اقوال ومؤلفات واقتباسات تشارلز ديكنز - ويكي عربي

اقوال ومؤلفات واقتباسات تشارلز ديكنز

اقوال ومؤلفات واقتباسات تشارلز ديكنز

تشارلز ديكنز

تشارلز جون هافام ديكنز روائي وكاتب وناقد اجتماعي انجليزي، ولد في 7 فبراير 1812 ميلادي في مدينة هامبشاير في دولة إنجلترا، ومات في في 9 يونيو 1870 ميلادي، وكان ديكنز من أكثر الادباء الإنجليزين سعبيةً، وكان يستهدق في رواياته وأقواله جميع الطبقات الإجتماعية والفكرية، وقد إنتشرت أعماله في جميع أنحاء العالم، كما وشهدن مسيرته تقلبات بإستقبال وبيع الروايات الفردية، ولم يكن أي منهم مهملاً أو شاداً أو مرفوضاً، وكان يتميز بهزليته بين جميع الكُتّاب الإنجليز[1]، وسنتعرف في هذا المقال على اقوال ومؤلفات واقتباسات تشارلز ديكنز بالأسفل.

مؤلفات تشارلز ديكنز

فيما يلي روايات ومؤلفات تشارلز ديكنز بحسب تاريخ نشرها، وبلغ عددها خمسة عشر رواية وهما كما يلي:[2]

  1. أوراق بيكويك: أول رواية لتشارلز ديكنز، ونُشرت على أجزاء شهريّة بين (مارس 1836 إلى نوفمبر 1837)، وفي هذه الرواية تحدّث ديكينز عن ظلم نظام العدالة، بأسلوب هزليّ.
  2. أوليفر تويست: كان لها اسم طويل وهو (رحلة فتى الأبرشية)، وتم نشرها في أجزاء شهرية من فبراير 1837 وانتهت في أبريل 1839.
  3. مارتن تشوزلويت: تم نشرها في دار نشر تشابمان آند هول، على دفعات بدأت في يناير 1843 واستمرت حتى يوليو 1844، وكتبها ديكنز بعد أن سافر إلى أمريكا عام 1842؛ لأنّها تركت انطباعًا سيئًا لديه للغاية عن الولايات المتحدة.
  4. دومبي وابنه: تم نشرها في الدفعة الأولى بين أصدقاءه، وبعد آراؤهم جيّدة حولها، تم نشرها لجميع العامة، وبدأ نشرها في دفعات بين عام 1846 إلى عام 1848.
  5. ديفيد كوبرفيلد: تم نشرها على حلقات متسلسلة، وكانت شخصية (ديفيد كوبرفيلد) قريبة جدًّا من قلب ديكنز، وبدأ صدور الدفعة الأولى في مايو 1849، والأخيرة في نوفمبر 1850.
  6. منزل كئيب: أكثر ما تتميز به هذه الرواية بأنها العمل الوحيد في الأدب الكلاسيكي الذي تموت فيه الشخصية الرئيسية مُنتحرة حرقًا، ونُشرت على دفعات، من مارس 1852 إلى سبتمبر 1853.
  7. الأوقات الصعبة: تم ظهور هذه الرواية الرواية لأول مرة في دورية ديكنز الأسبوعية بعنوان (الكلمات المنزلية)، وبدأت بالصدور من عام 1854 واستمرت إلى أغسطس عام 1854، وألقت الرواية نظرة قاسية على النفعية (البراغماتية).
  8. توقعات عظيمة: تم نشر هذه الرواية متسلسلةً في مجلّته الخاصة (على مدار العام)، وبدأ النشر للعامة من ديسمبر 1860 إلى أغسطس 1861.
  9. صديقنا المشترك: ركّزت هذه الرواية على جميع الأعمال التجارية، وصدرت بين عامي 1864 وحتى 1865.
  10. لغز إدوين درود: لم يقوم تشارلز ديكنز بإكمال هذه الرواية وذلك بسبب وفاته في عام 1870 ميلادي.
  11. حياة ومغامرات نيكولاس نيكلبي: تم نشر هذه الرواية على دفعات شهرية، من 31 مارس 1838 وحتّى 1 أكتوبر 1839.
  12. متجر الفضول القديم: تم نشر هذه الرواية على أجزاء، في مجلة (ساعة السيد همفري)، وبدأت تصدر في أبريل عام 1840 وحتّى فبراير عام 1841.
  13. بارنابي رودج: نُشرت في مجلة (ساعة السيد همفري) كل أسبوع، على دفعات من فبراير إلى نوفمبر من عام 1841، وهي رواية تاريخية عن أحداث شغب جوردون عام 1780.
  14. ليتل دوريت: تتناول في هذه الرواية سجن المدنيين في مارشالسي، تم نشرها على دفعات من ديسمبر 1855 إلى يونيو 1857.
  15. قصة مدينتين: بدأت رواية (قصة مدينتين) المطبوعة بالظهور في أبريل عام 1859، وانتهت في نوفمبر من نفس العام، واستلهمها ديكنز من مسرحية (العمق المتجمد).

