معلومات عن الصحة النفسية - ويكي عربي

معلومات عن الصحة النفسية

معلومات عن الصحة النفسية

المرض النفسي

جميعنا يصاب بالقلق والإحباط والتوتر من وقت لآخر، لكن بعض الأشخاص تتطوّر معهم هذه الحالة حتى تصبح مرضًا نفسيًّا، فما الفرق بين الأمرين؟ المرض النفسي هو حالة عقلية تؤثر على طريقة التفكير، والتعامل مع الآخرين وأداء الوظائف اليومية.

إنّ كثيرًا من الأمراض النفسية قد تمّ التعرف عليها ووضع تعريف لها، من ضمنها الاكتئاب، واضطراب القلق العام، واضطراب ثنائي القطب، واضطراب الوسواس القهري، واضطراب ما بعد الصدمة، والفصام، وغيرها الكثير.

بالأمراض النفسية هي أمرٌ متكافئ الفرص، إذ قد تصيب الكبار والصغار، والذكور والإناث، وأفرادًا من كل الأجناس والخلفيات العرقية، والمثقفين، ومختلفي مستوى الدخل، إلا أن الخبر السارّ أنها غالبًا قابلةٌ للعلاج.

أعراض الاضطرابات النفسية

تعتمد أعراض الاضطرابات النفسية وعلاماتها بشكل جزئي على المرض نفسه، لكن من أعراضها الشائعة:

  • الشعور بالإحباط.
  • التقلبات المزاجية.
  • محاولة تجنب لقاء العائلة والأصدقاء، والتهرب من القيام بالأنشطة.
  • انخفاض الطاقة،  والمعاناة من مشاكل في النوم.
  • الشعور بالغضب والعدائية والعنف غالبًا.
  • الشعور بالذعر وتوهم الأصوات والإصابة بالهلوسة.
  • لتفكير بالموت والانتحار في كثير من الأوقات.

بالنسبة لبعض الأشخاص تبدأ الأعراض بالظهور كمشكلات جسدية، كآلام في المعدة والظهر، والأرق.

من الممكن للأشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية أن يخففوا من الأعراض وأن يشعروا بالتحسن عن طريق زيارة طبيب نفسي ومتابعة الخطة العلاجية، والتي بدورها تتضمن الأدوية في بعض الأحيان.

أسئلة طرحها الآخرون

الاغنام من الحيوانات الثديية الأكلة للعشب، وتنتمي الاغنام لعائلة البقريات وتوجد في جميع أنحاء العالم، ويوجد منهم نوعين وهم الغنم والماعز، وتعتبر الأغنام والمواعز أهم مصدر للثروة الحيوانية كالأبقار أو الجواميس وغيرهم من الحيوانات الأخرى، وأكثر ما يستفيد منها هم البشر وخاصةً من الصوف واللحوم والحليب، وذكرها الله تعالى بقوله تعالى:{وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً […]

معلومات عن الغوريلا

المثلث الأموي المثلث الأموي ليس مثلث جغرافياً يقع على الخارطة بل هو قلم يشّكل أشهر رؤوس الشعراء الذين عاشوا في العصر الأموري، وتميزوا بالهجاء في لونهم الشّعري، ولكل شاعر منهم تميّز عن غيره من الشعراء سواء في ضروب الشّعر والإحساس وما إلى ذلك[1]، وسنتعرف في هذا المقال على أهم شعراء العصر الأموي بالأسفل. شعراء المثلث […]

هل لديك سؤال؟

560 مشاهدة