من مخترع الآلة الحاسبة - ويكي عربي

من مخترع الآلة الحاسبة

من مخترع الآلة الحاسبة

مخترع الآلة الحاسبة

مخترع الآلة الحاسبة هو الفرنسي بليز باسكال (بالإنجليزية: Blaise Pascal) ولقد ولد في 19 يونيو 1623م، وتحديداً في مدينة (كليرمون فيران) الفرنسية وتوفي بليز باسكال في 19 أغسطس 1662م في مدينة باريس الفرنسية، وكان عالم رياضيات وفيزياء وفيلسوفًا في الدين، ولقد تولّد فضول باسكال نحو حب الرياضيّات، بعدما قام والده بتعليم بليز في المنزل وقام بإزالة جميع المواد الرياضية من البيت رافضاً لتعلّمه مادة الرياضيات، وذلك قبل سن الخامسة عشر، وبذلك تولد هذا الفضول لدى بليز باسكال في حبّه لتعلم الرياضيات.[1][2]

حقائق عن الآلة الحاسبة

فيما يأتي حقائق ومعلومات عن الآلة الحاسبة وهي كما يأتي:[3]

  • يتم استخدام الآلات الحاسبة في حساب الأرقام والمعادلات الرياضية، عادةً ما تستخدم في حل معادلات الرياضيات أو في الأعمال.
  • كما ذكرنا في الأعلى فالذي أخترع الآلة الحاسبة هو الفرنسي بليز باسكال، فهو الذي اخترع أول آلة حاسبة ميكانيكية، وذلك عندما كان عمره حوالي التاسعة عشرة، وكان ذلك في عام 1642 ميلادي.
  • في الأصل فقد كانت الآلات الحاسبة عبارة عن عجلات مدفوعة بترس، ولكنها في الوقت الحاضر تستخدم كشريحة عن طريق رقاقة صغيرة ونوعًا من أنواع مصادر الطاقة.
  • تم تصميم واختراع أول آلة حاسبة يتم حملها في اليد بواسطة الشركة الأمريكية (Texas Instruments)، وهي عبارة عن شركة أمريكية وكان ذلك خلال عام 1967 ميلادي، وقد تم تطويرها بشكل كبير جداً في حوالي أوائل السبعينيات.
  • يستخدم الطلاب الجماعيين وطلاب المدارس الآلات الحاسبة، ومن الجدير بالذكر بأنهم يستخدمونها لحساب المبالغ الصعبة، ولكن وعلى الرغم من أن البعض قد يقول بأن الأطفال يعتمدون عليها بشكل كبير على الأجهزة.
  • تعمل الآلات الحاسبة على الطاقة الكيميائية أو على طاقة البطارية أو من خلال الطاقة الشمسية أو من خلال الطاقة الكهربائية.
  • تتعامل الآلة الحاسبة على حل الكثير من لعمليات الحساب الأكثر تعقيدًا، والتي عادةً ما تحتوي على الكثير من الرموز الرياضية، كما ويمكنها أن تقوم بالاحتفاظ بأكثر من رقم واحد كل مرة.
  • أنواع تتراوح الآلات الحاسبة التي يتم حملها في جيبونا على سبيل المثال إلى الآلات الحاسبة الكبيرة.

المراجع

  1. ↑ “Blaise Pascal“, www.stetson.edu, Retrieved 24-06-2021. Edited.
  2. ↑ “Blaise Pascal“, www.britannica.com ،Retrieved 24-06-2021. Edited.
  3. ↑ “Calculator“, tenrandomfacts.com ،Retrieved 25-04-2022. Edited.

هل لديك سؤال؟

580 مشاهدة