اقوال واقتباسات تشارلز ديكنز

  • السعادة هدية والفطنة ليست أن تتوقعها، بل أن تفرح بها عندما تأتي.
  • العالم ملك للذين بدأوا في التغلب عليه، المسلّحين بالثقة بالنّفس وروح الدعابة.
  • نصيحتي هي ألّا تفعل غدًا ما يمكنك فعله اليوم؛ التسويف سارق للوقت.
  • الفرق الكامل بين البناء والخلق أن الشيء المبني لا يكون محبوبًا إلا بعد بنائه، لكنّ المخلوق محبوب قبل أن يوجد.[4]
  • التغيير يولِّد التغيير، لا شيء ينتشر بهذه السرعة.
  • عندما يموت الأمل كل يوم، ينشأ أمل آخر للعيش غدًا.
  • يبدأ المرء دائمًا في مسامحة مكان ما بمجرد تركه وراءه.
  • أنا معجب بالآلة بقدر إعجابي بأيِّ إنسان، وأنا ممتن لها مثل أي إنسان لما تفعله لنا، لكنها لن تكون أبدًا بديلًا عن وجه الإنسان وروحه لتشجيع إنسان آخر على أن يكون شجاعًا وصادقًا.
  • لا تكن لئيمًا في أي شيء، لا تكن باهتًا، لا تكن قاسيًا.
  • هناك عدد كاف من المتحدثين بيننا؛ سأكون أحد الفاعلين.
  • لا تقلق أبدًا، لا تكن كاذبا، لا تكن قاسيًا، تجنب تلك الرذائل الثلاث، ويمكنني دائمًا أن أكون متفائلًا منك.
  • الحقيقة المجردة لن تفعل شيئًا، يجب أن يكون لديك محامٍ.
  • مفتاح صغير جدًا سيفتح بابًا ثقيلًا جدًّا.
  • الجميع عديم الفائدة في هذا العالم؛ لا أحد يخفف العبء على أيّ شخص آخر.
  • افعل كل ما في وسعك وقلّل الجلبة حوله قدر الإمكان.
  • الرجل محظوظ إذا كان هو الحب الأول للمرأة، والمرأة محظوظة إذا كانت آخر حب للرجل.
  • آمل أن يكون الحب الحقيقي والحقيقة أقوى في النهاية من أي شر، أو حظ سيّء في العالم.
  • إنها حقيقة محزنة أنّه حتّى الرجال العظماء لديهم علاقات سيئة.
  • هناك كتب تعدُّ أغلفتها أفضل أجزاءها.[3]
  • أهم شيء في الحياة هو التوقف عن قول (أتمنى) والبدء في قول (سأفعل)، ولا تعتبر أن شيئًا مستحيلًا، وتعامل مع الاحتمالات على أنها احتمالات.

المراجع

  1. ↑ “Charles Dickens“, www.britannica.com , Retrieved 2021-05-10 , Edited.
  2. ↑ “Charles Dickens Book List – The Novels, Novellas and Short Stories of Charles Dickens“, www.charlesdickensinfo.com , Retrieved 2021-05-10 , Edited.
  3. ↑ “30 GLORIOUSLY WISE CHARLES DICKENS QUOTES“, bookriot.com , Retrieved 2021-05-10 , Edited.
  4. ↑ “Charles Dickens Quotes“, www.azquotes.com , Retrieved 2021-05-10 , Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

أنواع ذكر الله تعالى لذكر الله نوعين وهما الذكر المقيّد والذكر المطلق، وفيما يلي بيانهما:[1] الذكر المطلق: وهو ما كان في سائر اليوم، ولم يتم تقييده في مكان أو زمان معين. الذكر المقيّد: وهو الذكر المقّيد في وقت أو مكان بعيد أو حال معين، مثل ما يُقال بعد الصلاة والأذان من أذكارٍ، والأذكار التي قاله […]

الآلات الموسيقية تُعرف الآلات الموسيقية بأنّها أي جهاز يُنتج صوتًا موسيقيًّا، وتُصنّف الآلات الموسيقية بحسب طريقة إنتاج الصوت، وهي الآلات الوترية والهوائية والإلكترونية والإيقاعيّة، والموسيقى مرتبطة تمامًا بالبشرية منذ نشأتها؛ إذ كشف علم الآثار عن صفارات وأنابيب من العصر الحجري القديم، وارتبطت الموسيقى بشدّة ببلاد ما بين النهرين، والبحر الأبيض المتوسط، ​​والهند، والأمريكتين، وشرق آسيا.[1] […]

نهر أوتاوا يعد نهر أوتاوا (بالإنجليزية: OTTAWA RIVER) ثاني أكبر نهر في شرق كندا، بحيث يتدفق عبر شرق وسط كندا لمسافة 790 ميلاً (1،271 كيلومترًا)، ويعتبر هو الرافد الرئيسي لنهر سانت لورانس، والنهر والأراضي المحيطة به مليئة بأنواع عديدة ومختلفة من النباتات والحياة البّرية، وتشمل الأنواع النباتية القيقب، شجرة التنوب، التنوب، شجرة البتولا، الأشنات، إضافةً […]

هل لديك سؤال؟

1381 مشاهدة