع: تتكون يدنا من خمسة أصابع (أربعة أصابع وإبهام واحد)، ويحتوي كل إصبع على ثلاثة عظام فردية، والإبهام له اثنان فقط، وتحتوي كل الأصابع على ثلاثة مفاصل، والتي يمكن ثنيها وشدها في اتجاه واحد فقط، أما أصبع الإبهام فهو الوحيد الذي يمكن أن يلتوي، وذلك بفضل المفصل الرسغي المشطي الذي على شكل سرج.
  • العضلات: يوجد أكثر من 30 عضلة في اليد، وتعمل معًا بطريقة معقدة جداً، تبدأ حركات اليد في الغالب بواسطة عضلات الساعد، وتوجد أوتار رقيقة لهذه العضلات مباشرة في اليد وهي: الأوتار الباسطة المستخدمة لمد اليد تمر عبر مؤخرة اليد إلى أطراف الأصابع ، والأوتار المثنية (الانحناء) تمر عبر راحة اليد إلى الأصابع.
  • عضلات قصيرة في اليد: توجد عضلات قصيرة بين عظام مشط اليد الفردية، وتسمح لنا بفرد أصابعنا وشدها معًا، كما أنها تساعد على ثني الأصابع وتمديدها.
  • عضلات سماحة الرانفة وسماحة الضخامة: هذه عبارة مجموعتان من العضلات وهي الأكثر قوة في اليد نفسها، وتشكلان بروز الرانفة (عند قاعدة الإبهام) والبارزة الضامة (التي تتحكم في حركة الإصبع الصغير)، تمكن عضلات الرانفة الإبهام والأصابع الأربعة من لمس بعضها البعض (الإبهام القابل للمعاكس)، ويتم استخدام عضلة منفصلة (العضلة المقربة) لسحب الإبهام نحو راحة اليد، وتُستخدم عضلات البروز الضخم بشكل أساسي لإبراز الإصبع الصغير وسحبه إلى الداخل مرة أخرى، وشد الجلد الذي يغطي البروز الضخم.
  • لومبريكالس: لومبريكالس هي أربع عضلات رفيعة تشبه الديدان، وتساعد على ثني المفاصل السنعية السلامية وتمديد الأصابع.
  • الأنسجة الضامة والأوتار: بعض أجزاء العضلة المثنية الطويلة والأوتار الباسطة لعضلات الساعد محاطة بطبقات واقية تسمى أغلفة الأوتار، تحتوي أغلفة الأوتار على سائل يعمل كمواد تشحيم، والذي يسمح للأوتار بالانزلاق بسلاسة من خلال الأغماد، دون احتكاك.

تمر أوتار العضلات والأعصاب والأوعية الدموية الممتدة من الساعد إلى اليد عبر ممر يشبه النفق على جانب راحة اليد من الرسغ. يتألف هذا الممر المعروف باسم النفق الرسغي من نسيج ضام قوي وعظام رسغ.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

64 مشاهدة